جامعة الفيوم تتصدر الجامعات المصرية والعالمية فى تخصص الفيزياء بتصنيف التايمز الإنجليزى


استطــاعــــــت جـــامعــــة الفيـــــــوم أن تظــــهر بتصنيـــــف التــــايمــــز البريـطانـــــى لعـــام 2022 في تـــخصــــص الفيـــــــزيــــــــــــاء World University Rankings 2022 by subject: physical sciences، حيث حصلت الجامعة على الترتيب 601-800 من ضمن 1227 جامعة على مستوى العالم.


وعلى المستوى المحلى فقد جاءت الجامعة بالمرتبة 11 بين الجامعات المصرية وفقا للترتيب التالى: بنى سويف- كفر الشيخ- بنها- أسوان- جنوب الوادى- الزقازيق- زويل- الأزهر- أسيوط- القاهرة- الفيوم- المنصورة- المنيا- قناة السويس- طنطا- الإسكندرية- الجامعة الأمريكية- بورسعيد- حلوان.
وقد ارتفعت عدد النقاط الحاصلة عليها جامعة الفيوم عن العام الماضى من 23.1-31.6 إلى 25.0–32.9 هذا العام. كما تقدم ترتيب الجامعة في أربعة معايير: معيارCitations من 49.5 إلى 60، ومعيار Industry income من 34.1 إلى 41.9 ومعيار International outlook من 40.9 إلى 43.1، ومعيار Research من 5.2 إلى 5.6.
ومن الجدير بالذكر أن تصنيف التايمز يعد واحدا من أفضل التصنيفات العالمية، ويعتمد على ٥ مؤشرات رئيسية لتقييم الجامعات وهى: أولا- التدريس (٣٠%): السمعة العلمية- نسبة الطلاب إلى أعضاء هيئة التدريس- نسبة الحاصلين على بكالوريويس إلى الحاصلين على الدكتوراه- نسبة أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على الدكتوراه-دخل المؤسسة، ثانيا- البحث العلمي (٣٠%): السمعة البحثية- الدخل الناتج من البحث العلمى- الإنتاجية البحثية، ثالثا- عدد الاستشهادات المرجعية (٣٠%)، رابعا- العلاقات الدولية (٧.٥): نسبة الطلاب الوافدين- نسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب- التعاون الدولى، خامسا-التطبيق فى الصناعة وخدمة المجتمع (٢.٥%) : نقل المعرفة.

وللاطلاع على مزيد من البيانات يمكن زيارة الرابط التالى:
www.timeshighereducation.com/world-university-rankings/2022/subject-ranking/physical-sciences