*مؤسس الكلية يشكر السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والجهاز الإدارى           *أ.د /عميد الكلية يعقد إجتماعا هاما مع الجهاز الإدارى بالكلية بخصوص الجودة والإعتماد           *عقد مناقشة الدكتوراه المقدمة من الدارسة / أمنيه حسنى جابر      *أ.د /عميد الكلية يترأس اليوم إجتماع مجلس الكلية      *طلاب الفرقة الرابعة إرشاد سياحى ينهون الإمتحانات بمادة اللغة المصرية القديمة ٣ ووكيل الكلية يطمئن على لجانهم     

إنجازات الوحدة


الهدف (1): إتباع أسلوب فعال في الإدارة والحوكمة

ولتحقيق هذه الهدف فقد تم الانتهاء مما يلي:
1. وضع رؤية ورسالة الكلية ومناقشتها مع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بالكلية ورجال الصناعة والمجتمع المحلي.
2. اعتماد وتوثيق الرؤية والرسالة.
3. نشر الرؤية والرسالة من خلال الوسائل المختلفة داخل وخارج المؤسسة (مدخل الكلية - دليل الطالب للعام الجامعي 2008/2009 - دليل الطالب للعام الجامعي 2009/2010 – دليل الوحدة للعام الجامعي 2009/2010 – الموقع الالكتروني للكلية).
4. مراجعة وتحديث الرؤية والرسالة من خلال استطلاع رأي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والاداريين عن مدى ارتباط رؤية ورسالة الكلية برؤية ورسالة الجامعة.
5. تحديث الهيكل التنظيمي للكلية بحيث تم اضافة وحدات جديدة للهيكل مثل وحدة ضمان الجودة ووحدة ادارة الأزمات والكوارث.
6. تعديل مسميات بعض الأقسام الادارية واضافة أقسام جديدة مثل العلاقات العامة والمعامل والصيانة.
7. وضع هياكل تنظيمة مفصلة للوحدات والادارات المختلفة بالهيكل التنظيمي للكلية.
8. تقييم مدخلات العملية التعليمية من موارد مالية (قاعات دراسية – معامل لغات – معامل حاسب آلي – مكتبة – النظافة – التهوية والاضاءة..الخ)، وتحليل مدخلات العملية التعليمية من الموارد البشرية.
9. اعداد تقرير عن الأقسام الادارية التي تمتلك قواعد بيانات داخلية وتلك التي لا تمتلك وحثها على اعداد قواعد بيانات خاصة بها.
10. اعداد تقرير بالاقسام الادارية المتصلة بمشروع نظام الادارة المتكاملة بالجامعة، وتلك الأقسام غير المتصلة بنظام الميكنة الجامعية. وكذلك مدى حاجة تلك الأقسام غير المتصلة بالادارة المتكاملة بالجامعة الى نظام ادارة الكتروني.
11. تم تحديد البيانات المطلوبة من بيئة العمل الداخلية والخارجية، وتصميم عدد (13) استمارة لجمع بيانات التحليل البيئي SWOT Analysis.
12. توزيع وجمع استمارات التحليل البيئي الخاصة بالطلاب وأعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئات المعاونة والجهاز الاداري والخريجين، وعقد مقابلات شخصية مع القيادات (عميد الكلية – الوكلاء – رؤساء الأقسام – مدير وحدة ضمان الجودة – مدير ادارة الكلية) في اطار التحليل البيئي.

وجاري استكمال ما يلي:
1. اعداد التوصيف الوظيفي ووضع ضوابط الاختيار والتعيين لكافة الوظائف بالكلية.
2. وضع آليات لضمان المصداقية والاخلاقيات بالكلية.
3. الاعداد لتنظيم ورشة عمل لرجال الصناعة في اطار التحليل الرباعي.
4. تحليل استمارات جمع بيانات التحليل الرباعي، وتحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات على مستوى الكلية تمهيداً لتصميم وصياغة الاستراتيجية ووضع الخطط التنفيذية لتطبيق الاستراتيجية.
5. تحديث الرؤية والرسالة وفقا لنتائج التحليل البيئي SWOT ونشرها للمستفيدين بعد التعديل.

الهدف (2): إنشاء نظام فعال لإدارة الجودة والتحسين

ولتحقيق هذه الهدف فقد تم الانتهاء مما يلي:
1. اختيار مقر للوحدة والانتهاء من تجهيزه.
2. وضع الهيكل التنظيمي للوحدة وتحديد اللجان النوعية المنوطه بالأنشطة التنفيذية للوحدة.
3. تصميم شعار لوحدة ضمان الجودة بالكلية.
4. اعتماد وتوثيق الهيكل التنظيمي للوحدة.
5. تعديل الهيكل التنظيمي للوحدة بحيث يشتمل على مجلسين: مجلس الادارة – المجلس التنفيذي.
6. استحداث لجنتي تحليل البيانات وخدمة المجتمع واضافتهم إلى الهيكل الوظيفي للوحدة.
7. توصيف مهام اللجان النوعية.
8. اعتماد وتوثيق الهيكل التنظيمي الجديد للوحدة.
9. التواصل المستمر مع مركز ضمان الجودة بالجامعة.
10. عرض شهري لما تم من أعمال في أطار أنشطة ضمان الجودة على مجلس الكلیة ومناقشة المشاكل والعقبات التي تعیق تنفیذ الأنشطة.
11. اعداد تقاریر دوریة ربع سنویة إلى وحدة إدارة المشروعات بعد اعتمادھا من مجلس الكلیة.
12. اعداد خطة عمل الوحدة للمرحلة الأخيرة (ابريل – ديسمبر 2009) واعتمادها.
13. اعداد خطة عمل الوحدة السنوية والاطار الزمني لها.
14. المشاركة في اجتماع ادارة برنامج التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد PCIQA مع مديري وحدات الجودة بالجامعات المصرية.
15. تم انشاء موقع الكتروني للوحدة على شبكة الانترنت يتم تحديثه بصفة مستمرة.
16. تم انشاء بريد الكتروني للوحدة لتلقى الشكاوى والمقترحات.
17. تم اصدار نشرة ربع سنوية صدر منها العدد الأول والثاني.
18. تم اعداد ملصقات عن الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية ووضعها في مدخل الكلية.
19. إعداد وتوزيع مطوية للوحدة وإنجازاتها على المستفيدين داخل الكلية وخارجها.
20. إعداد كتيب "المعايير الأكاديمية وضمان الجودة في التعليم السياحي" وتوزيعه على السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ومدرسي اللغة.
21. تنظيم عدد (8) ورشة عمل بالكلية للسادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين والطلاب. في مجالات: التخطيط الاستراتيجي –الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية - توصيف البرامج – توصيف المقررات – توصيف برامج الدراسات العليا - توصيف مقررات الدراسات العليا - الارشاد الأكاديمي: فلسفته وأهميته – المراجعة الخارجية لمؤسسات التعليم العالي.
22. تنظيم عدد (4) ورشة عمل بالتعاون مع مركز ضمان الجودة بجامعة الفيوم في مجالات: تقرير المقرر – جوانب الدراسة الذاتية – الامتحانات والمعايير الامتحانية – التقرير السنوي.

وجاري استكمال ما يلي:
1. اعداد ملصقات عن: الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية، الهيكل التظيمي، خريطة الكلية، رؤية ورسالة الأقسام العلمية، أسرة أصدقاء الجودة، تقييم الطلاب.
2. تشكيل أسرة أصدقاء الجودة من طلاب الكلية كنواه لنشر ثقافة الجودة والتوعية الاعلامية بين الطلاب.
3. وضع آلیات لضبط الجودة الداخلیة والتقییم المستمر .


الهدف (3): الالتزام بتنفيذ المعايير الأكاديمية للمؤسسة التعليمية

ولتحقيق هذه الهدف فقد تم الانتهاء مما يلي:
1. توصيف البرامج الثلاث لمرحلة البكالوريوس بالاستعانة بالمعايير القياسية القومية (NARS)، وإعداد مصفوفة كل برنامج.
2. توصيف المقررات الدراسية للبرامج الثلاث في مرحلة البكالوريوس.
3. اعداد مصفوفة المقررات الدراسية للفصلين الدراسيين الأول والثاني لمرحلة البكالوريوس.
4. اعداد تقارير المقررات الدراسية للفصلين الدراسيين الأول والثاني لمرحلة البكالوريوس.
5. توصيف البرامج الثلاث لمرحلة دبلوم الدراسات العليا بالاستعانة بالمعايير القياسية القومية (NARS)، وإعداد مصفوفة كل برنامج.
6. توصيف المقررات الدراسية للبرامج الثلاث في مرحلة دبلوم الدراسات العليا.
7. اعداد مصفوفة وتقارير المقررات الدراسية في مرحلة دبلوم الدراسات العليا.
8. توصيف البرامج الثلاث لمرحلة الماجستير والدكتوراة بالاستعانة بالمعايير القياسية القومية (NARS)، وإعداد مصفوفة كل برنامج.
9. توصيف المقررات الدراسية للبرامج الثلاث في مرحلة الماجستير والدكتوراة.
10. اعداد مصفوفة المقررات الدراسية للفصلين الدراسيين الأول والثاني لمرحلة الماجستير والدكتوراة.
11. اعداد تقارير المقررات الدراسية للفصلين الدراسيين الأول والثاني لمرحلة الماجستير والدكتوراة.
12. تطویر طرق تقویم الطلاب لتحقیق النتائج التعلیمیة المستهدفة (امتحانات نظرية وعملية – امتحانات أعمال فصلية وأخر العام – امتحانات وأبحاث وتكليفات)
13. الاستعانة بنظام إلكتروني آلي في الامتحانات (مشروع الادارة المتكاملة + نظام الكتروني خاص بالكلية).
14. استخدام تغذیة الرأي الراجعة مع التقییم من خلال اعلان نتائج أعمال السنة للطلاب.
15. الابقاء على نظام الرأفة المتبع بالجامعة وفقا للقانون.
16. إنشاء مكتب لشكاوى الطلاب يتبع وحدة ضمان الجودة.
17. إعداد آلیة معلنة ومعتمدة للتعامل مع شكاوي الطلاب.

وجاري استكمال ما يلي:
1. تقییم إنجاز الطلاب في السنوات الدراسیة.
2. تقییم احتیاجات سوق العمل من الخرجین.
3. وضع نظام لمتابعة الخریجین.

الهدف (4):تحسين جودة فرص التعلم

ولتحقيق هذه الهدف فقد تم الانتهاء مما يلي:
1. تشجيع أعضاء هيئة التدريس على تفعیل نظم التعلیم الالكتروني من خلال تحويل المقررات الى الصورة الالكترونية وتشجيع الطلاب على تطبيق صور التعليم الالكتروني.
2. حث رؤساء الأقسام على تفعيل نظام التعلم الذاتي والتفاعلي.
3. تقییم جودة العملیة التعلیمیة بمرحلة البكالوريوس ببرامجها الثلاث من خلال استبیانات واخذ آراء الطلاب حول المقرات الدراسية للفصلين الدراسيين الأول والثاني للعام الجامعي 2008/ 2009.
4. تقییم جودة العملیة التعلیمیة بمرحلة دبلوم الدراسات العليا من خلال استبیانات واخذ آراء الطلاب حول المقرات الدراسية للسنة الأولى والثانية بالأقسام الثلاث للعام الجامعي 2008/ 2009.
5. تقییم جودة العملیة التعلیمیة بمرحلة الماجستير والدكتوراة من خلال استبیانات واخذ آراء الطلاب حول المقرات الدراسية للفصلين الدراسيين الأول والثاني للعام الجامعي 2008/ 2009.
6. تقییم جودة العملیة التعلیمیة من خلال استبیانات واخذ آراء طلاب السنوات النهائية حول البرامج الأكاديمية بمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا للعام الجامعي 2008/ 2009.
7. وضع خطة للدعم الأكادیمي واعتمادها.
8. إعداد جدول للريادة العلمية للأقسام العلمية الثلاث وفقا للأوقات المتاحة لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.
9. اعلان الريادة العلمية للطلاب في دليل الطالب وعلى مكاتب السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.
10. ابلاغ السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجدول الريادة العلمية وخطة الدعم الاكاديمي.
11. وضع نظام المتابعة والتقییم لتطبیق خطة الدعم الأكادیمي .
12. وضع نظام للكشف المبكرعن الطلاب المتعثرين.
13. الاعلان عن مجموعات تقوية في بعض المقررات الدراسية لدعم الطلاب المتعثرين والتغلب على الدروس الخصوصیة.
14. وضع نظام لدعم الطلاب المتفوقین ماديا ومعنويا.

وجاري استكمال ما يلي:
1. تفعيل الأبحاث العلمیة في تطویر المناھج.
2. وضع نظام للتغلب على النقص/ الزیادة في الموارد البشریة.
3. وضع نظام للدعم الارشادي واعتمادها.
4. ابلاغ السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وادارة رعاية الشباب بالكلية بتشجيع الطلاب على الاقبال على الأنشطة والخدمات الطلابية.
5. وضع نظام لمتابعة تقییم فاعلیة الأنشطة والخدمات الطلابیة.
6. وضع نظام تقییم كفایة وكفاءة الموارد البشریة .
7. وضع نظام لتقییم المعامل والمعدات والأجھزة (الكفایة / الكفاءة).
8. وضع نظام لتقییم قاعات التدریس (الكفایة / الكفاءة).
9. وضع نظام لتعظيم استفادة الطلاب من المكتبة الورقیة والمكتبة الرقمیة ونوادي الكمبیوتر.

الهدف (5):تطوير منظومة البحث والأنشطة العلمية

ولتحقيق هذه الهدف فقد تم الانتهاء مما يلي:
1. تحدید الأولویات البحثیة في ضوء المشروعات القومیة وخطة الجامعة البحثیة ومصادر التمویل الداخلیة والخارجیة.
2. إعداد خطة بحثیة للأقسام العلمية الثلاث واعتمادھا.

وجاري استكمال ما يلي:
1. إعداد قاعدة بیانات خاصة بالبحث العلمي (الأبحاث المنشورة :فردیة ، جماعیة ، ممولة محلیا وخارجیا - الرسائل العلمیة – المشاركة في المؤتمرات – تنظیم المؤتمرات– المھمات العلمیة والبعثات – المنح الدراسیة – برتوكولات التعاون – براءات الاختراع – الجوائز والتكریم).
2. إعداد كتيب قاعدة بيانات البحث العلمي في الكلية للعام الجامعي 2009/ 2010.
3. إعداد دليل لطلاب الدراسات العليا مشتملا على: لائحة الدراسات العليا، التسجيلات، الرسائل الممنوحة، ملخصات الرسائل العلمية التي أجيزت من الكلية منذ نشأتها.
4. وضع آلیات لتشجیع أعضاء ھیئة التدریس على تفعیل منظومة البحث العلمي.
5. وضع نظام لتمویل البحث العلمي بالكلیة.
6. وضع آليات تطویر التكامل البحثي داخل وبین الأقسام وعلى مستوى التخصص محلیا وإقلیمیا ودولیا.
7. تحدید سمات ومواطن التمیز المؤسسیة في البحث العلمي.

الهدف (6):تفعيل المشاركة المجتمعية للمؤسسة التعليمية

جاري استكمال ما يلي:
1. تحدید المتطلبات المجتمعیة والبیئیة.
2. إعداد قاعدة بیانات تفصیلیة عن الخدمات المجتمعیة.
3. تقییم عدد وفاعلیة ومخرجات الوحدات ذات الطابع الخاص.
4. تقییم مدى مشاركة أعضاء ھیئة التدریس في الخدمات المجتمعیة.
5. وضع تصور لعقد لقاء سنوي للتوظیف مع تقییم فاعلیته.
6. وضع آليات لتفعیل مشاركة أعضاء من ذوي الخبرة من سوق العمل في مجالس الأقسام والكلیات.
7. وضع تصور لآليات تفعیل الحصول على منح وھبات وخلق كیانات مثل الحضانات العلمیة، وتمویل أبحاث مشتركة مع جھات العمل الخارجي.
8. تقییم أراء المستفیدین (رجال الصناعة والمجتمع المحلي) عن جودة الخريجين والخدمات المقدمة.

الهدف (7):الإعداد للتطوير المستمر والتأهيل للاعتماد

جاري استكمال ما يلي:
1. إعداد الدراسة الذاتية للكلیة.
2. وضع الخطة التنفیذیة التفصیلیة شاملة: الأنشطة والمخرجات - تحدید الآلیات - تحدید فترات التنفیذ - مؤشرات النجاح - تحدید المسئولیات - وضع آلیات للمتابعة - التقییم الدوري للخطة - المیزانیة.


  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020