*مؤسس الكلية يشكر السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والجهاز الإدارى           *أ.د /عميد الكلية يعقد إجتماعا هاما مع الجهاز الإدارى بالكلية بخصوص الجودة والإعتماد           *عقد مناقشة الدكتوراه المقدمة من الدارسة / أمنيه حسنى جابر      *أ.د /عميد الكلية يترأس اليوم إجتماع مجلس الكلية      *طلاب الفرقة الرابعة إرشاد سياحى ينهون الإمتحانات بمادة اللغة المصرية القديمة ٣ ووكيل الكلية يطمئن على لجانهم     

اللجان

تتبنى الهيئة القةمية لضمان جودة التعليم والاعتماد بعض المفاهيم الخاصة بمبادئ جودة التعليم والاعتماد والتى تدخل فى اطار تطبيق سياسات جودة التعليم باعتبار هذه السياسات نقلة نوعية غير مسبوقة فى مسيرة تطوير التعليم ومن هنا كان لزاما علينا أن نتيح على موقع الوحدة بعض تلك المفاهيم التى ترتبط بهذه السياسات وذلل للتعريف بها والافادة منها لكافة المعنين والمستفيدين فى المجتمع.

وحدة ادارة الجودة:
الوحدة المسئولة عن ادارة الجودة داخل المؤسسة، وتتوافر لديها كافة الوثائق والأدلة الخاصة بالممارسات التطبيقية لادارة الجودة فى المؤسسة.

ضمان الجودة Quality Assurance
هى عملية إيجاد آليات وإجراءات تطبق فى الوقت الصحيح والمناسب للتأكد من أن مستوى الجودة المرغوبة ستتحقق داخل المؤسسة التعليمية. إدارة الجودة الشاملة فى التعليم العالى: هى ترجمة احتياجات ورغبات وتوقعات الدارسين خريجى الجامعة كمخرجات لنظام التعليم فى الجامعات إلى مهارات وخصائص ومعايير محددة فى الخريج وتكون أساساً لتصميم برامج التطوير المستمر.

ضمان جودة التعليم
هى عملية التحقق من أن المعايير الأكاديمية والمؤسسية المتوافقة مع رسالة المؤسسة التعليمية قد تم تحديدها وتعريفها وتحقيقها على النحو الذى يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء على المستوى القومى أو العالمى، وأن مستوى التعلم وفرص البحث العلمى ملائمة أو تفوق توقعات المستفيدين من الخدمات التى تقدمها المؤسسة.

التخطيط الاستراتيجى :
عملية تنطوى على التبؤ بالمستقبل لفترة زمنية طويلة (5 سنوات فأكثر)، وتحديد رؤية ورسالة المؤسسة، وغايتها وأهدفها الاستراتيجية التى يجب أن تسعى لتحقيقها فى هذه الفترة، وكذلك الوسائل اللازمة اتحقيق ذلك.

الخطة الاستراتيجية:
تمثل مخرجات عملية التخطيط الاستراتيجى، ويجب أن تكون مكتوبة ومعتمدة وتحدد رؤية ورسالة المؤسسة، وغايتها وأهدافها الاستراتيجية، والوسائل المتاحة والمستقبلية لتحقيق ذلك، وتعكس استراتيجية الجامعة/ الأكاديمية.

الاستراتيجية المؤسسية
تتضمن مختلف الانشطة والمهام المطلوب القيام بها من أجل تحقيق غايات المؤسسة وأهدفها الاستراتيجية، مع تحديد دقيق للمسئوليات والجدول الزمنى ومؤشرات المتابعة والتقييم، ومستويات الانجاز

الاعتمــــاد
يشير الاعتماد الى تلك العملية المنهجية التى تهدف إلى تمكين المؤسسات التعليمية من الحصول على صفة متميزة وهوية معترف بها محلياً ودولياً، والتى تعكس بوضوح نجاحها فى تطبيق استراتيجيات وسياسات واجراءات فعالة لتحسين الجودة فى عملياتها وأنشطتها ومخرجاتها بما يقابل أو يفوق توقعات المستفيدين النهائيين، ويحقق مستويات عالية من رضائهم، وفى ضوء ذلك فإنه يمكن تعريف الاعتماد للمؤسسات التعليمية فى مصر على النحو التالى:
"الاعتراف الذى تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية إذا تمكنت من إثبات أن لديها القدرة المؤسسية، وتحقق الفاعلية التعليمية وفقاً للمعايير القياسية والأكاديمية القومية، والتى تمثل الحد الأدنى، أو أى معايير أخرى دولية معتمدة من الهيئة، ولديها من الأنظمة المتطورة التى تضمن التحسين والتعزيز المستمر للجودة"

السياسات:
مرشد لاتخاذ القراراتن فى مجالات الأنشطة المختلفة بالمؤسسة،مثل أنشطة التعليم والدراسات العليا، والبحث العلمى، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة، ويجب أن تكون السياسات مكتوبة ومعتمدة.

رسالة الكلية / المعهد:
هى الوجه الذى يعبر عن الكلية/المعهد ومجال عملها وتعتبر الموجه الاساسى لكافة أنشطتها وتوضح هويتها وماذا تسعى الكلية الى تحقيقه.

معايير الاعتماد
هى المقاييس التى تستخدمها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد فى عملية التقويم والاعتماد وتتصف بالموضوعية والواقعية؛ وتغطى تلك المعايير المجالات المختلفة لأنشطة المؤسسات التعليمية من ناحية القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية.

زيـارات المراجعــة:
زيارات تتم بفريق من الهيئة القومية يعرف بفريق المراجعة الخارجية لتقويم مدى استيفاء المؤسسة التعليمية لمعايير الجودة والاعتماد. تغذية راجعة الاستفادة من نتائج عملية التقويم وتصحيح المسار نحو الهدف المطلوب.

المعنيـون بالأمــر:
جميع أعضاء المؤسسة والمجتمع المحلى أوالمدنى ذو الصلة بالمؤسسة

المعايير الأكاديمية ( ( Academic standards
هى مواصفات عامة تقررها المؤسسة التعليمية لتضمن اكتساب الخرجين الحد الأدنى من متطلبات المهارات والمعارف التى تحقق رسالة الكلية.

البرنامج التعليمي ( Educational program )

مجموعة من المقررات التى يدرسها الطالب لحصوله على درجة علمية طبقاً لهيكل ومحتوى وتنظيم معين، ويشمل ذلك التشعيب أو التخصص..

النتائج التعليمية المستهدفة Intended learning outcomes (ILOs)
ويقصد به ما يهدف إليه المقرر الدراسى من اكتساب الدارسين بنهاية البرنامج / المقرر لمجموعة من المعلومات والمهارات.

ملف البرنامج
ملف يحتوى على توصيف المقرر وتقاريره عن الأعوام السلبقة وأنشطة التدريس والتقويم وتعليقات الطلاب ورأى الخبراء والاجراءات التى اتخذت لتحسينه والاجراءات الجارى تنفيذها وكل ما يرتبط بالمقرر ليضمن أداء أفضل حيث يتم الاستفادة من خبرات العام الماضى فى تحسين الأداء ويضمن ارتقاء وتحسن الاداء بغض النظر عن المسئول عن المقرر.

أهـــداف المقـرر/ البرنامـج الدراسي( Program/Course aims )
تعنى الأساليب التى يستخدمها القائم بالتدريس لمساعدة الطلاب على اكتساب المستهدف من المقرر مثل:
- "دراسة حالة" لتعليم الطلاب القدرة على التحليل واتخاذ القرار.
- "كتابة ورقة مرجعية" لإكساب الطلاب مهارة التعلم الذاتى وعرض المعلومات.
- "دروس عملية" لإكساب الطلاب بعض المهارات التطبيقية.
- "إجراء تجارب" لتدريب الطلاب على الاستقراء والاستنتاج.

أساليب التدريس والتعلم Teaching and learning methods
تعنى بشكل عام ما يراد تحقيقه من خلال برنامج تعليمى/ مقرر دراسى من تنمية للجوانب المعرفية Knowledge والمهارات Skills والجوانب السلوكية Attitudes وهى عادة ما تعتمد على ما جاء فى رسالة الكلية.

استطلاع رأى الطلاب فى تدريس المقرر Student's feedback :
هى عملية تقوم بها المؤسسة التعليمية بالتعاون من أعضاء هيئة التدريس القائمين بتدريس مقرر ما بغرض التعرف علي إيجابيات التدريس وسلبياته طبقاً لرأى الفئة المستهدفة من العملية التعليمية بغرض التحسين المستمر للأداء الجامعى.
  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020