*عزاء واجب من أسرة التربية للطفولة المبكرة للاستاذة/نور الفل           *تهنئة أ.د.صفاء أحمد محمد عميد الكلية بمناسبة عيد الاضحى المبارك           *اجتماع قسمي العلوم الأساسية والتربوية لشهر اغسطس 2019      *بدء دورة التخاطب بمركز الخدمة العامة بكلية التربية للطفولة المبكرة      *بدء الحجز فى كورس لغة الاشارة     
السمات التنافسية لكلية التربية للطفولة المبكرة
- تبرز استراتيجية الكلية دورها المتميز في خدمة المجتمع المحلي حيث تعمل علي تعميم الشراكة بين الكلية ومؤسسات المجتمع، كما تعمل علي تفعيل دور الوحدات ذات الطابع الخاص وتوظيفها لخدمة المجتمع مما يساعد في تعميق الصلة بينها وبين المجتمع المحيط وتساعد في حل مشكلاتة, كما تسعى الكلية للتميز على المستوى المحلى والاقليمي لذلك تسعى جاهدة الى التعرف على التحديات والفرص الخارجية لتحسين وضعها التنافسي وتستهدف المؤسسة تحقيق التميز علي مستوي الكليات المناظرة ويتضح ذلك من خلال :

- عقد مقارنة بينها وبين الكليات المناظرة محليا واقليميا .

- توضيح دورها في خدمة المجتمع المحلي .

أهم المؤشرات التي تعزز الوضع التنافسي لكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الفيوم:

 تغيير مسمى الكلية إلي كلية التربية للطفولة المبكرة وذلك بناءاً علي قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1408 لسنة 2017، مما يعطى الاولوية لخريجة الكلية للتدريس لمرحلة عمرية أكبر حتى 9 سنوات.

 انشاء مبني رئيسي جديد للكلية داخل الحرم الجامعى وجارى الانتهاء منه، وستبدأ الدراسة به على بداية العام الدراسى الجديد 2018-2019، والمبنى مزود بأحدث التجهيزات القادرة على تلبية احتياج الطالبات واعضاء هيئة التدريس ومؤهل لقبول طالبات من ذوى الاحتياجات الخاصة، والتوسع فى فتح برامج جديدة.

 انشاء وحدة تهدف لتنمية الموارد الذاتية بالكلية تعمل على زيادة الموارد المالية للكلية.

 يشغل منسق جامعة الطفل عضو هيئة تدريس من الكلية، ويتم التنسيق مع الكلية بشأن التدريبات والبرامج والمحتوى المقدم للأطفال.

 وجود دبلومة مهنية تأهيلية للمعلمات الغير متخصصات في مجال تربية الطفل .

 تفعيل عدد كبير من المقررات الالكترونية.

 استخدام معمل الوسائل كوحدة انتاجية للملابس لخدمة المدارس والمجتمع المحلى.

 تفرد الكلية ببرنامج التعليم المفتوح لإعداد معلمة مرحلة الطفولة المبكرة والتربية الخاصة.

 توجد بالكلية خطة موثقة متكاملة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة معتمدة بمجلس الكلية بناء على قياس رضا المجتمع الخارجى وذلك لخدمة ابناء المجتمع المحلي بمساهمة الكلية فى تطوير فصول رياض الأطفال من خلال إمدادها بالخريجين فى التخصصات المختلفة؛ ومن خلال الخدمات التي تقدمها الوحدات ذات الطابع الخاص بمشاركة اعضاء هيئة التدريس في تقديم الاستشارات النفسية والاسرية والتربوية، والمشاركة فى تطوير معلمات رياض الأطفال أثناء الخدمة من خلال تأهيلهم وتدريبهم وتقديم استشارات تطوعية لهم.

 انشاء لجنة البرامج الجديدة تكون مهمتها تطوير البرامج وتحديد ملائمتها لاحتياجات المجتمع المحلى وسوق العمل.

 يوجود مسرح بالكلية، يتم توظيفه لخدمة الانشطة التعليمية بالاضافة لخدمة المجتمع الخارجى لزيادة موارد الكلية.

 بدء برامج تعليم متميز وبرنامج التدريس باللغة الانجليزية وبرنامج التربية الخاصة والتوسع في تطبيق التكنولوجيا في رياض الاطفال، واعداد اخصائي نفسي في رياض الاطفال

 حرص الكلية على تلبية احتياجات سوق العمل من خلال برامجها التعليمية المتعددة، ومثال ذلك فتح برنامج اعداد معلمة دور الحضانة هذا العام.

 فى طور الانتهاء من فتح برنامج جديد فى الدراسات العليا للتنوير الموسيقى فى رياض الأطفال.

 فى طور الانتهاء من انشاء مركز متخصص لذوى الاحتياجات الخاصة بالتعاون الثلاثى بين الكلية والجامعة والاتحاد الأوروبى.

 يوجد بالكلية وحدة التنوير الموسيقى يتم توظيفها لخدمة الانشطة التعليمية (تدريب الطالبات على الاجهزة الموسيقية، تعليم العزف على الآلات الموسيقية للأطفال من سن 4 الى 6 سنوات، تدريب الطالبات على الغناء، تدريب الطالبات على القواعد الاساسية للموسيقى العربية والغربية) بالاضافة لخدمة المجتمع الخارجىبنشر الثقافة الموسيقية، الرقى بالمجتمع عن طريق تنمية الاحسساس الموسيقى لدى الاطفال والكبار، استخدام التربية الموسيقية فى التنمية الاجتماعية للافراد، بالإضافة الى عقد عدد من الدورات التدريبية لزيادة موارد الكلية.

 إنشاء وحدة تسويق منتجات الكلية وتفعيل إستخدام المعارض الخاصة لبيع منتجات الطالبات والوسائل للمدارس والروضات والحضانات.

 التعاون مع جهات خارجية لتقديم خدمات تدريبية لهم من خلال أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.

 وضع خطة لقبول الطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة وتحسين نوعية الدراسة التطبيقية لتتلائم مع طبيعة اعاقتهم، ومراعاة ذلك فى تجهيزات المبنى الجديد.

 تنوع البرامج التي تقدمها الكلية في مجال الدراسات العليا والتوسع فى فتح برامج جديدة

 يتوفر بالكلية وحدة لممارسة الانشطة الرياضية مجهزة بأحدث الاجهزة الرياضية (صالة الصحة واللياقة البدنية "الجيمانزيم" ) يتم توظيفها لخدمة الانشطة التعليمية بالاضافة لخدمة المجتمع الخارجى لزيادة موارد الكلية.

 يوجد بالكلية روضة عصافير الجنة ومكتبة الطفل التابعه لوحدة دراسات الأمومة والطفولة يتم توظيفها لخدمة الانشطة التعليمية بالاضافة لخدمة المجتمع الخارجى لزيادة موارد الكلية.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2018