*زيارة وفد من طلاب مدرسة (الفاروق الخاصة ) للكلية           *عقد سيمينار لمادة بحث ومناقشة للدارس/ حسن عبد الله عبد الرحمن           *عقد سيمينار لمادة بحث ومناقشة للدارس: محمد سالم عطية سالم      *عقد سيمينار لمادة بحث ومناقشة للدارسة / يسرا شحات عبد المجيد      *مناقشة رسالة الدكتوراة المقدمة من الدارسة/ آيات أحمد عمر     
نبذة عن القسم

أولا ً: نشأة وتطور القسم
عند إنشاء الكلية في العام الجامعي 76-1977 كانت مجموعات الميكروبيولوجيا والألبان والصناعات الغذائية منضمة في قسم واحد تحت مسمى قسم " الصناعات الزراعية ". وفي ديسمبر من عام 1982 صدر قرار إنشاء قسم الميكروبيولوجيا الزراعية وفي ذلك الحين كان يضم عدد: 1 أستاذ، 1 أستاذ مساعد، 2 مدرس، 2 مدرس مساعد، 3 معيد ، وحتى العام الجامعي 2006/2007 أصبح القسم يضم عدد: 1 أستاذ، 3 أستاذ متفرغ، 3 أستاذ مساعد، 2 مدرس، 1 مدرس مساعد، 1 معيد.
وتولى رئاسة مجلس القسم منذ إنشاؤه:
المرحوم أ.د. علي عبد القادر الباسل.
أ.د. حسني محمد جمال الدين.
أ.د. إبراهيم محمد عيسى غازى
أ.د. ماجدة سليمان عبدالله.
د. مدحت محمد على البدرى قائما بأعمال رئيس مجلس القسم.
د. . خالد عطالله
أ.د. سالم عبد الفتاح محفوظ رئيس مجلس القسم .
وأساتذة القسم أعضاء في اللجنة القومية للأحياء الدقيقة وأعضاء ومحكمين في اللجنة العلمية الدائمة للأحياء الدقيقة.

 رؤية القسم

احداث نهضة وتميز في مجال الميكروبيولوجيا الزراعية والتقنية الحيوية على المستويين البحثى والتطبيقيلإعداد خريج متميز منافس لأقرانه محليا وإقليميا، وتقديم تقنيات آمنة صحيا وصديقة للبيئة.

رسالة القسم

يسعى القسم إلى فيإمداد سوق العمل والمجال البحثي بخريجين ذوى كفاءة عالية ومتميزة من الناحية العلمية والعملية فى مجالات الميكروبيولوجيا الزراعية والتكنولوجيا الحيوية والتطبيقات المرتطبه بهما فىإطار المشاركة المجتمعية والمحافظة على البيئة.

أهداف القســــــم

• المساهمة في حل المشكلات الخاصة بمصانع الأغذية والألبان وكذلك تلك المتعلقة بالتنمية الزراعية مثل زيادة خصوبة الأراضي الزراعية وانتاج اللقاحات والمخصبات الحيوية للإسهام في زيادة الانتاج الزراعى والحد من التلوث البيئى من خلال إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بهذه الأمور.

• تقديم الأستشارات العلمية والفنية في مجال الميكروبيولوجيا الزراعية .

• السعي لفتح قنوات للتبادل العلمي مع الجامعات العربية والأجنبية للمساهمة في اعداد الكوادر في مجال الميكروبيولوجيا الزراعية.

• التطوير المستمر للبرامج الدراسية للقسم لمواكبة التقدم فى مجال الميكروبيولوجيا الزراعية والتكنولوجيا الحيوية.

• امدادسوق العمل بالخريجين القادرين على المنافسة سواء على المستوى المحلى أوالاقليمى.

النظرة المستقبلية:

1- رفع المستوى المعرفي والمهاري للطلاب لإعداد خريجين ذوي مستوى يؤهلهم للمنافسة على المستويين المحلي والأقليمي .

 2- العمل على إعداد أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم إعداداً جيداً يتواءم مع المستويات القياسية فى مجال الميكروبيولوجيا.

 3- تدبير موارد من مصادر مختلفة إلى جانب إمكانيات القسم والكلية المتاحة لدفع وتحديث البحث العلمى.

 4- توجيه البحث العلمى بالقسم تجاه النواحى التطبيقية فى الزراعة والبيئة والتى تلاءم المرحلة الراهنة لزيادة الإنتاج الزراعي لمواجهة احتياجات زيادة السكان.

 5- دراسة إمكانية تسويق البحوث العلمية التطبيقية التي يقوم بها القسم فى مجال الميكروبيولوجيا الزراعية بما يعود بالنفع على المجتمع.

    
ثانيا ً:الاتجاهات والاهتمامات التعليمية والبحثية والتخصصات بالقسم

أ0التخصصات العلمية:

ميكروبيولوجيا عام.
ميكروبيولوجيا أراضي.
ميكروبيولوجيا أغذية وألبان.
ميكروبيولوجيا البيئة.
تقنية حيوية ميكروبية .


ب. النشاط التعليمي
يقوم القسم بتدريس عدد:
(08) مقررات في مرحلة البكالوريوس.
(27) مقرر في مرحلة الدراسات العليا.
(10) مقررات في دبلوم حماية البيئة.
(03) مقررات في دبلوم الأسمدة والمخصبات الحيوية.
مقرر واحد في دبلوم الزراعات المحمية.
ويهتم القسم بتطوير المناهج الدراسية وأساليب التدريس والتقويم، وكان لأعضائه مساهمات فعالة في تطوير المقررات الدراسية لطلاب الكلية من خلال عملهم في الفريق البحثي لمشروع تطوير المناهج الدراسية والممول من وحدة العلاقات الخارجية


ج0 الدراسات العليا
قبل بدء الدراسات العليا بالكلية اشترك أعضاء هيئة التدريس من القسم في الإشراف على ثلاثة رسائل ماجستير ورسالتي دكتوراه مع زملائهم بكلية الزراعة - جامعة القاهرة.
ومنذ بدء الدراسات العليا بالكلية في العام الجامعي 81/1982 تم منح (9) رسائل ماجستير، (5) رسائل دكتوراه، ومن بين رسائل الدكتوراه كانت هناك اثنتين إشراف مشترك بين القسم وجامعات بريطانية وألمانية.
كما اشترك أعضاء هيئة التدريس بالقسم مع زملائهم بأقسام الكلية المختلفة في الإشراف على رسالة ماجستير ورسالتي دكتوراه وكذلك رسالة ماجستير مع الزملاء بمعهد بحوث الصحراء.

 
د0 الاهتمامات البحثية
تتلخص الاهتمامات البحثية للقسم في مجالات:
الطاقة الحيوية.
الأسمدة الحيوية.
الإنزيمات الميكروبية.
المكافحة الحيوية للآفات.
المعاملات الميكروبية للمخلفات الزراعية.
البروتين الميكروبي.
إنتاج البلاستيك الميكروبى,


ثالثا ً: أهم الإنجازات العلمية والبحثية ودور القسم في خدمة تنمية المجتمع والبيئة:


(1) الإنجازات العلمية والبحثية

أ0 النشر العلمي
قام أعضاء هيئة التدريس بالقسم بنشر 262 بحثا ً علميا ً في الفروع المختلفة للميكروبيولوجيا الزراعية ،منها 153 باحثا داخليا ومنها 109 باحثا خارجيا ، ونشرت هذه البحوث في دوريات علمية أجنبية ومحلية وذلك منذ بداية عملهم بالكلية خلاف بحوثهم المنشورة قبل ذلك. كما شارك أعضاء هيئة التدريس بالقسم في العديد من الندوات والمؤتمرات المتخصصة محليا ً ودوليا ً.


ب. المشروعات البحثية
أنجز القسم عشرة مشروعات بحثية بيانها كما يلي:
إنشاء وحدات الغاز الحيوي في قرى محافظة الفيوم ( هيئة AID الأمريكية ومحافظة الفيوم) 1980-1981م.
إنشاء محطة لإنتاج الطاقة من مصادر متجددة ( وحدة FRCU بالمجلس الأعلى للجامعات وكلية الهندسة- جامعة القاهرة وجامعة ميتشجان الأمريكية)1980 - 1984م.
دراسة بقاء الميكروبات الممرضة والطفيليات في المخلفات الآدمية والحيوانية بعد تخميرها لاهوائياً لإنتاج الغاز الحيوى ( مؤسسة Volks Wagen الألمانية بالمشاركة مع جامعة ماربورج الالمانية) 1982-1984م.
تحسين كفاءة محطات معالجة مياه الصرف الصحى (هيئة ODA البريطانية بالاشتراك مع جامعة كارديف البريطانية ) 1984-1987م.
إنتاج المخصبات الحيوية لتحسين إنتاجية المحاصيل السكرية (صندوق الموازنة الزراعية - وزارة الزراعة) 1991-1992م.
زراعة الأزولا في حقول الأرز (مشروع نقل التكنولوجيا NARP- وزارة الزراعة) 1994-1996م.
تكنولوجيا تنمية عيش الغراب في الحقل والمنزل بالريف في محافظة الفيوم (مشروعات نقل التكنولوجيا NARP - وزارة الزراعة) 1995-1996م.
استخدام الأسمدة الحيوية كبدائل للتسميد المعدني لتحسين إنتاجية بنجر السكر (مشروعات المجالس الإقليمية للبحوث والإرشاد - وزارة الزراعة) 1997-1999م.
تحسين إنتاجية الأقماح عالية الإنتاجية باستخدام الأسمدة النيتروجينية الحيوية (مشروعات المجالس الإقليمية للبحوث والإرشاد - وزارة الزراعة)1998-2000م.
الزراعة الحيوية للنباتات الطبية والعطرية بمحافظة الفيوم (مشروعات المجالس الإقليمية للبحوث والإرشاد - وزارة الزراعة)1998-2000م.
حزمــة بيولوجية لانتاج محصول فاصوليا خضراء جيد وامن لزيادة صادراتها Biopackage for Production a Quality Snap Bean ( Phaseolus vulgaris L.) for more Exportation
برنامج منح البحوث البيوتكنولوجية Biotechnology Research Grant من اتحاد جامعات الوسط والغرب الأمريكي MUCIA، أكتوبر 2005 - ديسمبر 2006.
كما شارك ويشارك أعضاء هيئة التدريس بالقسم مع زملائهم بأقسام الكلية المختلفة وفي جهات بحثية أخرى في المشروعات البحثية التالية : تحسين الصناعات الحرفية الصغيرة بمحافظة الفيوم (بالاشتراك مع قسم الاقتصاد الزراعي وجامعة ميتشيجان الامريكية) 1978-1982م. تحسين إنتاجية محاصيل القمح والأعلاف في محافظة الفيوم ( مشروع تحسين الحبوب الرئيسية EMCIP بالاشتراك مع قسم المحاصيل وجامعة نيومكسيكو الأمريكية)1979-1982م. نشر استخدام الأزولا كسماد حيوي في حقول الأرز (الجهة الممولة- مركز البحوث الزراعية). القيمة الغذائية للنباتات المائية واستخدامها في تغذية الحيوان (مشروعات المجالس الإقليمية للبحوث والإرشاد - وزارة الزراعة بالاشتراك مع قسم الدواجن) 1997-1999م. التسميد الحيوي لأشجار الفاكهة في الأراضي الجديدة (مشروعات المجالس الإقليمية للبحوث والإرشاد - وزارة الزراعة بالاشتراك مع قسمي النبات
    والبساتين)2000-2001م.

(2) إسهامات القسم في خدمة المجتمع وتنمية البيئة

للقسم إسهامات عديدة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة وذلك من خلال:

  • البحوث والمشروعات البحثية التطبيقية.
  • تنظيم الندوات: الندوة القومية الأولى لتكنولوجيا الغاز الحيوي عام 1981.
  • إنشاء نماذج تعليمية وإرشادية
  • إنشاء أول وحدة بيوجاز حقلية في مصر.
  • محطة لدراسة مصادر الطاقة   المتجددة

(بيوجاز- شمسية - رياح - ضوئية) بمنطقة كوم أوشيم بالفيوم.

  • نموذج لتنمية عيش الغراب بمعمل الصناعات الغذائية بمديرية الزراعة بالفيوم.

تنظيم دورات تدريبية في المجالات التالية

  • تكنولوجيا الغاز الحيوي ( قيادات العمل الزراعي في الدول العربية بتكليف من المنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية) .
  • تنمية واستخدام الأزولا ( المرشدين الزراعيين والمزارعين بمحافظة الفيوم) .
  • تنمية عيش الغراب ( المرشدين الزراعيين والمرشدات الريفيات ولطلاب وطالبات المدارس الزراعية والتجارية الثانوية بمحافظة الفيوم).

إعداد كتيبات ونشرات إرشادية

  • البيوجاز : تكنولوجيا  إنتاج - استخدام ( كتاب حائز على جائزة وزارة الزراعة للنشر).
  • تنمية الأزولا في حقول الأرز.
  • استخدام الأزولا في تغذية الحيوان والدواجن.
  • طرق زراعة عيش الغراب على قش الأرز.
  • تربية عيش الغراب بالمنزل باستخدام التنمية في أكياس سابقة التجهيز.

المشاركة في اللجان العلمية الإرشادية : لجنة النباتات الطبية والعطرية. 

المساهمة في نشر الوعي البيئي والتعريف بتطبيقات البحوث الزراعية من خلال وسائل الإعلام المختلفة من صحافة وإذاعة وتليفزيون. 

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2018