0 الاخبار | المشروعات البحثية الخاصة بالفرقة الثالثة
        *مجلس الكلية شهر يناير ٢٠٢١م           *عزاء واجب للأستاذ حمادة عبد التواب           *عزاء واجب للدكتور إسلام الشافعي      *عزاء واجب للدكتورة منيرة حجازي      *فتح باب التسجيل لدورات شهر يناير 2021 Online بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس     

الأخبار
  المشروعات البحثية الخاصة بالفرقة الثالثة  
  19-مايو-2020

تحت رعاية السيد الأستاذ الدكتور/ إمام محمد عبد الفتاح عميد الكلية، وبرئاسة سيادته اجتمع مجلس الكلية الموقر يوم الأربعاء 13/ 5/ 2020م بمقر مجلس الكلية، في حضور السادة رؤساء الأقسام العلمية، والسيد مدير وحدة ضمان الجودة، والسادة الأساتذة أعضاء مجلس الكلية، ونظرا للظروف التي تمر بها البلاد، ومتابعة لخطة العمل البديلة؛ اعتمد المجلس الموقر المشروعات البحثية المقدمة من الأقسام العلمية للفرقة الثالثة، وهي على النحو التالي:
1. مقرر:( الصرف والعروض)
أستاذا المقرر :
أ.د/ مأمون عبد الحليم Saa02@fayoum.edu.eg
د/ عصام ندا ean00@fayoum.edu.eg
*******************************************************
اكتب في واحد من الموضوعات الآتية , مع التمثيل وذكر أسماء المصادر والمراجع ما أمكن :
الموضوع الأول :
- بحر الطويل ، دراسة عروضية تحليلية .
- الأسماء بين التذكير والتأنيث ، دراسة صرفية تحليلية .
الموضوع الثاني :
- بحر المديد ، دراسة عروضية تحليلية.
- الأسماء بين الصحة والاعتلال، دراسة صرفية تحليلية.
الموضوع الثالث :
- بحر البسيط ، دراسة عروضية تحليلية.
- كيفية تثنية الصحيح والمقصور والمنقوص والممدود من الأسماء ، وجمعها جمعا سالما بنوعيه.
الموضوع الرابع :
- بحر الخفيف ، دراسة عروضية تحليلية.
- ينقسم الجمع السالم إلى نوعين : جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم
اذكر تعريف كلّ منهما ، وما يُجْمَع من الأسماء هذين الجمعين ، مع ذكر شروط الاسم الذي يُجْمَع جمع مذكر سالما .
الموضوع الخامس :
- بحر السريع ، دراسة عروضية تحليلية.
- ينقسم جمع التكسير إلى نوعين : جمع القلة وجمع الكثرة
عرف جمع التكسير، مبينا المقصود بجمع القلة وجمع الكثرة ، ذاكرا أوزان كِلا الجمعين مع التمثيل .
*******
2. مقرر:( علم الدلالة/ علم اللغة النفسي علم اللغة الاجتماعي)
أساتذة المقرر:
أ.د/ إمام عبدالفتاح
أ.د/ محمد حامد عجيلة
د/ خالد حسن أبوغالية (منسق المقرر) kha01@fayoum.edu.eg
د/ سعدعبداللطيف
**************************************************************************************
يقدم جميع الطلاب بحثا يكون عنوانه : (قضايا لغوية فى علم الدلالة وعلم اللغة الاجتماعى وعلم اللغة النفسى ) على أن يحتوى هذا البحث على ثلاثة موضوعات تشمل ( علم الدلالة ) – و(علم اللغة الاجتماعى ) و (علم اللغة النفسى ) ، حيث يختار الطالب موضوعا واحدا لكل مقرر من المقرراث الثلاثة المذكورة
والموضوعات التى سيقوم الطلاب بالاختيار منها هى على النحو التالى :
1- فرع(علم الدلالة ) يقوم الطالب باختيار موضوع واحد ممايلى :
1-علم الدلالة ومفاهيمه المختلفة 2- موقف الاتجاهات اللغوية من علم الدلالة
3-آراء اللغويين فى تعريف المعنى اللغوى
4-أنواع المعنى اللغوى 5- النظريات الدلالية الحديثة
6- العلاقات الدلالية المتنوعة 7- أسباب التغيرالدلالى وأشكاله
8-علم الدلالة وعلاقته بالنقد الأدبى
9- جهود ميشيل بريال فى علم الدلالة 10-جهود ريتشاردز واوجدن فى علم الدلالة
2-فرع (علم اللغة الاجتماعى ) يقوم الطالب باختيار موضوع واحد ممايلى :
1-جهودالجاحظ فى مجال علم اللغة الاجتماعى
2-اللغة المنطوقة واللغة المكتوبة 3- الفصحى والعامية واللهجات المحلية
4-اللغة عندالجنسين الرجال والنساء 5- اللغة والثقافة
6- اللغة والدين 7- اللغة والقومية 8- اللغة والسياسة
9-اللغة والاقتصاد 10-المحظوراللغوى وحسن التعبير
11-التطوراللغوى 12- الواقع اللغوى للفصيح والعامى فى المجتمع المصرى
3-فرع (علم اللغة النفسى ) يقوم الطالب باختيار موضوع واحد مما يلى :
1-نشأة علم اللغة النفسى والمصطلحات الدالة عليه
2- مجالات علم اللغة النفسى وتطبيقاته
3- الاضطرابات اللغوية وأمراض الكلام
4- جهود بلومفيلد وتشومسكى فى التأسيس لعلم اللغة النفسى
5- مفهوم اكتساب اللغة عندالطفل ونظرياته
6- مراحل اكتساب اللغة عند الطفل
********
3. مقرر:( ( نصوص الأدب العباسي والأندلسي)
أساتذة المقرر:
أ.د.عبد الرحيم الجمل
أ.د.عبد المنعم أبو زيد
أ.د.عادل الدرغامي
أ.م.د. بيومي طاحون
المنسق البريد الإليكتروني
أ.د.عبد الرحيم الجمل ayg00@fayoum.edu.eg
** اختر مجموعة واحدة( المجموعة الواحدة أربع نقاط) من المجموعات الآتية:.
المجموعة الأولى:
1) تناول تركيب الموشح الأندلسي مع ذكر خمسة من شعراء الموشح، والفرق بين الشاعر والوشَّاح.
2) اكتب عشرة أبيات من قصيدة "ابن زيدون في ولادة بنت المستكفي" مع الضبط بالشكل، وتقديم رؤية فنية لها، مبينا حالة المقارنة الدائمة بين الماضي والحاضر في تطور الدلالة داخل النص.
3) اكتب مقالا عن اتجاهات الشعر في العصر العباسي مركزا الحديث على اتجاه التجديد ممثلا في أبي تمام.
4) قصيدة فتح عمورية لأبي تمام نسيج تاريخي ووجداني متداخل؛ في ضوء ذلك اكتب مقالة بحثية عن فن أبي تمام الشعري؛ مستشهدا بعشرة أبيات مع الضبط بالشكل، وتحليلها تحليلا أدبيا.
المجموعة الثانية:
1)اذكر ما ذكره ابن سناء الملك حول الموشح، وتناول الخرجة بالتفصيل.
2) اكتب عشرة أبيات من قصيدة "ابن زيدون في ولادة بنت المستكفي" مع الضبط بالشكل، وتقديم رؤية فنية لها، مبينا حالة المقارنة الدائمة بين الماضي والحاضر في تطور الدلالة داخل النص.
3)أبو نواس رائد فن الخمريات في الشعر العربي.. ناقش هذه المقولة موضحا أراء المؤيدين والمعارضين.
4) يقول الشاعر: "السيف أصدق أنباء من الكتب ..."
- أكمل البيت وتسعة أبيات بعده؛ مع الضبط بالشكل التام.
- قدم تحليلا أدبيا يبرز صنعة الشاعر الفنية.
المجموعة الثالثة:
1) ناقش نشأة الموشح ولماذا لم يذكر في المصادر الأدبية.
2) اكتب عشرة أبيات من قصيدة "ابن زيدون في ولادة بنت المستكفي" مع الضبط بالشكل، وتقديم رؤية فنية لها، مبينا حالة المقارنة الدائمة بين الماضي والحاضر في تطور الدلالة داخل النص.
3) استبدال الطلل في بداية القصائد في العصر العباسي استجابة لرؤية حضارية أم استجابة لشعوبية خانقة.. ناقش ذلك بالتفصيل.
4) يقول الشاعر: "لقد تركت أمير المؤمنين بها ..."
- أكمل البيت وتسعة أبيات بعده؛ مع الضبط بالشكل التام.
- قدم تحليلا أدبيا يبرز صنعة الشاعر الفنية.
المجموعة الرابعة:
1) اذكر الفرق بين البيت في القصيدة والبيت في الموشحة، والفرق بين المطلع والقفل الأول.
2) اكتب عشرة أبيات من قصيدة "ابن زيدون في ولادة بنت المستكفي" مع الضبط بالشكل، وتقديم رؤية فنية لها، مبينا حالة المقارنة الدائمة بين الماضي والحاضر في تطور الدلالة داخل النص.
3) استبدال الطلل في بداية القصائد في العصر العباسي استجابة لرؤية حضارية أم استجابة لشعوبية خانقة.. ناقش ذلك بالتفصيل.
4) اكتب مقالة بحثية عن (صنعة أبي تمام الفنية، وأهم الأغراض الشعرية عنده).
المجموعة الخامسة:
1) تناول تركيب الموشح الأندلسي مع ذكر خمسة من شعراء الموشح، والفرق بين الشاعر والوشَّاح.
2) اكتب عشرة أبيات من قصيدة "ابن زيدون في ولادة بنت المستكفي" مع الضبط بالشكل، وتقديم رؤية فنية لها، مبينا حالة المقارنة الدائمة بين الماضي والحاضر في تطور الدلالة داخل النص.
3) استبدال الطلل في بداية القصائد في العصر العباسي استجابة لرؤية حضارية أم استجابة لشعوبية خانقة.. ناقش ذلك بالتفصيل.
اكتب مقالة بحثية عن (صنعة أبي تمام الفنية، وأهم الأغراض الشعرية عنده).
********
4. مقرر:(النقد العربي المعاصر)
أساتذة المقرر:
أ.د/ ربيع عبد العزيز
أ.د/ كمال عبد العزيز
د/صلاح حفني ( منسق المقرر) sah02@fayoum.edu.eg
***********************************************
- اكتب مقالة بحثية مدعمة بالأمثلة والأدلة مراعيا ترابط الأفكار وسلاسة العرض ودقة التعبير في مجال واحد ( المجال الواحد يتضمن ثلاث نقاط) فيما يأتي :
المجال الأول
أـ اختلاف آراء النقاد العرب حول مفهوم المعاصرة.
ب ـ المعالم الرئيسية لكتاب محمد غنيمي هلال (النقد الأدبي الحديث).
ب ـ الأستاذ الدكتور مصطفى ناصف والنقد التأثري.
المجال الثاني
أ ـ رؤية الدكتور عثمان موافي للمنهج الفني في النقد.
ب ـ الآراء النقدية الواردة في كتاب الناقد الانجليزي ريتشاردز(مبادئ النقد الأدبي)
جـ ـ الأستاذ الدكتور مصطفى ناصف ومقولة ضعف الشعر القديم في الخيال.
المجال الثالث
أـ الجهود النقدية للشيخ أمين الخولي.
ب ـ رؤية محمد مندور في كتابه (النقد والنقد المعاصرون) لما كتبه ميخائيل نعيمة في كتابه (الغربال)
جـ ـ الأستاذ الدكتور مصطفى ناصف ومقولة العاطفة أهم شيء في الشعر.
*******
5. مقرر:( فتوح المغرب والأندلس / مصر والشام في عصر الأيوبيين والمماليك)
أساتذة المقرر:
أ.د/ عبد الباري محمد الطاهر (منسق المقرر) amt01@fayoum.edu.eg))
أ.د/ صلاح نوار
أ.د/ صبري سليم
د/ أسماء زيادة
**************************************************************************************************
يختار الطالب موضوعًا واحدًا ويقدم فيه بحثا، على النحو الآتي :
الموضوع الأول : اجمع الروايات التاريخية الخاصة بقادة الفتوحات الإسلامية لبلاد المغرب العربي ، وذلك من خلال مصدرين من مصادر التاريخ الإسلامي ، مع التوثيق التام للروايات .
الموضوع الثاني : اكتب بإيجاز عن تاريخ دولتي المرابطين والموحدين مبرزًا ، أصولهما ، أشهر قبائلهما، صفاتهم ، مذهبهم الديني ، وأبرز رجالهما ، وإنجازهما الحضاري ، فكريًا ومعماريًا ، مع التوثيق التام لكل ما تذكره من معلومات وأحداث تاريخية .
الموضوع الثالث : تناول الظروف التي أحاطت بقيام الدولة الأيوبية ، ودور صلاح الدين الأيوبي في الجهاد ضد الصليبيين حتى وفاته .
الموضوع الرابع : المظاهر التي تميز تاريخ الأيوبيين بعد وفاة صلاح الدين الأيوبي إلى نهاية الدولة الأيوبية .
الموضوع الخامس : اختر سلطانا من سلاطين دولة المماليك البحرية ( قطز ، بيبرس ، قلاوون ، محمد بن قلاوون) وتحدث عنه مبرزًا تأثيره على الجانب السياسي والعسكري في الدولة .
الموضوع السادس : اختر معركة بحرية من المعارك الآتية ( عين جالوت ، أبلستين، مرج المروج، مرج الصّفر) وتناولها من ثلاثة جوانب (أسباب ، أحداث ، نتائج) .
الموضوع السابع : تكلم عن مظاهر الحضارة في عصر دولة المماليك البرجية في مجال الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية .
الموضوع الثامن : اكتب مذكرة تاريخية تحدد فيها عشرة سلاطين حكموا مصر والشام في الفترة من 784-923هـ. مع بيان أهم أعمالهم، والمشكلات التي حدثت في عهودهم وكيف واجهوها؟
*******
6. مقرر:( مصطلحات نحوية وصرفية باللغة الإنجليزية)
أستاذ المقرر:
أ.د/ أحمد عبد السلام ( ama32@fayoum.edu.eg)
**************************************************************************
يعد السؤال الوارد في الجزء الأول Part A إجبارياً بالأضافة الي اختيار موضوع آخر من الجزء التاني Part B بجانب السؤال الأول
Part A
I- Write an essay on the following two points:
- Arabic Morphology
- free &bound morphemes and bases
Part B
II-Write notes on the following giving examples:
- The passive participle - The nomen vicis
- The noun of kind or manner - The hyperbolic participle
- The noun of instrument - The noun of place and time
III-Give the accurate definition of the following words:
- Derivatives - Infixes
- Derivational suffixes - Affixes
- Suffixes - Prefixes
- Inflectional affixes - The nomen vicis
-
IV- Make a comparison between the nominal sentence and the verbal sentence giving examples
******
7. مقرر:( اللغة الأوروبية)
أستاذ المقرر:
د/ نجلاء سعد ( nsm01@fayoum.edu.eg)
************************************************************************************************************
Fayoum University Third year
Faculty of Dar Olum English Language Course
Research Topics
Research Model 1
Part 1.
Write one paragraph on :
-Advantages and Disadvantages of Social Media
Part Two
Write down the English translation of ten Prophetic Hadith of your own choice.
Part Three: Grammar and Language
1- Write twenty holy names of Allah with their English translations.
2- Write ten examples of nouns ending with suffixes: tion, ment, ship, ment.
3- Write ten UN organizations with their Acronyms and Arabic translations
4- Write ten examples of the following negation prefixes: il, un , dis.
5- Explain countable and uncountable nouns giving examples of each.
Research Model 2
Part 1.
Write one Paragraph on :
-Air Pollution
Part Two
Write down the English translation of ten Prophetic Hadith of your own choice.
Part Three: Grammar and Language
1- Write twenty holy names of Allah with their English translations.
2- Write ten examples of nouns ending with suffixes: tion, ment, ship, ment.
3- Write ten UN organizations with their Acronyms and Arabic translations
4- Write ten examples of the following negation prefixes: il, un , dis.
5- Explain countable and uncountable nouns giving examples of each.
Research Model 3
Part 1.
Write one Paragraph on :
-Your future career
Part Two
Write down the English translation of ten Prophetic Hadith of your own choice.
Part Three: Grammar and Language
1- Write twenty holy names of Allah with their English translations.
2- Write ten examples of nouns ending with suffixes: tion, ment, ship, ment.
3- Write ten UN organizations with their Acronyms and Arabic translations
4- Write ten examples of the following negation prefixes: il, un , dis.
5- Explain countable and uncountable nouns giving examples of each.
Research Model 4
Part 1.
Write one Paragraph on :
- Muslim Celebrations
Part Two
Write down the English translation of ten Prophetic Hadith of your own choice.
Part Three: Grammar and Language
1- Write twenty holy names of Allah with their English translations.
2- Write ten examples of nouns ending with suffixes: tion, ment, ship, ment.
3- Write ten UN organizations with their Acronyms and Arabic translations
4- Write ten examples of the following negation prefixes: il, un , dis.
5- Explain countable and uncountable nouns giving examples of each.
Research Model 5
Part 1.
Write one Paragraph on :
Importance of Language Learning
Part Two
Write down the English translation of ten Prophetic Hadith of your own choice.
Part Three: Grammar and Language
1- Write twenty holy names of Allah with their English translations.
2- Write ten examples of nouns ending with suffixes: tion, ment, ship, ment.
3- Write ten UN organizations with their Acronyms and Arabic translations
4- Write ten examples of the following negation prefixes: il, un , dis.
5- Explain countable and uncountable nouns giving examples of each.
*******
خالص الأمنيات بدوام التوفيق

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020