*حاسبات تتسلم جائزة التميز الإداري بجامعة الفيوم           *جائزة مصر لتطبيقات الخدمات الحكومية لطلاب الجامعات           *إفطار جماعى بكلية الحاسبات      *انتظام اعمال الامتحانات بكلية الحاسبات والمعلومات      *عزاء واجب     
اللائحة الداخلية
   مادة ( 1 )

أهداف الكلية:
1- إعداد المتخصصين في الحاسبات والمعلومات المؤهلين بالأسس النظرية ومنهجيات التطبيق بما يؤهلهم للمنافسة العالمية في تطوير تكنولوجيا الحاسبات والمعلومات وتطبيقاتها.
2- إجراء الدراسات والبحوث العلمية والتطبيقية في مجال الحاسبات والمعلومات وفي مقدمتها التي لها أثر مباشر علي التنمية المتكاملة في المجتمع وإنشاء وحدات متخصصة في الفروع المختلفة للحاسبات والمعلومات.
3- تقديم الإستشارات والمساعدات العملية والفنية للهيئات والجهات التي تستخدم تكنولوجيا الحاسبات والمعلومات وتهتم بصناعة واتخاذ القرار ودعمه.
4- تدريب الكوادر الفنية في قطاعات الدولة المختلفة علي تكنولوجيا الحاسبات والمعلومات.
5- نشر الوعي وتعميقه في المجتمع بهدف إستخدام تكنولوجيا الحاسبات والمعلومات في قطاعات ومؤسسات الدولة المختلفة ، ورفع كفاءة إستخدامها.
6- تنظيم المؤتمرات وعقد الإجتماعات العلمية بهدف الإرتقاء بالمستوي التعليمي وتعميق المفهوم العلمي بين الكوادر المتخصصة.
7- عقد الإتفاقيات العلمية مع الهيئات والمؤسسات المناظرة علي المستوي المحلي والإقليمي والعالمي بهدف تبادل الآراء وإجراء البحوث المتعلقة بتخصصات الحاسبات والمعلومات.
8- توفير وتدعيم وسائل النشر والبحث العلمي في شتي مجالات التخصص .9. معرفة أساسيات العلاج المختلفة مع التركيز على الأهمية النسبية أو المزايا والعيوب لكل وسيلة علاج سواء كانت جراحية ، أم دوائية أم باستخدام التغذية الإكلينيكية ، أم الأشعة العلاجية أم العلاج الطبيعي وغيرها0

  نظام الدراسة:
ينقل الطالب من الفرقة المقيد بها إلي الفرقة التي تليها إذا نجح في جميع المقررات التي درسها أو كان راسباً فيما لا يزيد عن مقررين. المواظبة والانقطاع عن الدراسة:
- تعقد امتحانات النقل وامتحان البكالوريوس في نهاية كل فصل دراسي في المقررات التي درسها الطالب في فرقته وفي المقررات المتخلفة عليه إن وجدت ويصدر مجلس الكلية بناء علي طلب مجالس الأقسام المختصة قرار بحرمان الطالب من التقدم للامتحان في المقررات التي لم يستوف بها نسبة الحضور 75% وفي هذه الحالة يعتبر الطالب راسباً في المقررات التي حرم من التقدم للامتحان فيها إلا إذا قدم عذراً يقبله مجلس الكلية فيعتبر الطالب غائباً بعذر مقبول.
- تعقد امتحانات تكميلية في شهر سبتمبر لطلبة السنة الرابعة الراسبين فيما لا يزيد عن مقررين ولا يعقد امتحان تكميلي في مادة مشروع البكالوريوس.
- يؤدى الطلاب تدريباً عملياً داخل الكلية للسنة الأولى والثانية لمدة أربعة أسابيع على الأقل خلال العطلة الصيفية ويحدد مجلس الكلية مجالات التدريب والمشرفين عليها ويمكن إجراء تدريبات خارج الكلية تحت الإشراف الأكاديمى لأعضاء هيئة التدريس.

مادة ( 2 ) :
أقسام الكلية :
تتكون الكلية من الأقسام العلمية الآتية:
1. قسم العلوم الأساسية .
2. قسم علوم الحاسب .
3. قسم نظم المعلومات .
ولمجلس الكلية الحق في إتخاذ إجراءات إنشاء أقسام جديدة عند الحاجة إليها وعند توافر الإمكانيات البشريةوالمادية .

مادة ( 3 ) :
الدرجات العلمية :
تمنح جامعة الفيوم بناء علي طلب مجلس كلية الحاسبات والمعلومات درجة البكالوريوس في :
علوم الحاسب .
نظم المعلومات .

مادة ( 4 ) :
مراحل الدراسة :
مدة الدراسة في الكلية أربعة أعوام دراسية مقسمة إلي ثمان فصول .

مادة ( 5) :
نظام الدراسة :
ينقل الطالب من الفرقة المقيد بها إلي الفرقة التي تليها إذا نجح في جميع المقررات التي درسها أو كان راسبا فيها بما لا يزيد عن مقررين .

مادة ( 6 ) :
المواظبة والانقطاع عن الدراسة:
تعقد امتحانات النقل وامتحان البكالوريوس في نهاية كل فصل دراسي في المقررات التي درسها الطالب في فرقته وفي المقررات المتخلفة عليه إن وجدت ويصدر مجلس الكلية بناء علي طلب مجالس الأقسام المختصة قرار بحرمان الطالب من التقدم للامتحان في المقررات التي لم يستوف بها نسبة الحضور 75% وفي هذه الحالة يعتبر الطالب راسباً في المقررات التي حرم من التقدم للامتحان فيها إلا إذا قدم عذراً يقبله مجلس الكلية فيعتبر الطالب غائباً بعذر مقبول.

مادة ( 7 ) :
تعقد امتحانات تكميلية في شهر سبتمبر لطلبة السنة الرابعة الراسبين فيما لا يزيد عن مقررين ولا يعقد امتحان تكميلي في مادة مشروع البكالوريوس.

مادة ( 8 ) :
- يؤدى الطلاب تدريباً عملياً داخل الكلية للسنة الأولى والثانية لمدة أربعة أسابيع على الأقل خلال العطلة الصيفية ويحدد مجلس الكلية مجالات التدريب والمشرفين عليها ويمكن إجراء تدريبات خارج الكلية تحت الإشراف الأكاديمى لأعضاء هيئة التدريس 

مادة ( 9 ) :
يحسب تقدير النجاح في كل مقرر وكذلك عند النقل إلي الفرقة الأعلي والمجموع التراكمي طبقاً للآتي:

ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجات
جيد جدا  من 75% إلى أقل من 85% من مجموع الدرجات
جيد من 65% إلى أقل من 75% من مجموع الدرجات
مقبول من 60% إلى أقل من 65% من مجموع الدرجات

 ويرسب الطالب إذا حصل علي تقدير .
ضعيف من 30% إلى اقل من 50% من مجموع الدرجات
ضعيف جداّ  إلى اقل من 30% من مجموع الدرجات

مادة ( 10 ) :

المجموع التراكمى
تحسب درجات تخرج الطالب وفقاً للمجموع التراكمى خلال سنوات الدراسة الأربع ، ويصبح تقدير الطالب فى مجموع السنوات الأربع هو تقدير تخرجه النهائى.

مادة ( 11 ) :
البحوث والمشروعات
يقوم طلبة السنة الرابعة بإعداد مشروع البكالوريوس في موضوعات معينة تحددها مجالس الأقسام العلمية المختصة ويتفرغ الطلبة لذلك فترة يحددها مجلس الكلية بعد نهاية إمتحان الفصل الدراسي الثاني.

مادة ( 12 ) :

                                                                    **  المقررات الدراسية  **
1- قسم العلوم الأساسية :
رياضيات – فيزياء – إلكترونيات – لغة إنجليزية – لغويات حسابية – إنسانيات – إدارة أعمال – كتابة التقارير – أصول المهنة وشرعيتها – الاحتمالات والإحصاء – تحليل إحصائي وتطبيقي – بحوث العمليات – اقتصاديات تطوير البرامج.

2- قسم علوم الحاسب :
مقدمة حاسبات – أساسيات البرمجة الهيكلية – التصميم المنطقي – البرمجة الشيئية – اللغات الصورية ونظرية الآليات – أساليب الحسابات العددية البرمجة المنطقية – تحليل ونظم الخوارزميات – هندسة البرمجيات – لغة التجميع – النمذجة والمحاكاة – نظرية مترجمات لغة البرامج – معالجة الصور – شبكات الحاسبات – نظرية الحاسبات – الشبكات العصبية – الحسابات الموزعة أساليب أمان الحاسبات – المقرر الإختياري – مشروع علوم الحاسب.
3- قسم نظم المعلومات :
هياكل البيانات – تنظيم الملفات – أساليب الحسابات العددية – تحليل وتصميم النظم – نظم إدارة قواعد البيانات – إقتصاديات تطوير البرامج – نظم المعلومات الإدارية – هندسة المعلومات – التجارة الإلكترونية – إدارة الأزمات والكوارث – نظم المعلومات الجغرافية – نظم ميكنة العمل المكتبي – نظم دعم إتخاذ القرار – المقرر الإختيار – مشروع نظم المعلومات.

مادة ( 13 ) :
تطبق أحكام قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية فيما لم يرد فيه نص فى هذه اللائحة.
                                                                         ** النظام الكودي  **
قسم العلوم الأساسية عام
قسم علوم الحاسب الآلي حسب
قسم نظم المعلومات نظم

اتحاد الطلاب:
وهناك بعض الشروط التى يجب توافرها فى الطلاب المرشحين لعضوية مجلس الاتحاد أهمها:
1- أن يكون مصرى الجنسية.
2- أن يتصف بالخلق القويم.
3- أن يكون طالباً مستجداً فى فرقته وغير باق للإعادة ومسدد رسوم الاتحاد.
4- أن يكون ذا نشاط ملحوظ فى مجال عمل اللجنة التى يرشح نفسه بها.
5- ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة.
هذا وتتم الانتخابات فى نهاية شهر نوفمبر من كل عام ولا يحق لأى طالب أن يدلى بصوته إلا إذا كان مقيداً بالجداول الخاصة بالطلاب الناخبين ويحمل إثبات شخصية وما يفيد سداد رسوم الاتحاد ويشترط لاتمام الانتخابات حضور 50% على الأقل من الطلاب الذين لهم حق الانتخاب، وفى حالة عدم اكتمال العدد تعاد الانتخابات بعد ثلاثة أيام على الأكثر، ويشترط حضور 20% على الأقل، ويستبعد تمثيل كل طلبة الفرقة التى لم يكتمل عدد ناخبيها بعد ذلك، وفى حالة تعذر تكوين مجلس اتحاد الكلية بسبب عدم اكتمال النصاب القانونى يعين عميد الكلية مجلساً لإدارة شئون الاتحاد من الطلاب المتفوقين.
 ملحـوظة:
كل من يخالف القواعد المنظمة للاتحادات والتقاليد الجامعية المرعية توقع عليه إحدى العقوبات الآتية بعد سماع أقواله وهى:-
1- وقف العضو عن ممارسة أنشطة الاتحاد لمدة أقصاها شهرين.
2- إسقاط العضوية عن العضو من الاتحاد لمدة سنة.
3- إسقاط العضوية عن العضو من مجلس الاتحاد أو لجانه.
ويتم توقيع العقوبة الأولى بقرار من عميد الكلية، أما بالنسبة للعقوبات الثانية والثالثة فتصدر بها قرار من رئيس الجامعة. ويكون لاتحاد الطلاب لائحة مالية وإدارية تصدر بقرار من رئيس المجلس الأعلى للجامعات.

صندوق التكافل الإجتماعي:
يهدف الصندوق إلى المساهمة فى الخدمات وتوفير الرعاية الاجتماعية للطلاب بما يقدمه من مساعدات مالية وعينية لغير القادرين منهم وأهم هذه المساعدات هى:
(1) سداد الرسوم الدراسية.
(2) إعانة النظارات الطبية والأجهزة التعويضية.
(3) إعانة نقدية.
هذا ويبدأ جهاز رعاية الشباب بالكلية فى صرف استمارات البحث الاجتماعى والخاص بالمساعدات المختلفة اعتباراً من أول العام الدراسى.

تجنيد الطلاب :
القواعد الواردة بقانون التجنيد رقم (127) لسنة 1980 فيما يختص بقطاع الطلاب:
حيث ان قسم شئون الطلاب بالكلية تقوم بعمل التأجيل للطلاب حتي سن 28 عاما .


                                                                      
   ** تكويد المقرر **

كود القسم(عام – حسب - نظم) مسلسل المقرر تبعاً لمجموعته علي مستوي الفرقة (. - 9) رقم المجموعة (0- 9) الفرقة(1 - 4)

                                                                **  مجموعات المقررات **
رقم المجموعة إسم المجموعة
0 المشروع
1 العلوم الإنسانية
2 العلوم الاساسية
3 الحسابات العلمية
4 علوم الحاسـب
5 برمجيات الحاسب
6 بنية الحاسب
7 قواعد البيانات
8 نظم المعلومـات

9

مقررات إختيارية


مثال: عام 111
تفسير من الشمال الى اليمين مقرر للفرقة الاولى(1) - من مجموعة العلوم الانسانية(1) – مسلسل المقرر (1) – كود القسم (عام).

 

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2018