*تهنئة للأستاذ الدكتور/ ربيع عبد السلام عبد السلام خلف           *تهنئة للأستاذ الدكتور/ حسام محمد نادى أحمد           *تهنئة للأستاذ الدكتور/ أحمد عرفات أبو الحسن القاضى      *تهنئة للأستاذ الدكتور/ صابر السيد محمد على مشالى      *تهنئة للأستاذ الدكتور/ محمد ابو المجد على     
اللائحة الداخلية
نشأة كلية دار العلوم:
 
      بدأت الدراسة في الكلية في العام الجامعي 89/ 90 كفرع من كلية دار العلوم بالقاهرة و في الثلاثين من سبتمبر 1993 صدر المرسوم الرئاسي بإنشاء كلية للدراسات العربية والإسلامية – جامعة القاهرة – فرع الفيوم
 في التاسع والعشرين من ديسمبر عام1999م صدر المرسوم الرئاسي الخاص بتغيير اسم كلية الدراسات العربية والإسلامية إلى كلية دار العلوم.
     في الأول من أغسطس 2005 صدر المرسوم الرئاسي الخاص بإنشاء جامعة الفيوم؛ لذا تغير الاسم إلى كلية دار العلوم – جامعة الفيوم
 يستطيع خريج كلية دار العلوم أن يعمل في مجالات عدة مثل: تدريس اللغة العربية والعلوم الإسلامية في المدارس بمختلف مراحلها, وكذلك يمكنه العمل في مجال الإعلام وفى وزارة الثقافة أيضا.

نظام القبول بالكلية:
     تقبل كلية دار العلوم جامعة الفيوم الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة وما يعادلها، المرشحين لها عن طريق مكتب تنسيق القبول للجامعات والمعاهد المصرية.
 يجوز لمجلس الكلية – بعد موافقة مجلس الجامعة – قبول طلاب من الحاصلين على:
‌أ. درجة الليسانس في الآداب والتربية (قسم اللغة العربية) من إحدى كليات التربية بالجامعات المصرية، ويقبلون بالفرقة الثالثة بالكلية.
‌ب. شهادة الإجازة العليا من كليتي أصول الدين، والشريعة، بجامعة الأزهر. ويقبلون بالفرقة الثالثة بالكلية.
‌ج. مؤهل عال من إحدى الجامعات المصرية، أو المعاهد العليا. ويقبلون بالفرقة الأولى بالكلية.
 تقبل الكلية التحويل إليها من الكليات المناظرة، على أن تراجع المقررات لاستكمال التوازي وتحقيق المعادلة الدراسية.
 يعقد اختبار شخصي للمرشحين من مكتب التنسيق، ويكون اجتيازه شرطاً للقبول بالكلية.

مادة (1):
 الأقسام العلمية بالكلية:
 
تتكون الكلية من الأقسام الآتية :
1. قسم النحو والصرف والعروض.
2. قسم علم اللغة والدراسات السامية والشرقية.
3. قسم الدراسات الأدبية.
4. قسم البلاغة والنقد الأدبي والأدب المقارن.
5. قسم الشريعة الإسلامية.
6. قسم الفلسفة الإسلامية.
7. قسم التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية.

مادة (2):
 
الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية:
يمنح مجلس جامعة الفيوم، بناء على طلب مجلس كلية دار العلوم الدرجات العلمية الآتية:
1. درجة الليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية.
2. درجة ماجستير في اللغة العربية، (أو) في العلوم الإسلامية.
3. درجة دكتور في اللغة العربية، (أو) في العلوم الإسلامية.

مادة (3):
خطة الدراسة لمرحلة الليسانس:
  1- مدة الدراسة لنيل درجة الليسانس في اللغة العربية و العلوم الإسلامية أربع سنوات جامعية.
 2 - توزع المقررات الدراسية على فرق الدراسة بعدد ساعات مخصصة أسبوعيا لكل مقرر حسب ما تبينه الجداول الآتية.
 و يقرر مجلس الكلية الموضوعات التي تدرس في كل مقرر التي تحددها مجالس الأقسام المختصة.

الامتحان والتقييم:
مادة (5):
يكون الامتحان تحريريا في جميع المقررات, وزمن الامتحان التحريري لكل مقرر ثلاث ساعات.

مادة (6):
تخصص 20% من درجة كل مقرر لأعمال السنة, ويحدد مجلس القسم المختص نوع الامتحان (شفوي أو تحريري أو بحث).

مادة (7):
يؤدى طالب الفرقة الرابعة الامتحان شفويا، ويعتبر مقررا للنجاح والرسوب، وتدخل درجته في التقدير العام.

مادة (8):
ينقل الطالب من الفرقة المقيد بها إلى الفرقة التي تليها إذا نجح في جميع المقررات, أو كان راسبا فيما لا يزيد على مقررين من فرقته, أو من فرقة أدني. وفى هذه الحالة يؤدى الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع طلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر.

مادة (9):
بالنسبة لطلاب الفرقة الرابعة, الذين رسبوا في مقرر أو مقررين من فرقتهم أو من فرقة أدنى, يعقد لهم امتحان دور ثان خلال شهر سبتمبر من كل عام.
ملحوظة:
 إذا تكرر رسوبهم امتحنوا فيما رسبوا فيه مع طلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر.

مادة (10):
يقدر نجاح الطالب في المقررات, وفى التقدير العام بأحد التقديرات الآتية:
م التقدير العام
1 ممتاز 90% فأكثر من مجموع الدرجات
2 جيد جدا من 80 % إلى اقل من 90 % من مجموع الدرجات
3 جيد من 65 % إلى اقل من 80 % من مجموع الدرجات
4 مقبول من 50 % إلى اقل من 65 % من مجموع الدرجات

يقدر رسوب الطالب بأحد التقديرين الآتيين:
م التقدير العام
1 ضعيف من 35 % إلى اقل 50 % من مجموع الدرجات
2 ضعيف جدا أقل من 35 % من مجموع الدرجات


مادة (11):
يحتسب النجاح في درجة الليسانس بمجموع الدرجات (التراكمي) للسنوات الأربع.
                                                                    المطلوب من طلاب الفرقة الأولى
يقوم الطالب بتقديم أوراقة بنفسه إلى الكلية وهى (أصل شهادة الميلاد- أصل شهادة الثانوية العامة – صورة شخصية مدون عليها اسم الطالب)
يتم التأكد من أسماء الطلاب المتقدمين عن طريق الرجوع إلى كشوف الحاسب الآلى الواردة من مكتب التنسيق
يقوم الطالب بتسديد الرسوم الدراسية (يحصل إلى إذن دفع من مسئول الفرقة ثم يتجه إلى خزينة الكلية لتسديد الرسوم.
ويتم عمل اختبار شخص الطالب ولا يعتبر الطالب ومقيداً بالكلية إلا إذا اجتاز الاختبار الشخصى.
يتم توقيع الكشف الطبى على الطلاب فى الإدارة الطبية فى مبنى الخدمات الطلابية.
على الراغبين فى الإقامة بالمدينة الجامعية (المغتربين) الحصول على ملف المدينة الجامعية ثم التوجه إلى الكلية لملء البيانات الموجودة على الاستمارة بمعرفة الموظف المختص بعد استيفاء شروطه بالكلية
بالنسبة للأعذار عن دخول الامتحان:
إذا تخلف الطالب بعذر قهرى (مرض أو سفر إلى الخارج يقبله مجلس الكلية غياب رسوباً بشرط ألا يزيد التخلف عن فرصتين متتاليتين أو متفرقين خلال مدة الدراسة بالكلية ويجوز فى حالة الضرورة منح فرصة ثالثة للطالب
ويقيد الطالب المتغيب عن الامتحان بغير عذر راسباً بتقدير ضعيف جداً.
                                                     بيان فرص القيد بالفرق الدراسية المختلفة (أستنفاز سنوات الرسوب)
م  الفرقة الدراسية  فرص من الداخل  من الخارج
1  الفرقة الأولى  فرصتان (مستجد – باقى)  لا يوجد
2  الفرقة الثانية  فرصتان (مستجد – باقى)  فرصة واحدة
3  الفرقة الثالثة  فرصتان (مستجد – باقى)  ثلاث فرص
4  الفرقة الرابعة  فرصتان (مستجد – باقى)  ثلاث فرص وإذا رسب الطالب فيما لا يزيد عن نصف عدد المقررات فى الفرقة يرخص له الامتحان حتى التخرج

بالنسبة للدراسات التكميلية:
تقبل الكلية الطلاب الحاصلين على درجة الليسانس أو البكالوريوس أو ما يعادلها فى كليات أو معاهد أخرى على أن يتقدم الطالب بالأوراق الأصلية إلى مكتب التحويلات المركزى بالجامعة وهى:-
شهادة الثانوية العامة
شهادة المؤهل
شهادة الميلاد
شهادة نهاية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها
موافقة جهة العمل بالنسبة للعاملين
ويقدم الطالب ما يثبت إقامته بالأقسام الإدارية التابعة لجامعة الفيوم وذلك بموجب مستند رسمى (إيصال كهرباء – تليفون – غاز) على أن يقوم الطالب بسداد الرسوم الدراسية المقررة على طلاب الانتساب الموجة ويلتحق بالفرقة الأولى.
أما طلاب كلية التربية قسم اللغة العربية فقط يلتحقون بالفرقة الثالثة.

تقبل الكلية المكفوفين:
بشرط حصولهم على 50% من المجموع الكلى على أن يكون هؤلاء الطلاب حاصلين على الثانوية العامة من مدرسة طه حسين للمكفوفين أو مدارس النور والأمل ويتقدم الطالب بالأوراق الأصلة الآتية إلى مكتب التحويلات المركزى مباشرة وهى
استمارة النجاح فى الثانوية العامة – شهادة الميلاد – 6 صور شخصية

                                                    قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية
الشروط:
الطلاب الحاصلون على الثانوية الأزهرية فى العام نفسه من القسم الأدبى والعلمى يتم قبولهم عن طريق مكتب التنسيق
الطلاب الحاصلون على الثانوية الأزهرية فى العام نفسه يتم تحويلهم فى الأماكن الخالية بعد انتهاء أعمال مكتب التنسيق بشرط استيفائهم الحد الأدنى للقبول.
الخدمات التى يقدمها القسم للطلاب:
عمل استمارات المدينة الجامعية للطلاب المغتربين وذلك بعد أن يقوم الطالب بسحب استمارة الإقامة من المدينة الجامعية
يتم عمل إثبات قيد للطلاب لتقديمه إلى جهات مختلفة مثل (الشئون الاجتماعية – المعاشات – الجوازات).
يتم عمل تأجيل للطلاب الذين لم يتجاوزا سن 28 سنة.
يتم عمل استمارة البطاقة الشخصية.
يتم عمل بطاقة الكشف الطبى وذلك لتوقيع الكشف الطبى على الطلاب بالإدارة الطبية.
عمل استمارة الاشتراك على السكة الحديد.
يتم عمل استمارة الدعم الخاصة برعاية الشباب.

                                                                      بالنسبة للفرقة الرابعة
يشترط لدخول الامتحان أن يقوم الطالب بملء طلب دخول الامتحان كما يشترط أن يقوم الطالب بسداد الرسوم الدراسية.
يجب إحضار صورة شخصية 4 × 6 حديثة ودمغة فئة 70 قرش.
يتم عمل كشوف براءة للناجحين سواء من دور يناير أو مايو أو سبتمبر وتسليمها لقسم الخريجين بالكلية مع ملفات الطلاب الناجحين فقط ويتم حجز ملفات الطلاب الغير مسددين للرسوم الدراسية.
يتم عمل امتحان شفهى لطلاب الفرقة الرابعة وذلك بعمل كشوف توقيع + كشوف درجات.

                                                                          الدراسات العليا
أولا: درجة الماجستير
  السنة التمهيدية
مادة (12):
يشترط لقيد الطالب في السنة التمهيدية للماجستير:
1. أن يكون حاصلا على الليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية أو الليسانس في الآداب أو درجة معادلة من معهد علمي معترف به من الجامعة بتقدير عام (جيد) على الأقل، وتقدير (جيد جدا) في متوسط درجات مقررات القسم الذي يرغب في الالتحاق به.
2. أن يتقدم بطلب التحاق خلال شهر أغسطس من كل عام ولا تقبل طلبات بعد ذلك التاريخ إلا بقرار خاص من مجلس الكلية.
3. أن يبين الطالب موقفه من التجنيد.
4. أن يقدم ما يثبت موقفه جهة عمله على متابعة هذه الدراسة.
5. ولا يتم قيد الطالب بالكلية إلا بعد استيفاء جميع المستندات المطلوبة منه وأداء الرسوم المقررة.
خطة الدراسة للسنة التمهيدية:
مادة(13):
مدة الدراسة عام واحد للسنة التمهيدية للماجستير تبدأ خلال شهر أكتوبر من كل عام ويحدد مجلس الكلية بناء علي اقتراح مجالس الأقسام المختصة ولجنة الدراسات العليا والبحوث عدد الطلاب الذين يقبلون سنوياً وفقاً لإمكانيات الكلية.
مادة (14):
يعقد امتحان السنة التمهيدية للماجستير مرتين في العام: خلال شهر يونيو للدور الأول، وأكتوبر للدور الثاني. فإذا لم يحقق الطالب شرط النجاح كان له حق البقاء لمدة عام آخر فقط، وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يتقدم الطالب لامتحان المقررات الدراسية أكثر من ضعف دورات الامتحان السنوية المقررة.
مادة (15):
يدرس الطالب المقيد بالسنة التمهيدية للماجستير المقررات المنصوص عليها في القسم الذي تم قيده به وفقاً للجداول الملحقة بهذه اللائحة

السنة التمهيدية:
مادة (16):
يجب على الطالب أن يستوفي نسبة حضور لا تقل عن 75% من مجموع الساعات المخصصة لكل مقرر. ويقرر مجلس الكلية بناءً على طلب مجلس القسم المختص – قرار حرمان الطالب الذي لا يستوفي هذه النسبة من التقدم للامتحان. وإذا قدم الطالب عذراً يقبله مجلس الكلية فيعتبر غائباً بعذر مقبول.
مادة (17):
يعتبر الطالب ناجحاً في المقرر إذا حصل 70% على الأقل من مجموع درجات المقرر. ولا يعتبر ناجحاً في السنة التمهيدية للماجستير إلا إذا حقق النسبة السابقة في جميع المقررات.
مادة (18):
في حالة غياب الطالب بدون عذر عن امتحان بعض المقررات أو رسوبه فيها (بحد أقصى مقرران)، فإنه يدخل امتحان الدور الثاني في المقررات التي تغيب عنها أو رسب فيها فقط، وفي حالة نجاحه فيها تحتسب له درجة الحد الأدنى المطلوب للنجاح، إلا أن يكون غائباً بعذر قبله مجلس الكلية فتحسب له الدرجات التي حصل عليها. فإذا غاب الطالب أو رسب في أكثر من مقررين، عليه أداء امتحان الدور الثاني في جميع المقررات. فإذا أعاد الطالب السنة التمهيدية فإنه يؤدى الامتحان في جميع المقررات، ومن حقه دخول الدور الثاني بنفس القواعد السابقة.
مادة (19):
يجوز لمجلس الكلية قبول اعتذار الطالب عن عدم دخول الامتحان إذا تقدم بطلبه قبل بدء الامتحان مباشرة، أو خلال عقده، شريطة

عدم تكرار العذر، وذلك في حالات المرض،السفر للخارج لسبب مقبول، على أن يقدم مستندات معتمدة يقبلها المجلس.
ب) التسجيل لدرجة الماجستير
مادة (20):
1) يتقدم طالب التسجيل لدرجة الماجستير بطلبه إلى عميد الكلية مشفوعا بـ:
‌أ. نتيجة نجاحه في السنة التمهيدية, على ألا يكون قد مضى على نجاحه فيها أكثر من عامين.
‌ب. موضوع البحث المقترح، وعنوانه.
‌ج. خطة الدراسة، أهم مصادرها ومراجعها.
‌د. ما يفيد عدم تسجيل الموضوع المقترح بإحدى الكليات المناظرة بالجامعات المصرية.
2) يتولى مجلس القسم العلمي المختص ببحث العنوان والخطة، واختيار المشرف من الأساتذة أو الأساتذة المساعدين، ويجوز اشتراك المدرسين من داخل الكلية بشرط أن يكون قد مضى على شغله للوظيفة سنة على الأقل، على ألا يكون لهم الحق في الاشتراك في لجان المناقشة والحكم على الرسائل.
3) يعرض قرار مجلس القسم على لجنة الدراسات العليا، ثم مجلس الكلية للبت فيه، ورفعه – في حالة الموافقة – إلى مجلس الدراسات العليا والبحوث للموافقة.
مادة (21):
يشطب التسجيل في الحالات الآتية:
1-إذا لم يحصل الطالب على درجة الماجستير خلال ثلاث سنوات، تبدأ من تاريخ موافقة المجلس الدراسات العليا والبحوث على تسجيل الموضوع، إلا إذا رأى مجلس الكلية، بناء على تقرير المشرف، وأخذ رأى مجلس القسم المختص، الإبقاء على التسجيل لمدة أخرى على ألا تزيد مدة الإبقاء عن سنتين.
1- انقطاعه عن الدراسة دون عذراً مقبولٍ.
2- بناء على تقرير المشرف على رسالة الماجستير يلغى التسجيل لعدم جدية الطالب في الدراسة أو لعدم الاتصال به لمدة تزيد عن العام.
3- في حالة تقديم الطالب بطلب لإلغاء تسجيله.
مادة (22):
يجوز لمن ألغى تسجيله، بعد مرور عام على الأقل، أن يطلب إعادة تسجيله في الموضوع السابق مع منحه الحد الأدنى للتسجيل،ولا يشكل له لجنة الحكم إلا بعد مرور هذا الحد، وفي حالة تسجيل موضوع جديد يقبله القسم المعنى، ويعتبر تسجيلاً جديداً.
مادة (23):
يشترط في الطالب لنيل درجة الماجستير في اللغة العربية أو في العلوم الإسلامية:
1- النجاح في مقررات السنة التمهيدية المشار إليها في هذه اللائحة.
2- القيام ببحث له صفة الابتكار في موضوع أقره مجلس الدراسات العليا والبحوث، بناء على اقتراح مجلس الكلية، لمدة سنة على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الدراسات العليا والبحوث على تسجيل الموضوع.
3- الإقامة بمصر بعد تسجيل الرسالة مدة ستة أشهر على الأقل، قبل التقدم بها للمناقشة.
4- تقديم رسالة تتضمن نتائج بحثه تقبلها لجنة الحكم، وتناقشه فيها مناقشة علنية.
مادة (24):
يبين في شهادة درجة الماجستير التخصص العام للطالب، وفرع التخصص، وعنوان الرسالة، والتقدير الذي حصل عليه، وتمنح الدرجة بأحد التقديرات الآتية:
* ماجستير في اللغة العربية (أو) في العلوم الإسلامية بتقدير ممتاز.
* ماجستير في اللغة العربية (أو) في العلوم الإسلامية بتقدير جيد جداً.
* ماجستير في اللغة العربية (أو) في العلوم الإسلامية بتقدير جيد.
* ماجستير في اللغة العربية (أو) في العلوم الإسلامية بتقدير مقبول.

ثانياً: درجة الدكتوراه
مادة (25):
تمنح درجة الدكتوراه في اللغة العربية أو العلوم الإسلامية في أحد الفروع السبعة المنصوص عليها في المادة (1) من هذه اللائحة المحددة للأقسام العلمية .
مادة (26):
يشترط لتسجيل الطالب في درجة الدكتوراه:
1- الحصول على درجة الماجستير في فرع التخصص بتقدير (جيد) على الأقل، من إحدى الجامعات المصرية، أو من معهد علمي آخر، مناظر، معترف به من الجامعة
2- التقدم بطلب إلى عميد الكلية لتسجيله. ويتضمن الطلب:
‌أ. شهادة الماجستير، أو تصديق بها، موثق، ينص فيه على التقدير.
‌ب. موضوع البحث المقترح، وعنوانه، وخطته، ومصادره ومراجعه.
‌ج. ما يفيد عدم تسجيل الموضوع المقترح بإحدى الكليات المناظرة بالجامعات المصرية.
3- يتولى مجلس القسم العلمي بحث العنوان والخطة، واختيار المشرف من الأساتذة أو الأساتذة المساعدين. ويجوز اشتراك المدرسين من داخل الكلية بشرط أن يكون قد مضى على شغله الوظيفة ثلاث سنوات، على ألا يكون لهم الحق في الاشتراك في لجان المناقشة والحكم على الرسائل. ويقوم مجلس القسم بكتابة قراره بهذا الشأن للموافقة.
4- يعرض الموضوع على لجنة الدراسات العليا، ثم مجلس الكلية للبت فيه، ورفعه إلى مجلس الدراسات العليا والبحوث بالجامعة للموافقة.
مادة(27):
الحد الأدنى للحصول على درجة الدكتوراه سنتان من تاريخ موافقة مجلس الدراسات العليا والبحوث على تسجيل الموضوع،والحد الأقصى أربع سنوات من ذلك التاريخ،إلا إذا رأى مجلس الكلية – بناء على تقرير لجنة الإشراف وأخذ رأى مجلس القسم المختص- أن يمد للطالب مدة أخرى على ألا تزيد هذه المدة عن سنتين.
مادة(28):
يشترط في الطالب لنيل درجة الدكتوراه في اللغة العربية، أو العلوم الإسلامية:
1) عقد لقاء علمي (سيمنار) خلال عام من اعتماد تسجيل الموضوع، في إطار القسم العلمي، وحضور لجنة الدراسات العليا بالكلية، يعرض فيه الطالب ما أنجز في موضوعه،وحدود رؤية و أفكاره حول خطته،ومقترحاته وتصوراته.
ويكون من حق الحضور من المختصين توجيه الأسئلة، والاقتراحات، وإبداء التحفظات.
ويقدم الطالب بحثه هذا مكتوبا إلى المشرف،الذي يتلقى الأسئلة والاقتراحات والتحفظات مكتوبة أيضا.
وإذا كانت نتيجة هذا اللقاء سلبية، حدد المشرف لقاء ثانيا بعد (6) أشهر من اللقاء السابق، لتوجيه خطة البحث وترشيد الأداء.
2) القيام ببحث له صفة الابتكار في موضوع أقره مجلس الدراسات العليا والبحوث،بناء على اقتراح مجلس الكلية
3) الإقامة بمصر بعد تسجيل رسالته مدة (6)أشهر على الأقل،قبل التقدم بها للمناقشة.
4) تقديم رسالة تتضمن نتائج بحثه، تقبلها لجنة الحكم، وتناقشه فيها مناقشه علنية، في حدود المدى الزمني المقرر في المادة (27)من هذه اللائحة.
ماده (29):
يبين في شهادة درجة الدكتوراه: التخصص العام للطالب (اللغة العربية –العلوم الإسلامية) وفروع التخصص،وعنوان الرسالة،والتقدير الذي حصل عليه، وتاريخ المنح، وتمنح هذه الدرجات بأحد التقديرات الآتية:
*دكتور في اللغة العربية (أو) في العلوم الإسلامية مع مرتبة الشرف الأولى.
*دكتور في اللغة العربية (أو) في العلوم الإسلامية مع مرتبة الشرف الثانية.
*دكتور في اللغة العربية (أو) في العلوم الإسلامية.
أحكام مشتركة لدرجتي الماجستير والدكتوراه
مادة (30):
لمجلس الكلية أن يوقف قيد الطالب لمدة سنتين دراسيتين متصلتين أو منفصلتين خلال فترة الدراسة بالكلية إذا تقدم بعذر يمنعه من الانتظام في الدراسة وفقاً لضوابط وقف القيد التي تقررها المجالس الجامعية. وتسقط مدة الإيقاف من المدة المحددة للدراسة.
مادة (31):
يجوز للطالب أن يتقدم بطلب بتعديل عنوان بحثه يوافق عليه المشرف، فإذا لم يمس التعديل جوهر الموضوع احتسبت له المدة السابقة كاملة، أما إذا كان التغيير جوهرياً، فيبدأ باحتساب المدة من تاريخ موافقة مجلس الدراسات العليا والبحوث على التغيير.
مادة (32):
لا يسمح بالتسجيل للطلاب الحاصلين على شهادات من الخارج إلا بعد معادلة هذه الشهادات من لجنة المعادلات الجامعية.
وتتولى الأقسام العلمية المعنية دراسة كل حالة، ويعرض على مجلس الكلية ليقرر:
1- القبول.
2- القبول بشرط دراسة بعض المقررات لمدة لا تتجاوز عاما دراسيا.
3- القبول بشرط التقدم ببحث (أو أكثر) يقترحه القسم العلمي المختص.
4- في حالة عدم النص على تقدير النجاح يحال الموضوع إلى لجنة مختصة لتحديد التقدير، وإمكان القبول من عدمه.
مادة (33):
1- تنعقد مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه وفق التسلسل الآتي:
2- يقدم المشرف إلى مجلس القسم تقريراً وافياً عن صلاحية الرسالة للمناقشة موضحاً به: عنوانها، وأهم ما أضافته إلى البحث العلمي من نتائج، ومع التقرير قائمة مقترحة تتضمن أربعة مرشحين لمناقشة الرسالة، منهم اثنان من خارج الكلية.
يتولى مجلس القسم اختيار اثنين(على الأقل) أحدهما (أو كليهما) من خارج الكلية، بالإضافة إلى المشرف على الرسالة.
3- تعتمد لجنة الدراسات العليا بالكلية، ثم مجلس الكلية التشكيل النهائي للجنة، ثم يرفع الى الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث لاعتماده.
4- يرأس لجنة الحكم والمناقشة أقدم الأعضاء في درجة الأستاذية.
5- يقوم كل عضو بكتابة تقرير فردى عن الرسالة، ثم يعد تقرير للجنة مجتمعة ينص فيه على التقدير.
6- تعتمد لجنة الدراسات العليا بالكلية، ثم مجلس الكلية نتيجة المناقشة والحكم، وترسل إلى الجامعة لاتخاذ إجراءات منح الدرجة.
مادة (34):
تطبق هذه اللائحة بعد صدورها على الطلاب المستجدين بالكلية مع بداية العام الجامعي التالي لاعتمادها، وكذلك طلاب الدراسات العليا.
مادة (35):
الساعات المحددة لكل مقرر هو من واقع التقسيم الفعلي لنظام الفصلين.
مادة (36):
لمجلس الكلية أن يقرر ساعة للتدريب فيما لا يزيد عن مقررين في العام لكل فرقة دراسية، وتخصص نسبة 10% للتدريب من الدرجة المخصصة لهذه المادة خصماً من الدرجة المخصصة لامتحان التحريري.

الأوراق والمستندات المطلوبة للالتحاق لدرجة تمهيدي ماجستير
أولا: الطلاب المصريون
1- شهادة التخرج في اللغة العربية بتقدير جيد على الأقل.
2- بيان تقديرات السنوات الأربع بالدرجات بتقدير جيد جدا في مادة التخصص.
3- موافقة جهة العمل على التفرغ يومين أسبوعيا + شهادة حسن سير وسلوك.
4- بالنسبة للمتقدمين ولا يعملون بأي جهة حكومية أو قطاع عام مطلوب منهم شهادة المعاملة أو الإعفاء من التجنيد.
5- عدد 6 صور شخصية 4×6.
6- شهادة الميلاد أو مستخرج رسمي منها معتمد أو صورة معتمدة
7- طلب باسم السيد الأستاذ الدكتور / عميد الكلية (يطلب من الدراسات العليا) ويلصق عليه دمغة 100 قرش.
8- نموذج طلب الالتحاق يطلب من الدراسات العليا، ويلصق عليه دمغة 100 قرش.
9- إقرار من الطالب بعدم التسجيل بأي درجة جامعية أخرى يطلب من الدراسات العليا ويلصق عليه دمغة 100 قرش.
10- تقدم الأوراق مستوفاة في الفترة من 20/8/ 200 م إلى 20/9/ 200 م.
11- عند قبول ترشيح الطالب يقوم بسداد الرسوم الدراسية.
12- في حالة سحب الطالب أوراقه برغبته لأي سبب كان بعد الموافقة على قبوله فليس له الحق في استرداد ما دفعه.
ثانياً: الطلاب الوافدين
1- إحضار خطاب رسمي من السفارة التابع لها الطالب بالقاهرة للترشيح لهذه الدراسة.
2- شهادة الليسانس أو البكالوريوس أو الماجستير موثقة ومعتمدة من الخارجية المصرية والقنصلية التابع لها الطالب بالقاهرة.
3- بيان المواد الدراسية للسنوات الأربع بالنسبة لدرجة الليسانس أو البكالوريوس موثقة ومعتمدة من الخارجية المصرية و القنصلية التابع لها الطالب بالقاهرة وكذا المواد الدراسية للسنوات التمهيدية أو التكميلية بالنسبة لدرجتي الماجستير والدكتوراه.
4- شهادة الميلاد أو مستخرج رسمي منها موثقة ومعتمدة من الخارجية المصرية و القنصلية التابع لها الطالب بالقاهرة.
5- صورة من جواز السفر.
6- عدد 6 صور شخصية حديثة 7- استيفاء استمارة طلاب الدراسات العليا المخصصة لهذا الغرض.
8- نتيجة الفحص الطبي الذي يثبت خلو الطالب من مرض الإيدز.
9- إحضار خطاب من المجلس الأعلى للجامعات يفيد معادلة الشهادة الحاصل عليها الطالب بالدرجة المناظرة لها التي تمنحها الجامعات المصرية.
الرسوم المقررة على الطلاب الوافدين بمراحل الدراسات العليا المختلفة
أولا: مرحلة تمهيدي ماجستير:
• 1200 جنية إسترليني قيد أول مرة + 1200 جنية إسترليني مصروفات دراسية
• في العام الأول الإجمالي 2400 جنية إسترليني فقط لا غير
• إذا رسب الطالب الوافد في العام الأول فانه يسدد عن العام الثاني بمرحلة تمهيدي ماجستير 1200 جنية إسترليني.
ثانيا: مرحلة الماجستير:
• بعد اجتياز الطالب الوافد مرحلة تمهيدي ماجستير بالكلية يتقدم للتسجيل للماجستير ويسدد عن كل عام جامعي يمر على تسجيله 1200 جنية إسترليني سنويا
• إذا كان الطالب الوافد حاصلا على تمهيدي ماجستير من جامعة أخرى وأراد التسجيل لدرجة الماجستير بالكلية فانه يسدد في العام الأول 2400 جنية إسترليني ويسدد عن كل عام يمر على تسجيله بعد ذلك 1200 جنية إسترليني سنويا
ثالثا مرحلة الدكتوراه:
* يسدد الطالب الوافد عن العام الأول للتسجيل لدرجة الدكتوراه 3200 جنية إسترليني سواء كان حاصلا على درجة الماجستير من الكلية أو من جامعة أخرى ثم يسدد بعد ذلك 2000 جنية إسترليني عن كل عام جامعي يمر على تسجيله سنويا.


                                                                 وحدة ضمان الجودة بالكلية
أنشئت وحدة ضمان الجودة بالكلية عام 2007م، ويقوم المدير التنفيذي د. رزق يوسف على الشامي بتنشيط الوحدة، التي تمثل حجر الزاوية في العملية التعليمية بالكلية، وتتشرف الوحدة بزيارتها في أي وقت، والتعرف على برامجها، وما يمكن أن يفيد منها الطلاب.
ومن خلال وحدة ضمان الجودة بالكلية:
تأمل كلية دار العلوم جامعة الفيوم أن يتوافر لديها مدخل نظامي للمحافظة علي تحسين وتطوير وتعزيز المستوي التعليمي وما يتصل به من أنشطة مختلفة بصورة تستطيع بها الكلية اكتساب ثقة المجتمع في خريجيها, ويتمثل هذا المدخل النظامي في وجود وحدة ضمان جودة بالكلية تدير أنشطتها بما يتفق ونظم الإدارة الجديدة, وبصورة تضمن تحقيق مبادئ العلانية والشفافية والمساءلة.
كما سيمكن إنشاء هذا النظام بالكلية من تفعيل وإثبات كفاءة نظمها للمستفيدين المعنيين بها, لما توفره من أدوات لضمان الجودة للكلية داخليا وخارجيا من خلال ما تقدمه من معلومات تقويمية حديثة.
الأهداف العامة:
1- نشر فكر الجودة والتطوير في مجتمع الكلية.
2- تعزيز قدرات أعضاء هيئة التدريس, والهيئة المعاونة في مجالات التعليم وإعداد البرامج الدراسية.
3- تحسين جودة فرص التعليم.
4- إعداد وتنفيذ نظام للمراقبة الداخلية لضمان الجودة.
5- متابعة وتقييم معدلات الأداء والتعرف علي الإيجابيات والسلبيات.
6- وضع خطة للتغلب علي نقاط الضعف.
7- إيجاد علاقة إيجابية بالتفاعل مع مجموعات المستفيدين.
8- تقييم ومراجعة الخدمات المجتمعية والبيئية.
9- وضع الخطط المستقبلية.
مخرجات \عوائد المشروع:
• الخطة الإستراتيجية.
• إعداد رسالة ورؤية الكلية.
• إنشاء وتأثيث وحدة ضمان الجودة.
• وضع المعايير الأكاديمية.
• التعريف بالمعايير المرجعية.
• توصيف البرامج والمقررات الدراسية.
• إعداد تقرير سنوي للكلية والسير في ضوئه للتحسين والتطوير.
• تطوير مصادر التمويل وتعزيزها.
• إعداد قاعدة بيانات للوحدات المختلفة بالكلية.
• تأهيل وتدريب فريق من شباب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
المستفيدون:
(1) أعضاء هيئة التدريس.
(2) المدرسون المساعدون والمعيدون.
(3) الطلاب.
(4) الخريجون
(5) المجتمع المخاطر:
(1) تعدد الأعباء الإدارية للجنة العليا لوحدة ضمان الجودة.
(2) الإجازات الوجوبية.
(3) عدم تجاوب بعض أعضاء هيئة التدريس مع فكر الجودة, ومقاومة ذلك.
(4) قلة الإمكانات المادية.
(5) عدم توفر نظام للحوافز.
(6) ضعف مستوي الجهاز الإداري بالكلية عن مواكبة التطوير المطلوب, ومن ثم كانت الحاجة ماسة إلي التدريب
نادي التكنولوجيا بالكلية
يستقبل النادي طلاب الكلية المهتمين بالشبكة العنكبوتية، ويقدم دورات للكمبيوتر مخفضة لجميع الطلاب على مدار العام.
التعليم المفتوح بالكلية
تسعى الكلية إلى نشر الفكر الإسلامي الصحيح والثقافة العربية الأصيلة من خلال التعليم المفتوح الذي بدأ هذا العام 2008/2009م.

                                                  برنامج التعليم المفتوح(قرار وزاري رقم 24 في 8/1 )

برنامج العلوم العربية والدراسات الإسلامية
أولا: اسم البرنامج: العلوم العربية والدراسات الإسلامية
يدرس العلوم العربية والدراسات الإسلامية من خلال التعليم المفتوح لمنح درجة الليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية
ثانيا: أهداف البرنامج: يهدف هذا البرنامج إلى:
1- إتاحة الفرصة أمام الحاصلين على مؤهلات عليا للحصول على درجة الليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية.
2- تنمية مهارات إجادة اللغة العربية، قراءةً، وكتابةً، وكذلك تنمية مهارات الإبداع الأدبي, والشعري لدى الحاصلين على المؤهلات المتوسطة، والعاملين بالدولة، وأبناء الأمة العربية والإسلامية.
3- تنمية المعرفة الفكرية، والثقافة العربية والإسلامية، وكذلك تنمية الوعي بالتراث الحضاري الشامل للأمة الإسلامية، والدور الذي لعبه هذا التراث في تطور الحضارة الإنسانية وتقدمها لدى أبناء الوطن والأمة العربية والإسلامية.
4- إتاحة الفرصة أمام الدارسين لمعرفة المفاهيم الصحيحة للإسلام والمبادئ السمحة السامية، والإسهامات الحضارية الراقية للعلماء المسلمين والعرب في بعث النهضة الحضارية التنويرية في العالم العربي.
ثالثا: الإطار العام للبرنامج:
يقوم الإطار العام لهذا المشروع على تقديم تعليم متميز بخطة مرنة تتمثل في نظام الساعات المعتمدة التي تمكن الدارسين من الالتحاق بالنظام دون عوائق، كما أنه يسمح – من خلال المواد الاختيارية التي يتضمنها – بإعطاء الحرية للدارسين باختيار المواد التي تناسبهم.
رابعا: نبذة عن الخطة الدراسية للبرنامج:
يعتمد البرنامج الحالي على نظام الفصول الدراسية ولا يعتمد على نظام الساعات المعتمدة ويتميز بما يلي: -
1- إعطاء الطالب فرصة الاختيار بين مجموعة من المقررات الاختيارية.
2- إتاحة الفرصة أمام الدارسين لدراسة متطلبات الجامعة التى تزوده بالمعارف والخبرات والمهارات الحديثة والمعاصرة.
3- يتيح هذا البرنامج فرصة واسعة أمام شرائح مختلفة من الحاصلين على المؤهلات المتوسطة والجامعية معا، لمواصلة التعليم العالي في مصر وخارجها، والحصول على مؤهل عالٍ، مع بقائهم متابعين لأعمالهم في محال إقامتهم.
نظام وضوابط الدراسة:
يعتمد نظام الدراسة بنظام التعليم المفتوح، على ما يلي:
1- تسجيل الدارس لمقررات دراسية، وتعلمها ذاتيا بالاستعانة بالآتي:
‌أ. المراجع العلمية المتخصصة.
‌ب. الوسائط التعليمية الأخرى (أشرطة الكاسيت –أشرطة الفيديو- عرض البروجكتور – شفافيات – شرائح)
‌ج. الدروس التطبيقية العملية.
2- نظام الساعات المعتمدة، ويبلغ عدد الساعات المعتمدة المطلوب دراستها (136ساعة) مائة وستا وثلاثين ساعة.
3- خطة الدراسة:
تكون خطة الدراسة في هذا النظام على النحو التالي:
‌أ. (14ساعة) أربع عشرة ساعة) متطلبات جامعة.
‌ب. (122ساعة) (مائة واثنان وعشرون ساعة) حسب البرنامج المرفق.
4- تكون الدراسة، بنظام الفصول الدراسية، ولمجلس الجامعة، أن يقرر تقديم فصل صيفي للدارسين.
5- لا يسمح للدارس بتسجيل أكثر من تسع عشرة ساعة (19ساعة) كحد أقصى، ولا بأقل من ست ساعات (6ساعات) كحد أدنى، في الفصل الدراسي الواحد.
6- لا يجوز للدارس التسجيل في مقرر إلا إذا اجتاز المتطلب السابق لهذا المقرر.
7- لا يوجد حدٌّ أقصى لسنوات الدراسة.
8- يجوز للدارس، حذف أو إضافة مقررات دراسية خلال الأسبوع الرابع من بدء التسجيل.
9- يجوز للدارس الانسحاب من مقرر، أو من الفصل الدراسي بعذر مقبول، بعد انتهاء فترة الحذف والإضافة (الأسبوع الرابع من بدء التسجيل) وحتى بعد نهاية الامتحانات بأسبوع على الأكثر.
الضوابط الخاصة بالامتحانات
1- يكون الامتحان تحريرياً في جميع المقررات، ومدة الامتحان ساعتان لكل مقرر.
2- النهاية العظمى لكل ساعة معتمدة خمسون درجة.
3- تكون تقديرات نجاح الدارس، ورسوبه، وفقاً للقواعد الآتية:


يقدر نجاح الطالب في المقررات, وفى التقدير العام بأحد التقديرات الآتية:
م التقدير العام
1 ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجات
2 جيد جدا من 75 % إلى اقل من 85 % من مجموع الدرجات
3 جيد من 65 % إلى اقل من 75 % من مجموع الدرجات
4 مقبول من 50 % إلى اقل من 65 % من مجموع الدرجات

يقدر رسوب الطالب بأحد التقديرين الآتيين:
م التقدير العام
1 ضعيف من 30 % إلى اقل 50 % من مجموع الدرجات
2 ضعيف جدا أقل من 30 % من مجموع الدرجات


4- يقدر التقدير العام للدارس وفقاً لنظام المجموع التراكمي، خلال المراحل الدراسية المختلفة.
5- يجوز إعفاء الدارس من المقررات التي سبق له دراستها، ولها نظير بالتعليم المفتوح، على ألا يتجاوز ذلك (50%) من مقررات البرنامج، ويتم ذلك بالرجوع إلى الأقسام المعنية، بمطابقة محتويات المقررات المدروسة التي درسها المتقدم، وكذلك عدد ساعات دراستها – بالمقررات التي تدرس بالبرنامج، وذلك بعد اعتماد مجلس التعليم المفتوح.
الشروط العامة للالتحاق:
1- الحصول على الثانوية العامة، أو ما يعادلها بشرط مضى خمس سنوات على الأقل من تاريخ الحصول عليها.
2- الحصول على مؤهل المدارس الفنية (الصناعية – الزراعية – الفندقية – التجارية) بشرط مضى ثلاث سنوات على الأقل من تاريخ الحصول عليها.
3- الحصول على مؤهل فوق المتوسط.
4- الحصول على مؤهل عالٍ من إحدى الجامعات أو المعاهد العليا المعترف بها.
5- الحصول على الثانوية الأزهرية.
الأوراق المطلوبة:
1- أصل المؤهل الدراسي، أو مستخرج رسمي منه.
2- أصل شهادة الميلاد،أو مستخرج رسمي منها.
3- عدد(6) صور شخصية حديثة.
4- صورة من الرقم القومي، للمصريين، أو صورة من جواز السفر للمصريين، ولغيرهم.
المصروفات الدراسية:
(تسدد المصروفات الدراسية المقررة عند التسجيل)
المصريون:
1- يسدد الدارس مبلغ (100جنيه) مائة جنيه للملف عند الالتحاق.
2- يسدد الدارس مبلغ (150جنيه) مائة وخمسين جنيهاً، عن كل مقرر، يتم التسجيل فيه، وهذا لأول مرة، وفى حالة رسوبه يسدد 50% من قيمة رسم التسجيل.
3- يسدد الدارس مبلغ (15جنيها) خمسة عشر جنيهاً مصريا رسوم أداء الامتحان.
4- يسدد الدارس مبلغ (20 جنيهاً) عشرين جنيهاً رسم معادلة، عن كل مقرر سبقت دراسته، في جامعة أخرى.
الوافدون:
1- يسدد الدارس، رسم قيد بالبرنامج قدره (100جنيه إسترليني) مائة جنيه إسترليني، أو ما يعادلها.
2- يسدد الدارس (مائة وخمسين جنيها إسترلينيا) أو ما يعادلها، رسم تسجيل المقرر الواحد.
3- يسدد الدارس مبلغ عشرين جنيهاً إسترلينيا أو ما يعادلها رسم لكل مقرر سبقت دراسته في جامعة أخرى.
خامساً: إنتاج المادة العلمية:
تعتمد كيفية تقديم المادة العلمية على الوسيلة التي تقدم بها وهى:
مطبوعات ورقية وهي الكتب الدراسية والتي لابد أن تتوفر فيها مجموعة من الضوابط العلمية والفنية لإخراجها بما يتناسب والأهداف الرئيسية، والكفاءات الأدائية لوحدات المقرر مع بيان الوزن النسبي لكل وحدة مع ضرورة تناسبها والتعليم الذاتي. وتراجع الكتب مراجعة دقيقة من قبل المراجع والمؤلف.
  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2014