*الاثنين جولة الإعادة لانتخابات اتحاد الطلاب للفرقة الاولى فقط بالكلية           *تهنئة عميد الكلية بمناسبة المولد النبوي الشريف           *أ.د/أحمد جابر شديد رئيس الجامعة يتفقد لجان انتخابات اتحاد الطلاب بالكلية      *تـهـنـئـــة عميد الكلية للاستاذ الدكتور/صلاح هاشم لاختياره عضوا فى دراسة الخطة الخمسية لوزارة الاوقاف      *جانب من لجان الترشح لانتخابات اتحاد الطلاب بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم     
اللائحة الداخلية

  مادة ( 1 ) :

 تتكون الكلية من الأقسام التالية:

1- قسم طرق الخدمة الاجتماعية:

 ويختص بالمقررات التالية في مرحلة البكالوريوس:

  المدخل في الخدمة الاجتماعية – المدخل في خدمة الفرد- المدخل في خدمة الجماعة- المدخل في تنظيم المجتمع – عمليات خدمة الفرد- عمليات خدمة الجماعة- عمليات تنظيم المجتمع- اتجاهات معاصرة في خدمة الفرد- اتجاهات معاصرة في خدمة الجماعة- اتجاهات معاصرة في تنظيم المجتمع- نصوص أجنبية في الخدمة الاجتماعية – حلقة البحث– التدريب الميداني.

 

2- قسم مجالات الخدمة الاجتماعية:

 ويختص بالمقررات التالية في مرحلة البكالوريوس:

 مدخل في الرعاية الاجتماعية- الخدمة الاجتماعية في مجال المسنين – الخدمة الاجتماعية في مجال الفئات الخاصة – الخدمة الاجتماعية في مجال البيئة – الخدمة الاجتماعية في مجال الأسرة والطفولة – الخدمة الاجتماعية في المجال التعليمي ورعاية الشباب – الخدمة الاجتماعية في مجال الدفاع الاجتماعي الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي والتأهيل- الخدمة الاجتماعية في المجال العمالي – تشريعات اجتماعية – حلقة البحث – التدريب الميداني.

 

3- قسم التنمية والتخطيط :

 ويختص بالمقررات التالية على مستوى البكالوريوس:

 مدخل في تنمية المجتمع – السكان والتنمية – مشكلات مجتمعية – الاتصال في الخدمة الاجتماعية – البحث في الخدمة الاجتماعية – سياسات الرعاية الاجتماعية – تنظيمات الإدارة المحلية – إدارة مؤسسات اجتماعية – تقويم مشروعات التنمية – نصوص أجنبية في مجال التنمية والتخطيط – مدخل تخطيط التنمية – حلقة بحث – تدريب ميداني .

 

4- قسم العلوم الاجتماعية:

 ويختص بالمقررات التالية في مرحلة البكالوريوس:

 علم الاجتماع العام – شريعة إسلامية – الإحصاء الاجتماعي – الأنثروبولوجيا الاجتماعية- علم الصحة العامة – علم اجتماع سياسي- علم الاقتصاد العام – علم الاجتماع الريفي والحضري – علم النفس العام – علم النفس الاجتماعي – الحاسب الآلي – تنمية اقتصادية – علاقات عامة.

  وكذلك المقررات التالية على مستوى مرحلة الدراسات العليا:

 علوم اجتماعية أو سلوكية مرتبطة بمجال التخصص – إحصاء متقدم – التاريخ الاجتماعي  المصري المعاصر – علوم الحاسب الآلي – نصوص اجتماعية بلغة إنجليزية.

 

  مكتب التدريب الميداني:

  وهو يتبع وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ويشكل له مجلس إدارة من السادة رؤساء أقسام طرق الخدمة الاجتماعية، مجالات الخدمة الاجتماعية، التنمية والتخطيط ومهمته إدارية وفنية كما أنه بمثابة جهاز تنسيقي لشئون التدريب الميداني والزيارات الميدانية بين الأقسام العلمية بالكلية ، وبين الكلية ومؤسسات التدريب الميداني.

 

  مادة (2) :

 تمنح جامعة الفيوم بناء على طلب مجلس كلية الخدمة الاجتماعية الدرجات العلمية والدبلومات الآتية:

1 - الدرجات العلمية:

        * بكالوريوس الخدمة الاجتماعية.

        * بكالوريوس الرعاية الاجتماعية بنظام التعليم المفتوح .

        * ماجستير الخدمة الاجتماعية .

        * دكتوراه الفلسفة في الخدمة الاجتماعية.

2- دبلوم الدراسات العليا في أحد تخصصات الأقسام العلمية.

  مادة (3) :

  *تمنح جامعة الفيوم بناء على طلب مجلس كلية الخدمة الاجتماعية درجة البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية.

   مادة (4) :

  مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية أربع سنوات جامعية وتكون الدراسة على أساس نظام الفصلين الدراسيين في العام.

   مادة (5) :

  تبين الجداول الملحقة بهذه اللائحة خطة الدراسة مبيناً بها المقررات الدراسية والتدريب الميداني موزعة على فرق الدراسة وكذلك عدد الساعات المخصصة أسبوعياً وزمن الامتحانات والنهايات الصغرى والعظمى للدرجات ودرجات أعمال السنة لكل فصل دراسي على حده (الجداول من 1-8) ويقرر مجلس الكلية المحتوى العلمي لكل مقرر من مقررات الدراسة بعد تحديدها بواسطة مجالس الأقسام المختصة.

  مادة (6) :

  تعقد امتحانات النقل والبكالوريوس تحريراً في نهاية كل فصل دراسي في المقررات التى درسها الطالب في فرقته وفي المقررات المتخلف فيها من الأعوام السابقة وفقاً للجداول المرفقة بهذه اللائحة باستثناء حلقة البحث والتدريب الميداني..

   مادة (7) :

 يكون الامتحان في حلقة البحث شفوياً وتضم درجة أعمال السنة إلى درجة الامتحان الشفوي، ويجرى الامتحان بواسطة لجنة مكونة ممن قام بتدريس الحلقة وعضو يختاره القسم المختص ولا تضاف الدرجة للمجموع الكلي.

مادة (8) :

  بالنسبة للتدريب الميداني يكون تقدير الطالب على أساس ما يحققه من متطلبات التدريب ويكون توزيع الدرجة في نهاية العام الجامعي وفقاً للنسب الآتية:

  - 10% من الدرجة لمدير الجهة التى يتدرب فيها الطالب.

  - 20% من الدرجة للمشرف الخارجي (الأخصائي الاجتماعي الذي يشرف على الطالب بطريق مباشر من قبل الجهة التى يتدرب فيها الطالب).

  - 50% من الدرجة للمشرف الداخلي ( من تختاره الكلية للإشراف على الطالب من قبلها أو من تندبهم الكلية من خارجها).

  - 20% من الدرجة للامتحان الشفوي الذي يعقد في نهاية العام الجامعي ويجرى الامتحان بواسطة لجنة مكونة من المشرف الداخلي واثنين من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

  - لا تضاف درجات التدريب الميداني إلى المجموع الكلي للطالب ولا ينتقل الطالب من الفرقة الدراسية المقيد بها إلى الفرقة الدراسية الأعلى إذا رسب في التدريب الميداني.

 مادة (9) :

 يشترط لدخول الطالب امتحان المقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لا تقل عن 75% ولمجلس الكلية بناء على طلب مجالس الأقسام المختصة أن يصدر قراراً بحرمان الطالب من التقدم للامتحان في المقررات التى لم يستوف فيها نسبة الحضور، وفي هذه الحالة يعتبر الطالب راسباً في هذه المقررات إلا إذا تقدم بعذر يقبله مجلس الكلية فيعتبر غائباً بعذر، وتطبق عليه قواعد الغياب بعذر مقبول بعدم احتسابها فرصة رسوب.

 مادة (10) :

 ينقل الطالب من الفرقة الدراسية المقيد بها إلى الفرقة الدراسية الأعلى إذا نجح في جميع المقررات أو كان راسباً فيما لا يزيد عن مقررين من فرقته أو من فرق أدنى، ويؤدي الطالب الامتحان فيما تخلف فيه من مقررات مع طلاب الفرقة التى تدرس بها هذه المقررات ويعتبر نجاحه في هذه المقررات بتقدير (مقبول) كما يعقد في شهر سبتمبر من كل عام امتحان لطلبة الفرقة النهائية فيما لا يزيد عن مقررين.

 مادة (11) :

  يبقى الطالب لإعادة الفرقة الدراسية في الحالات الآتية:

  أ ) إذا رسب في التدريب الميداني وفي هذه الحالة تقتصر إعادة الطالب للفرقة على إعادة التدريب الميداني لمدة عام دراسي      كامل.    

  ب) إذا كان راسباً أو متجاوزاً لنسبة الغياب التى حددها مجلس الكلية في مقررات فرقته، أو فرق أدنى في أكثر من مقررين. وفي هذه الحالة تقتصر إعادة الطالب للفرقة الدراسية على ما رسب أو تجاوز نسبة الغياب فيه من مقررات أو كليهما معاً

 مادة (12) :

 تعتبر حلقة البحث مقرر رسوب ونجاح ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلي ولا يمنح الطالب درجة البكالوريوس إلا بعد النجاح في   هذا المقرر.  

 مادة (13) :

إذا تضمن الامتحان في أحد المقررات اختباراً تحريرياً وآخر شفوياً أو عملياً فإن تقدير الطالب في هذا المقرر يكون من مجموع تقديرات التحريري والشفوي أو العملي، وأعمال الفصل، ويعتبر الطالب الغائب في الامتحان التحريري غائبا في المقرر ولا ترصد له درجة فيه، كما لا يعتبر الطالب ناجحاً في أي مقرر ما لم يحصل على 50% من الدرجة المقررة للامتحان التحريري في هذا المقرر.

 مادة (14) :

 يقدر نجاح الطالب في المقررات وفي التقدير العام بأحد التقديرات الآتية:

 *  ممتاز       (90%) فأكثر من مجموع الدرجات.

 * جيد جداً    (80%) إلى أقل من (90%) من مجموع الدرجات.

 *  جيد من     (65%) إلى أقل من (80%) من مجموع الدرجات.

 * مقبول من  (50 %) إلى أقل من (65%) من مجموع الدرجات.

أما رسوب الطالب فيقدر بأحد التقديرين الآتيين:

 * ضعيف من(35%) إلى أقل من (50) من مجموع الدرجات.

 * ضعيف جداً أقل من (35%) من مجموع الدرجات

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2018