0 الاخبار | المشروعات البحثية الخاصة بالفرقة الثانية.
        *مجلس الكلية شهر يناير ٢٠٢١م           *عزاء واجب للأستاذ حمادة عبد التواب           *عزاء واجب للدكتور إسلام الشافعي      *عزاء واجب للدكتورة منيرة حجازي      *فتح باب التسجيل لدورات شهر يناير 2021 Online بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس     

الأخبار
  المشروعات البحثية الخاصة بالفرقة الثانية.  
  19-مايو-2020

تحت رعاية السيد الأستاذ الدكتور/ إمام محمد عبد الفتاح عميد الكلية، وبرئاسة سيادته اجتمع مجلس الكلية الموقر يوم الأربعاء 13/ 5/ 2020م بمقر مجلس الكلية، في حضور السادة رؤساء الأقسام العلمية، والسيد مدير وحدة ضمان الجودة، والسادة الأساتذة أعضاء مجلس الكلية، ونظرا للظروف التي تمر بها البلاد، ومتابعة لخطة العمل البديلة؛ اعتمد المجلس الموقر المشروعات البحثية المقدمة من الأقسام العلمية للفرقة الثانية، وهي على النحو التالي:
1. مقرر:( النحو التطبيقي)
أساتذة المقرر:
أ.د خليل عبد العال خليل
د / محمد عبد العظيم mam14@fayoum.edu.eg
** اكتب في موضوع واحد من الموضوعات الآتية مراعيا الضبط والتمثيل لما تقول.
1 - الضمائر بكل أنواعها لها فوائد عظيمة وضرورية في بناء الجملة الاسمية والجملة الفعلية. اكتب في الموضوع مبينا كيفية إعراب ضمير النصب والجر والرفع وأهمية الضمير في الجملة الاسمية مع بيان الحذف بأنواعه في الجملة الاسمية.
2 – تعتبر ( كان ) هي الأم المثالية لبقية أخواتها لما لها من ميزات فاقت به بقية أفعال هذا الباب تكلم عن هذه الميزات التي جعلت منها اهم أفعال هذا الباب.
3 – يعتبر الترتيب بين عناصر الجملة في باب كان وأخواتها أكثر حرية منه في باب (إن) وأخواتها) تكلم عن مظاهر هذه القضية في البابين واعرض أسباب هذه الظاهرة.
4 – يحتاج الإنسان في حياته كثيرا من أفعال الرجاء والمقاربة والشروع في كلامه للتعبير عما يدور في نفسه، اكتب فقرة مكونة من خمسة أسطر مشتملة على فعل من أفعال الرجاء وآخر للمقاربة، وآخر للشروع موضحا اسم كل وخبره والشروط الواجب توافرها في الخبر.
5 – تنقسم الأسماء من حيث ظهور علامة الإعراب وعدم ظهورها إلى أسماء مبنية، وأخرى معربة، اكتب مقالة بحثية في حدود عشرة أسطر مبينا فيها معنى كلمة الإعراب والبناء مع ذكر انواع البناء وعلامات الإعراب مع التمثيل.
******
2. مقرر:( نصوص أدب صدر الإسلام وبني أمية).
أساتذة المقرر:
أ.د.محمد أبو المجد
أ.م.د.فرحان المطيري
أ.م.د .بيومي طاحون( منسق المقرر) bmb00@fayoum.edu.eg
***************************************************************************************
المجموعة الأولى:
1) من شعراء صدر الإسلام (امرؤ القيس بن عابس الكندي)؛ قدم ترجمة له، مع ذكر المصدر أو المرجع الذي استعنت به.
2) فن الرسائل عند عبد الحميد بن يحيى الكاتب، في ضوء تحليل إحدى رسائله.
3) اختر شاعرا من شعراء العصر الأموي؛ واكتب – مراعيا الدقة والإيجاز- مقالة بحثية عنه؛ تتضمن ترجمته وملامح شعره، ونماذج شعرية مع التحليل.
المجموعة الثانية:
1) من شعراء صدر الإسلام (امرؤ القيس بن عابس الكندي)؛ قدم ترجمة له، مع ذكر المصدر أو المرجع الذي استعنت به.
2) فن الرسائل عند عبد الحميد بن يحيى الكاتب، في ضوء تحليل إحدى رسائله.
3) يقول ذو الرُّمَّة: "إذا غير النأي المحبين لم أجد..."
- أكمل البيت وتسعة أبيات بعده؛ مع الضبط بالشكل التام
- قدم تحليلا أدبيا يبرز صنعة الشاعر الفنية.
المجموعة الثالثة:
1) من شعراء صدر الإسلام (امرؤ القيس بن عابس الكندي)؛ قدم ترجمة له، مع ذكر المصدر أو المرجع الذي استعنت به.
2) فن الرسائل عند عبد الحميد بن يحيى الكاتب، في ضوء تحليل إحدى رسائله.
3) يقول كُثَيّر عزَّة: "خليلي هذا ربع عزة فاعقلا..."
- أكمل البيت وتسعة أبيات بعده؛ مع الضبط بالشكل التام.
- قدم تحليلا أدبيا يبرز صنعة الشاعر الفنية.
المجموعة الرابعة:
1) من شعراء صدر الإسلام (امرؤ القيس بن عابس الكندي)؛ قدم ترجمة له، مع ذكر المصدر أو المرجع الذي استعنت به.
2) فن الرسائل عند عبد الحميد بن يحيى الكاتب، في ضوء تحليل إحدى رسائله.
3) (لوحات الاتصال ودوائر العاطفة في شعر ذي الرُّمَّة)؛ فصِّل القول في ذلك، مستشهدا ومحِّللا.
المجموعة الخامسة:
1) من شعراء صدر الإسلام (امرؤ القيس بن عابس الكندي)؛ قدم ترجمة له، مع ذكر المصدر أو المرجع الذي استعنت به.
2) فن الرسائل عند عبد الحميد بن يحيى الكاتب، في ضوء تحليل إحدى رسائله.
3) (لوحات الاتصال ودوائر العاطفة في شعر ذي الرُّمَّة)؛ فصِّل القول في ذلك، مستشهدا ومحِّللا.
******
3. مقرر:( الأدب المصري)
أساتذة المقرر:
أ.د/ عبد المنعم أبو زيد
د/ محمد هاشم ( منسق المقرر) mha03@fayoum.edu.eg
اختر مجموعة واحدة من المجموعات الآتية:
المجموعة الأولى:
أ) التعريف بالشاعر الفاطمي تميم بن المعز، مع الاستشهاد من شعره قدر الإمكان.
ب) بنية قصيدة المدح في الشعر المصري في عصر الدول والإمارات، مع الاستشهاد.
المجموعة الثانية:
أ) علاقة الشاعر الفاطمي تميم بن المعز بالشعر العربي.
ب) خصائص المدح في الشعر المصري في عصر الدول والإمارات، مع الاستشهاد.
المجموعة الثالثة:
أ) التعريف بالشاعر الفاطمي تميم بن المعز، مع الاستشهاد من شعره قدر الإمكان.
ب) أسباب ازدهار المدح في الشعر المصري في عصر الدول والإمارات، وأهم مضامينه، مع الاستشهاد.
المجموعة الرابعة:
أ) علاقة الشاعر الفاطمي تميم بن المعز بالشعر العربي.
ب) الغزل العفيف في الشعر المصري في عصر الدول والإمارات، مع الاستشهاد.
المجموعة الخامسة:
أ) التعريف بالشاعر الفاطمي تميم بن المعز، مع الاستشهاد من شعره قدر الإمكان.
ب) الغزل الصريح في الشعر المصري في عصر الدول والإمارات، مع الاستشهاد.
******
4. مقرر:( علما المعاني والبديع)
أساتذة المقرر:
أ.د/ وليد سعيد شيمي
د/ ثناء قاسم
د/إلهام عبد العزيز(منسق المقرر) ear00@fayoum.edu.eg
**************************************************
اكتب مقالة بحثية مدعمة بالأمثلة والأدلة في مجال واحد( المجال الواحد يحتوي على ثلاث نقاط) مما يأتي :
المجال الأول:
أـ الخبر مفهومه وأغراضه وخروجه عن ظاهر معناه وطرق إلقائه.
ب ـ التوظيف البلاغي لحذف المسند إليه ومتعلقات الفعل في تراكيب الكلام، ودوره في أداء المعاني والأغراض المختلفة .
جـ ـ مفهوم علم البديع، ومراحل نشأته وتطوره.
المجال الثاني
أـ الإنشاء الطلبي مفهومه وأقسامه مع اختيار أحد هذه الأقسام وتفصيل القول فيها مفهوما وطرق صياغة وكيفية خروجها عن ظاهر معناها.
ب ـ التوظيف البلاغي لتقديم المسند إليه ومتعلقات الفعل في تراكيب الكلام، ودوره في أداء المعاني والأغراض المختلفة .
جـ ـ تخير ثلاثة فنون من الفنون البديعية المعنوية، معرفة بها، وشارحا لأهميتها في البلاغة من خلال تحليل نماذج متنوعة.
المجال الثالث
أـ الإيجاز والإطناب والمساواة المفهوم والقيمة البلاغية.
ب ـ جماليات وضع اللفظة المعرفة في تراكيب الكلام،وأثرها في أداء المعنى من خلال تنويعات أدوات التعريف .
جـ ـ الجناس والسجع فنان بديعيان، قارن بينهما من حيث أوجه الاختلاف والتشابه، والوظيفة البلاغية.
******
5. مقرر:( العبادات(2) وأحكام الأسرة)
أساتذة المقرر:
أ.د/ محسن محمد أحمد
أ.د/ السيد الصافي
د/ إسلام الشافعي
د/ السيد الحداد( منسق المقرر) sag01@fayoum.edu.eg
************************************************************************************************
اختر مجموعة واحدة( المجموعة الواحدة تشتمل على ثلاث جزئيات) من المجموعات الآتية:
المشروع البحثي الأول:
مصارف الزكاة- مبطلات الصيام- أحكام الخطبة.
المشروع البحثي الثاني:
زكاة النقدين- الأنكحة الفاسدة- التفريق للضرر.
المشروع البحثي الثالث:
زكاة عروض التجارة-أركان عقد النكاح- الخلع.
المشروع البحثي الرابع:
زكاة الزروع والثمار- آداب الصيام وسننه- الإيلاء.
المشروع البحثي الخامس:
زكاة الأنعام- الاعتكاف- موقف الشريعة الإسلامية من تعدد الزوجات.
المشروع البحثي السادس:
شروط المال المزكى- شروط صحة النكاح- الظهار.
المشروع البحثي السابع:
زكاة الثروة المعدنية- المحرمات من الرضاع- الحقوق المترتبة على عقد النكاح الصحيح.
المشروع البحثي الثامن:
المفطرات المختلف فيها- المهر باعتباره حقا ماليا للمرأة- اللعان.
المشروع البحثي التاسع:
صدقة الفطر- المحرمات على التأبيد في النكاح- حكم الطلاق بالثلاث.
المشروع البحثي العاشر:
الزكاة ودورها في مواجهة الكوارث والأوبئة- الكفاءة في النكاح- الفرق بين الطلاق والنسخ.
*****
6. مقرر:( علم الكلام-المنطق ومناهج البحث
أساتذة المقرر:
أ.د/ رزق يوسف الشامي
أ.د/ عادل أمين حافظ
د/ حماده سالمان (منسق المقرر) hmi02@fayoum.edu.eg
د/ عادل سالم
**********************************************************************
** اختر موضوعا واحدا مما يأتي:
1. اذكر عوامل نشأة علم الكلام، موضحا السمات العلمية للتفكير الخلاق.
2. تحدث عن الأصول الخمسة عند المعتزلة، مفصلا القول في أدلتهم على وجود الله تعالى.
3. تحدث عن القياس عند المناطقة، مبينا الأقيسة العقلية التي استخدمها المتكلمون في علم الكلام.
4. أثر السؤال في الإبداع، موضحا مفهوم القضية المنطقية وأصنافها.
5. تناول قضية من قضايا علم الكلام، مطبقا أحد المناهج التي درستها.
*****
7. مقرر:( اللغة الأوروبية)
أستاذ المقرر:
د/ أمل إبراهيم
*****************************************************
تعليمات هامة لطلاب الفرقة الثانية كلية دار العلوم بخصوص بحث مادة اللغة الأوروبية:
1- يختار الطالب نموذجا واحدا فقط من الخمسة نماذج ويلتزم بما جاء فيه ويجيب عنه كاملا.
2- تكتب الأبحاث علي الكمبيوتر فونت 14
3- يحفظ ملف البحث بإسم الطالب الرباعي
4- يرسل ملف البحث من نسختين (وورد) و( بي دي إف)
5-يكتب الطالب بياناته كاملة وتشمل الإسم رباعيا، رقم الجلوس، الرقم القومي، رقم محمول، حالة الطالب "مستجد/ باق للإعادة"
6- ترسل الأبحاث علي الإيميل التالي:
englishdaroloum@gmail.com
Model (1)
النموذج الأول
I. Translate the following passage into Arabic:
Abdurrahman Al Kawakebi was an Arab Muslim, born in Aleppo in 1849 to a well-known Syrian family. He was educated at the leading Muslim college in his native town. He began his career as a journalist and later took an official post. He was put in prison for his opposition to tyranny and was later set free. In 1868, he left Syria for Egypt. Two years later he started a journey which took him to Somali, Zanzibar, Yemen and Mecca to Study the life of the faraway Muslims. Then he returned to Cairo Where he died in 1903. Little has been written about Al kawakebi, but from accounts of those who knew him well, we know that he was a man of deep feeling and kind heart. His circle of friends was large ranging from the very well-to-do to the very poor. But his real friends were the poor, and in Aleppo he was called the Father of the weak, (Abud-Du’afa).
II. Develop your reading skills through reading one of the reading comprehension passages you have studied this year and answer its questions.
III. Write on only ONE of the following topics: (120 words):
1. University life
2. The value of travelling
Model (2)
النموذج رقم(2)
I. Translate the following passage into Arabic:
George Orwell’s reputation as a writer rests largely on his novels, but his gifts are not those of a novelist, and, if the novel had not happened to be the prevailing literary form during the twenty years when he was writing, he would probably never have been attracted to it. Orwell had little imagination, little understanding of human relationships; his sympathy was with humanity in general rather than with individual human beings. His gifts were an inspired common sense and the power of steady thought; a wary refusal to be taken in by attitudes and catch- words; the courage of the lonely man who is not afraid of being lonely and has learned in his loneliness, to regard himself with some detachment.
II. Develop your reading skills through reading one of the reading comprehension passages you have studied this year and answer its questions.
III. Write on only ONE of the following topics: (120 words):
1. The importance of learning a second language
2. Arabic literature
Model ( 3)
النموذج الثالث
I. Translate the following passage into Arabic:
Over three billion people use cell phones on a daily basis, and many talk for more than an hour a day. Cell phone antennas are similar to microwave ovens. While both rely on electromagnetic radiation, the radio waves in cell phones are lower in radio frequency (RF). Microwave ovens have enough RF to cook food and are therefore known to be dangerous to human tissues. However, the concern is that the lower frequency radio waves that cell phones rely on may also be dangerous. It seems logical that holding a heat source near your brain for a long period of time is a potential health hazard. Cell phones get hot when they are used for a long period of time. Some researchers believe that other types of wireless technology may also be dangerous to human health, including laptops, cordless phones, and gaming consoles.
II. Develop your reading skills through reading one of the reading comprehension passages you have studied this year and answer its questions.
III. Write on only ONE of the following topics: (120 words):
1. Cleanliness 2. Fasting Ramadan
Model (4) النموذج الرابع
I. Translate the following passage into Arabic:
The world needs affordable and clean energy to fuel economic growth, development, and democracy without harming the environment. The United States is confronting this challenge with transformational technologies, creativity of entrepreneurs, and support for local initiatives in the developing world. Ensuring access to ample, affordable, clean, and sustainable sources of energy is unquestionably one of the greatest challenges facing the modern world. The U.S. government and America's private sector and nongovernmental organizations are confronting it by building on a long tradition of clean energy research to develop transformational technologies that will reduce our reliance on oil and have far-reaching benefits for the entire world.
II. Develop your reading skills through reading one of the reading comprehension passages you have studied this year and answer its questions.
III. Write on only ONE of the following topics: (120 words):
1. Childhood
2. The qualities of a good language teacher
Model (5)
النموذج الخامس
I. Translate the following passage into Arabic:
The flying car has been talked about for many years, but now it appears that the idea is about to become a reality. An international company has built a two-seater plane that, at the touch of a button, converts into a car which is perfectly suitable for driving on public roads. It has been designed so that the wings fold up automatically and it takes just 15 seconds to switch between flying and driving. With its wings fully open and the propeller spinning, the flying car can take off from any airfield. The hope is that it will eventually take off from roads, but at the moment that is still illegal. New technology means that the inside of the plane’s cockpit is quite similar to the inside of a can. Reaching your destination can be made easier by satellite navigation systems, and weather patterns can be displayed on a simple color screen the lightweight engine means that it can fly up to 500 miles without the need to refuel.
II. Develop your reading skills through reading one of the reading comprehension passages you have studied this year and answer its questions.
III. Write on only ONE of the following topics: (120 words):
1. The use of technology in education
2. University life
*****
خالص الأمنيات بدوام التوفيق

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020