*حفل استقبال الطلاب الجدد           *تقرر فتح باب التقديم لجميع برامج الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الفيوم لمدة ثلاثة أيام           * اجتماع مجلس الكلية لشهر أكتوبر 2014      *عقد محاضرة مقرر علوم بيئة (1)      *الاستاذ الدكتور / محمد فاروق قائم بعمل عميد كلية التربية     
أ.د. محمد فاروق على الخبيري
معلومات الاتصال
رقم التليفون : 6334992 084                   
رقم الفاكس: 6342673 084
البريد الإلكتروني : mfk01@fayoum.edu.eg
المكتب : مبنى كلية تربية
عنوان المراسلة البريدي : الفيوم - جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس - رقم بريدي :63514
المؤهلات العلمية
بكالوريوس : الليسانس في الآداب والتربية شعبة اللغة الإنجليزية - كلية التربية - جامعة القاهرة - فرع الفيوم - 1985.
  الدبلوم الخاص : في التربية من كلية التربية- جامعة القاهرة - فرع الفيوم - 1987.
ماجستير : مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية - كلية التربية - جامعة القاهرة - أثر استخدام مدخل الاتصال في تدريس القواعد على الأداء الشفهي لمعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية قبل الخدمة - 1992 .
دكتوراه : مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية - كلية التربية - جامعة القاهرة - استخدام مدخل استجابة القارئ في تدريس القصة بالمرحلة الثانوية - 1996 .
التدرج الوظيفي
  معيد : من 1985 إلى 1992
مدرس مساعد : من 1992 إلى 1996
  مدرس : من 1996 إلى 2003
  أستاذ مساعد : من 2003 إلى 2009
  أستاذ : من 2009حتى الآن
التدرج الأكاديمي
وكيل كلية التربية لشئون الدراسات العليا والبحوث : من 2012 حتى الآن
وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع والبيئة من 3/5/2011.
الأهتمامات البحثية
 تدريس اللغة الانجليزية .
 اتجاهات في تدريس اللغة .
الخبرات السابقة
  العمل بوظيفة أستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية – جامعة الفيوم بجمهورية مصر العربية من 25 فبراير 2009 حتى الآن.
العمل بوظيفة أستاذ بقسم اللغة الانجليزية بكلية المعلمين – جامعة الملك سعود بالرياض بالمملكة العربية السعودية من سبتمبر 2009 حتى 1 ديسمبر 2010.
العمل بوظيفة أستاذ مساعد بقسم اللغة الانجليزية بكلية المعلمين – جامعة الملك سعود بالرياض بالمملكة العربية السعودية من سبتمبر 2004 حتى سبتمبر 2009.
  تدريس العديد من المقررات في هذه الفترة منها :
- طرق تدريس اللغة الانجليزية
- اتجاهات في تدريس اللغة .
- أسس وتنظيمات المناهج.
- تحليل المناهج.
- اللغويات التطبيقية.
- مقدمة في علم اللغة .
- مهارات وعناصراللغة المختلفة: القراءة- الكتابة – الإستماع – المحادثة – بناء المفردات -القواعد.
- الصوتيات.
- القراءة المتقدمة .
- الكتابة الإبتكارية.
- الحوار والنقاش.
- البحث اللغوي.
- إختبارات اللغة .
  العمل في وظيفة مدرس وأستاذ مساعد بكلية التربية بجامعة قطر بدولة قطر من سبتمبر 2000 الى يوليو 2004م ولقد تم تغيير مسمى الدرجتين بجامعة قطر لاحقا إلى أستاذ مساعد و أستاذ مشارك.
تدريس العديد من المقررات في هذه الفترة منها:
- طرق تدريس اللغة الانجليزية .
- اتجاهات في تدريس اللغة .
- أسس وتنظيمات المناهج .
- تحليل المناهج.
- لغة انجليزية لغير المتخصصين بوحدة تدريس اللغة الإنجليزية بالجامعة.
العمل في وظيفة معيد و مدرس مساعد و مدرس وأستاذ مساعد بكلية التربية جامعة القاهرة من فبراير 1986 حتى سبتمبر 2000.
تدريس العديد من المقررات في هذه الفترة منها :
- طرق تدريس اللغة الانجليزية .
- اتجاهات في تدريس اللغة .
- أسس وتنظيمات المناهج.
- مهارات وعناصراللغة المختلفة: القراءة- الكتابة – الإستماع – المحادثة – بناء المفردات -القواعد.
- الصوتيات.
- الحوار والنقاش.
- التدريب على الإعداد لإختبار TOEFL .
  هذا بالاضافة الى تصميم العديد من برامج تدريبية في اللغة الإنجليزية للعديد من القطاعات والتخصصات (ESP programs) وتدريسها للمتدربين في تلك القطاعات والتخصصات منها:
- اللغة الإنجليزية للأطباء.
- اللغة الإنجليزية للمهندسين والمشرفين الزراعيين.
- اللغة الإنجليزية لمهندسي الري.
- اللغة الإنجليزية لمنسوبي وزارة الداخلية.
- اللغة الإنجليزية للباحثين في مجالي التربية و علم النفس.
  الإشراف على طلاب التربية الميدانية بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية على مدار الفصلين الدراسيين بجامعتي القاهرة، و كلية المعلمين بالرياض- جامعة الملك سعود، والذي شمل المتابعة الميدانية بزيارتهم في مدارس التدريب وداخل الصف واللقاء معهم أسبوعيا بالكلية وتقديم تغذية راجعة لهم عن أدائهم وكذلك تقديم الدعم الفني والمهني لهم بالإضافة إلى حثهم على اقتناء ملف المعلم Teacher Portfolio وتعديله دوما في ضوء ما يحدث لهم من نمو مهني.
‌العضويات العلمية والمهنية
عضو مشارك برابطة TESOL Arabia .
المشاركة بعضوية اللجنة العلمية للغة النجليزية لكليات المعلمين بوزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي بالمملكة العربية السعودية لمدة عامين متتاليين من سبتمبر 2005م حتى يونيو 2007م عندما تم ضم كلية المعلمين بالرياض إلى جامعة الملك سعود.
المشاركة بعضوية لجنة مقابلة المتقدمين لوظائف تدريسية بأقسام اللغة الإنجليزية بكليات المعلمين بوزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي بالمملكة العربية السعودية لمدة عامين متتاليين من سبتمبر 2005م حتى يونيو 2007م عندما تم ضم كلية المعلمين بالرياض إلى جامعة الملك سعود.
عضو سابق رابطة TESOL المصرية.
عضو سابق بجمعية المناهج وطرق التدريس المصرية.
  المشاركة كعضو في اللجنة التوجيهية العليا لاعداد دليل مرجعي للتربية البيئية في التعليم العام بدولة قطر في الفترة من2001 حتى 2004. وهو المشروع المشترك بين جامعة قطر و وزارة التربية والتعليم و المجلس الأعلى للبيئة بدولة قطر.
عضو الفريق المسئول عن تصميم برنامج "دبلوم التربية للتدريس" بكلية التربية جامعة قطر والذي تم اعتماده في يونيو 2004.
‌ اللجان الإدارية داخل وخارج الجامعة
  المشاركة في العديد من اللجان سواء على مستوى القسم أو الكلية بكل من كليتي التربية بجامعتي القاهرة وقطر، و كلية المعلمين بالرياض مثل لجان: توصيف المقررات، البحوث والدراسات، التربية العملية، خدمة المجتمع، النشاط الطلابي، النمو المهني.
  المشاركة في مجالس الأقسام والسيمنارات بكل من كليتي التربية بجامعتي القاهرة وقطر، و كلية المعلمين جامعة الملك سعود.
  رئاسة فريق الجودة بقسم اللغة الإنجليزية كلية المعلمين جامعة الملك سعود.
 العمل كمقرر اللجنة العلمية والتنمية المهنية بقسم اللغة الإنجليزية كلية المعلمين جامعة الملك سعود من 2007 حتى الآن.
  المشاركة في تطوير مقررات قسم اللغة الإنجليزية بكلية المعلمين جامعة الملك سعود كمقرر للجنة العلمية والتنمية المهنية بالقسم 2007 حتى الآن.
 الإشراف على تنفيذ تحديث توصيف مقررات قسم اللغة الإنجليزية لكليات المعلمين بالمملكة العربية السعودية بتكليف من اللجنة العلمية للغة النجليزية لكليات المعلمين بوزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي بالمملكة العربية السعودية للعام الدراسي 2006/2007.
 المشاركة في برامج تدريب معلمي اللغة الإنجليزية بالمجمعات التربوية بدولة قطر في بناء اختبارات اللغة حتى يونيو 2004.
  عضو لجنة ماجستير الإدارة المدرسية بكلية التربية جامعة قطر ولقد شاركت بها من ديسمبر 2003 إلي يونيو 2004.
 المشاركة في أعمال الإمتحانات بالجامعات المختلفة داخل وخارج جمهورية مصر العربية.
‌ المنح البحثية و أنشطة النمو المهني الإضافية
المشاركة في برنامج "التعليم الابتدائي"Primary Education Program والممول من هيئة التنمية الدولية عام 98/1999م، وكان يهدف إلى تبادل الخبرات بشأن المناهج وطرق التدريس التي يحتاجها معلمو اللغة الإنجليزية بهذه المرحلة، ولقد شمل البرنامج التدريب بجامعة كاليفورنيا California University State في الفترة من 23/6/1999م إلى 10/8/1999م. كما شمل أيضا لقاءات وورش عمل تمت داخل جمهورية مصر العربية قبل وبعد التدريب بالولايات المتحدة الأمريكية.
المشاركة في برنامج "الإثراء الصيفي"Summer Enrichment Program الممول من هيئة التنمية الدولية عام 1996م، وكان بهدف التوصل إلى توصيف للمقررات التي تدرس بكليات التربية والسعي إلى التكامل بين بعض هذه المقررات والبعض الآخر، وشمل البرنامج أيضاً التدريب بجامعة فيرفيلد Fairfield University بولاية كونتيكيت الأمريكية Connecticut في الفترة من 12/6/1996م إلى 10/8/1996م. ولقد شمل البرنامج أيضا لقاءات وورش عمل تمت داخل جمهورية مصر العربية قبل وبعد التدريب بالولايات المتحدة الأمريكية. ولقد تم انجاز توصيف العديد من المقررات في مجال التخصص و اللغويات ومهارات اللغة الإنجليزية على مستوى عال.
المشاركة في البرنامج الصيفيTESOL Summer Institute بجامعة سان فرانسيسكو San Francisco State University في الفترة من 13/6/1989م إلى 12/8/1989م. والممول من هيئة الفولبرايتFulbright الأمريكية.
 المشاركة في الأنشطة المختلفة لهيئة الفولبرايتFulbright ومركز تطوير تدريس اللغة الانجليزية CDELT بجامعة عين شمس في الفترة من عام 1987م إلى عام 2000م، وشملت تلك الأنشطة دورات تدريبية وورش عمل ومؤتمرات وندوات في داخل جمهورية مصر العربية وكذلك في الولايات المتحدة الأمريكية.
 الحصول على العديد من الدورات في الحاسب الآلي واستخدامه بمهارة فى مجالي التدريس والبحث العلمى:
- دورات في WINWORD, EXCELL, POWER POINT, PUBLISHER
- دورة في SPSS
- دورات في البحث عن المواد التعليمية من خلال الإنترنت.
الحصول على عدة دورات في التخطيط الاستراتيجي والبناء والتقويم والتطوير المؤسسي واعدد ملف المقرر الجامعي والاعتماد الاكاديمي وادارة الجودة الشاملة واالتدريس باستخدام التكنولوجيا وأخلاقيات البحث العلمي وادارة الفريق البحثي ونظام الساعات المعتمدة والإدارة الجامعية ومعايير الجودة في العملية التدريسية عامي 2008 و2009 .
  ترجمة كتاب ""فهم العلاجات المثيرة للجدل للأطفال المصابين بالتوحد ومرض تشتت الانتباه وصعوبات التعلم الأخرى: دليل للطب التكميلي والبديل" Understanding Controversial) Therapies for Children with Autism, Attention Deficit Disorder, and Other Learning Disabilities: A Guide to Complementary and Alternative Medicine) للمؤلفة ليزا أ. كيرتز Liza A. Kurtz بالاشتراك مع د. محمد مازن جلال، الأستاذ المشارك بقسم اللغة الإنجليزية – كلية المعلمين –جامعة الملك سعود.
‌ الزيارات العلمية والمحاضرات العامة وخدمة المجتمع
المتحدث الرئيسى في الندوة التي عقدها قسم اللغة الإنجليزية بكلية المعلمين جامعة الملك سعود بعنوان: تفعيل أساليب واستراتيجيات تعلم الطلاب الجامعيين.
المشاركة في التقويم المؤسسي لكليات المعلمين بعرعر والجوف والباحة عامي 2006/2007 ضمن مهام اللجنة العلمية للغة الإنجليزية لكليات المعلمين بوزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي.
 القيام بتدريس العديد من دورات اللغة الإنجليزية المقدمة من مركز التدريب وخدمة المجتمع بكلية المعلمين جامعة الملك سعود، وكان منها ما يلي:
- دورات اللغة الإنجليزية لمنسوبي الأمن العام والتي عقدت على مدار 3 أعوام متتالية بدءاً من 1428/1429هـ الموافق 2008/2009 .
- دورتا اللغة الإنجليزية لمتدربي شركة سعودي أوجيه.
- دورة اللغة الإنجليزية لمنخفضي التحصيل بقسم اللغة الإنجليزية بالكلية.
- دبلوم اللغة الإنجليزية.
القيام بالعديد من أعمال الترجمة التحريرية والفورية منها:
- بعض أعمال الترجمة التحريرية للموقع الإلكتروني لجامعة الملك سعود بالتعاون مع عمادة تطوير المهارات بالجامعة.
- بعض أعمال الترجمة التحريرية لوزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية.
- أعمال الترجمة التحريرية لبرنامج "دبلوم التربية للتدريس" بكلية التربية جامعة قطر والتي شملت ترجمة توصيف جميع مقررات البرنامج، هذا بالإضافة لأعمال الترجمة الفورية مع لجنة هذا البرنامج وذلك في الفترة من 2001 إلى 2004.
- أعمال الترجمة الفورية للمتحدث الرئيسي في الندوة التربوية الأولى لتجارب دول مجلس التعاون في إعداد المعلم والمصاحبة للاجتماع الخامس للجنة عمداء كليات التربية بجامعات دول مجلس التعاون الخليج العربية في الفترة من 27-29 ابريل 2002م الدوحة – قطر.
- أعمال الترجمة التحريرية والفورية للجنة مشروع تحسين التعليم والخاصة ببرنامج التدريب الميداني Internship Program والتي كانت تستقبل ممثليين للبنك الدولي والإتحاد الأوروبي، هذا بالإضافة للمشاركة في عضوية هذه اللجنة في الفترة من يناير إلى يونيو1997 م .
تصميم واعداد وتنفيذ ورشة عمل عن التعلم التعاوني لطلاب الجامعة بجامعة قطر في الفترة من 10/25 مايو 2004 م بجامعة قطر.
المتحدث الرئيسى في الندوة التي عقدتها كلية التربية جامعة قطر ضمن فعاليات لجنة النمو المهني بعنوان : دور مراكز التميز المستمر في تطوير الأداء الجامعي بنوفمبر 2003 م.
  المتحدث الرئيسى في الندوة التي عقدتها كلية التربية جامعة قطر ضمن فعاليات لجنة الأنشطة الطلابية بعنوان : الوعي البيئي: الهدف والرسالة.5 مايو 2001 م.
المتحدث الرئيسى في الندوة التي عقدها قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة قطر بعنوان: حلقات الأدب ومحاكاة حاجات المتعلمين الكبار 22 مايو 2001 م.
 المشاركة في بعض أنشطة وزارة التربية والتعليم بدولة قطر.
المشاركة في بعض مشروعات تنمية البيئة وخدمة المجتمع مثل مشروع الحد من ظاهرتي الرسوب والتسرب بالتعليم الأساسي، والذي قدمته كلية التربية/ جامعة القاهرة أثناء العطلة الصيفية على مدار عدة أعوام من خلال طلاب قسم التعليم الابتدائي.
 المشاركة في عضوية بعض الجمعيات الأهلية غير الربحية التي تهدف لخدمة المجتمع (NGOs) بجمهورية مصر العربية مثل جمعية تنمية المشروعات الصغيرة بالفيوم والتى عملت نائبا لمجلس إدارتها في الفترة من أغسطس 1998 إلى أغسطس 2000م و لقد كان أنشاؤها بدعم من هيئة كير الدولية CARE INTERNATIONAL .
  المشاركة في بعض أسر النشاط الطلابي بكليتي التربية بجامعة القاهرة- فرع الفيوم.
  المشاركة في عضوية اللجان الخاصة بمشروع تحسين التعليم الذي يشارك فيه البنك الدولي والمجموعة الأوروبية مع وزارة التربية والتعليم عام 97/2000م.
المشاركة في برنامج تقويم معلمي اللغة الإنجليزية بمحافظة الفيوم ضمن برنامج التقويم الشامل الذي يضطلع به المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي في الفترة من عام 1997 إلى 2000م.
المشاركة في برامج تدريب المعلمين في أثناء الخدمة في إطار التعاون بين كلية التربية ووزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية.
  المشاركة في برنامج تأهيل معلمي المرحلة الابتدائية للمستوى الجامعي بكلية التربية- جامعة القاهرة (فرع الفيوم).
الإشراف على ومناقشة الرسائل العلمية وتحكيم البحوث
  المشاركة في الاشراف على بعض رسائل الماجستير في تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية داخل جمهورية مصر العربية.
المشاركة في مناقشة رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحثة/ بشاير بنت رغيان محمد البلوي المحاضرة بكلية التربية للبنات بتبوك بعنوان: فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على النظرية البنائية الاجتماعية في تنمية مهارات تدريس الاستماع والتحدث لدى الطالبات المعلمات في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
  تحكيم بعض البحوث في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية لمجلة مركز البحوث التربوية بجامعة قطر.
‌ الحضور والمشاركة في المؤتمرات والندوات
  المشاركة في ورشة عمل بعنوان توصيف البرنامج وفق نظام الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي والتي عقدت بكلية المعلمين بالرياض جامعة الملك سعود في 10نوفمبر 2009.
  المشاركة في ورشة عمل بعنوان تحليل (SWOT) لاعداد الخطة الاستراتيجية والتي عقدت بكلية المعلمين بالرياض جامعة الملك سعود في 10نوفمبر 2009.
 المشاركة في ورشة عمل بعنوان إدارة محتوى مواقع أعضاء هيئة التدريس والتي عقدت بكلية المعلمين بالرياض جامعة الملك سعود في الفترة من24-26 نوفمبر 2008
  المشاركة في ورشة عمل بعنوان E-Learning والتي عقدت بكلية المعلمين بالرياض جامعة الملك سعود في الفترة من15-19 نوفمبر 2008
المشاركة في ورشة عمل بعنوان Shaping the Way We Teach English والتي عقدت بكلية المعلمين بالرياض جامعة الملك سعود في الفترة من3-7 نوفمبر 2007 والذي شمل التدريب على 15 موديولا تم تصنيفها تحت أربعة محاور هي:

I. Approaches to language teaching foundations
a. Contextualizing language
b. Building language awareness
c. Integrating skills
d. Pair and group work
e. Learner feedback
II. Approaches to language teaching, Extentions
a. Classroom management
b. Learning strategies
c. Using and adapting authentic materials
d. Critical and creative thinking
e. Alternative assessment
III. The learner
a. Individual learner differences
b. Younger learners
IV. Teacher professional development
a. Peer observation
b. Reflective teaching practices

  المشاركة في مؤتمر Arabia 2007 TESOL والذي عقد في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. ولقد قدمت بحثا بهذا المؤتمر بعنوان: Towards More Teacher Autonomy within a Top-Down Curriculum
حضور العديد من فعاليات هذا المؤتمر.
المشاركة في اللقاءات المجمعة لرؤساء أقسام اللغة الإنجليزية بكليات المعلمين بالمملكة العربية السعودية والتي عقدت بجازان والباحة عامي 2006/2007 كعضو باللجنة العلمية للغة الإنجليزية لكليات المعلمين بوزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي.
المشاركة في الورشة التدريبية للتقويم والإختبارات "التأصيل والتحديث في التقويم التربوي ومعاييره الأخلاقية" عن بناء الاختبارات بكلية المعلمين بالرياض بالمملكة العربية السعودية 20/ 12/ 2004.
المشاركة في تصميم وتنفيذ الورشة التدريبية للتعلم التعاوني في الفترة من 20 إلى 25/ 5/ 2004 بكلية التربية جامعة قطر، الدوحة – قطر.
بعض الدورات التدريبية وورش العمل والندوات والمؤتمرات المعنية بتدريس اللغة الانجليزية والتي عقدت بالولايات المتحدة الأمريكية.
المشاركة في بعض المؤتمرات والندوات العلمية سواء ببحث أم بدون بحث مثل:
- الندوة التربوية الأولى لتجارب دول مجلس التعاون في إعداد المعلم والمصاحبة للاجتماع الخامس للجنة عمداء كليات التربية بجامعات دول مجلس التعاون الخليج العربية في الفترة من 27-29 ابريل 2002م الدوحة – قطر. وتم إجراء بحثا مشتركا باللغة العربية بعنوان: "التربية العملية بين الواقع والمأمول"، بالاشتراك مع كل من: د. غدنانة سعيد البنعلي، د. سمير يوسف مراد الأستاذين المشاركين بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة قطر، ولقد قدم هذا البحث ضمن فعاليات هذه الندوة.
- المشاركة في الإعداد لهذه الندوة هذا من خلال لجنتي النمو المهني والتنظيم وحضور جميع اللقاءات التي سبقت هذا الحدث.
- المؤتمر العلمي الرابع بكلية التربية – جامعة المنيا تحت عنوان : " تطوير نظام تقويم الطلاب في مرحلة التعليم العام والجامعي: نظرة مسـتقبلية"، من 5-7مايو 1998 م.
- المؤتمر العلمي الخامس لكلية التربية – جامعة المنيا تحت عنوان: " دور كليات التربية تجـاه التربية البيئية في القرن الحـادي والعشرين"، من 26-27 ابريل 2000م. ولقد قدمت بحثا بهذا المؤتمر بعنوان: أثر مناظرة بعض القضايا البيئية على الأداء الشفهي و الوعي البيئي لدى معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية قبل الخدمة
The Effect of Debating Some Environmental Issues on the EFL Pre-Service Teachers’ Oral Performance and Environmental Awareness
- المؤتمر العلمي الخامس لكلية التربية – جامعة طنطا تحت عنوان: "المدرسة في القرن الحادي والعشرين: رؤية مستقبلية"، في الفترة من 2-3 مايو 2000م.
قائمة الأبحاث
ملخصـات البحوث المنشورة باللغة العربية لدرجة أستاذ للدكتور محمد فاروق
دراسة العلاقة بين المعتقدات المعرفية لمعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية قبل الخدمة واستراتيجيات تعلمهم وممارساتهم التدريسية وقلق اللغة الأجنبية الصفي لديهم
نحو استقلال أكثر للمعلم في إطار المنهج المقرر
أثر التدريب على استراتيجيات مراقبة الفهم على فاعلية القراءة والتذكر لدى منخفضي التحصيل من متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية و كفاءتهم الذاتية المدركة
دراسة إستراتيجياتَ تعلم المفردات لدى المتعلمين العرب الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية من ذوي الكفاءة اللغوية والأقل كفاءة وصورة الذات اللغوية لديهم ومدركاتهم عن بيئةِ التَعَلّم
دمج دعامات الذاكرة المولدة ذاتيا في تعلم المفردات: الأثر على تحصيل وتذكر المفردات لدى المتعلمين الكبار الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية و وعي ما وراء المعرفة لديهم
تنمية الاستماع التعاوني لدي المتعلمين الصغار الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية: التركيز على إدارة العمليات الوجدانية المعرفية في التفاعلات الجماعية
ملخصـات البحوث المنشورة باللغة العربية لدرجة أستاذ مساعد للدكتور محمد فاروق
استخدام نموذج مقترح للممارسة التأملية من أجل التنمية المهنية لمشرفي التربية العملية فى تخصص اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية
نحو تحقيق أهداف برنامج الأدب الخاص بهم: تفعيل أساليب التعلم لدي معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية قبل الخدمة من خلال حلقات الأدب
أثر استخدام أسلوب القراءة التعاونية علي قلق وفهم القراءة لدي معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية قبل الخدمة
أثر مناظرة بعض القضايا البيئية على الأداء الشفهي و الوعي البيئي لدى معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية قبل الخدمة
استخدام صحائف التفكر في تنمية مهارات الكتابة والأداء التدريسي لدى معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية قبل الخدمة
  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2014