*تعيين الاستاذ الدكتور/ أشرف السيد عبد المعبود غريب عميدا لكليه السياحه والفنادق           *تهنئه بمناسبه عيد الأضحى المبارك           *فتح باب التقديم للدراسات العليا      *واجب عزاء لشهداء الحادث الإرهابي      *مناقشة رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحثة / مروة عبد التواب محمود عبد الجليل     
برنامج الإرشاد السياحى البيئى
هو برنامج متميز ( بنظام الساعات المعتمدة ) لا يوجد له نظير فى برامج التعليم بالجامعات المصرية وكذلك الجامعات العربية. يمنح درجة البكالوريوس فى "الإرشاد السياحي - برنامج الارشاد السياحي البيئي".


الهدف من البرنامج :

يهدف البرنامج إلى تأهيل الكوادر اللازمة لممارسة الإرشاد السياحى بشكل عام والبيئى بشكل خاص باحترافية من خلال برنامج متميز وبخطة دراسية مرنة بنظام الساعات المعتمدة يسمح بإعطاء الحرية للدارسين باختيار المواد التى تتناسب مع رغباتهم والمعارف التى يحتاجون إليها فى سوق العمل.


علاقة البرنامج بسوق العمل :

يوجد حاجة ماسة فى سوق العمل إلى هذا النوع من الخريجين الحاصلين على مثل تلك البرامج المتميزة التى تهتم بدراسة المقومات الطبيعية والبيئية والجيولوجية ناهيك عن المقومات الاثرية التي لا يتم تدريسها في برامج الارشاد السياحي التقليدية. وخاصة بعد زيادة الطلب السياحى على مثل هذا النوع من السياحة البيئية دون غيره من أنواع السياحة الأخرى.


إعداد مرشد سياحى قادر على المنافسة فى سوق العمل من خلال :

1. دراسة أساليب الإرشاد السياحى البيئى والتطورات التى دخلت عليها ومواكبة العصر الحديث بما يساهم فى تكوين شخصية قوية للخريجين تسمح له بقيادة المجموعات السياحية والقدرة على توصيل المعلومة.

2. دراسة اللغات المختلفة وخاصة التى يطلبها سوق العمل.

3. القيام بزيارات ميدانية لمختلف مناطق التراث الطبيعي والحضاري.


شروط القيد ومواعيد الدراسة :

• يسمح بالقيد للحاصلين على شهادة الثانوية العامة جميع الشعب، أو مايعادلها، وكذلك الحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الفندقية المتوسط أو فوق المتوسط.

• يجب إجتياز الإختبار الشخصى الذى تعقده الكلية كشرط من شروط الالتحاق بها.

• يتم القيد بالبرنامج من السنة الدراسية الأولى.

• تمدت الدراسة لمدة أربعة سنوات، ويمكن للطالب الذى يدرس مقررات فى فصول صيفية إنهاء الدراسة فى ثلاث سنوات ونصف, وتنقسم الدراسة كل عام إلى ثلاث فصول دراسية هى: الفصل الدراسى الأول يبدأ من منتصف شهر سبتمبر حتى نهاية شهر ديسمبر, الفصل الدراسى الثانى يبدأ من منتصف شهر فبراير حتى نهاية شهر مايو, الفصل الصيفى (إختيارى) يبدأ من منتصف شهر يوليو حتى نهاية شهر أغسطس.


المميزات التى يمنحها البرنامج:

• البرنامج يعمل بنظام الساعات المعتمدة.

• يحق للطالب تغيير مقررات سجل فيها بأخرى، خلال أسبوعين من بدء الدراسة.

• يحق للطالب الانسحاب من المقرر خلال ثمانية أسابيع على الأكثر من بدء الدراسة.

• يحق للطالب الإنسحاب من فصل دراسى، لظروف المرض أو بعذر مقبول.

• يحق للطالب إعادة التسجيل فى أى مقرر رسب فيه، ويعيد المقرر دراسة وامتحاناً.

• يتم توزيع درجة كل مقرر دراسى بنسبة 60% على أعمال وأنشطة الفصل الدراسى, 40% على إمتحان تحريرى فى نهاية الفصل الدراسى.

• يوجد مرشد أكاديمى يقوم بمتابعة الطالب ومساعدته فى إختيار المقررات وذلك بما يناسب مع ظروف وقدرات الطالب.

• يمكن تسجيل طلاب كمستمعين فى بعض المقررات دون دفع أى رسوم دراسية.

• يوجد تسهيلات فى سداد الرسوم الدراسية لكل فصل دراسى على قسطين, حيث يتم دفع القسط الأول فى بداية الفصل الدراسى, والقسط الثانى يتم دفعه فى نهاية الفصل الدراسى.


الرسوم الدراسية:

• تحصل رسوم الخدمة التعليمية كل فصل دراسى، وتقدر قيمة رسوم الخدمة التعليمية بعدد الساعات التى يسجل فيها الطالب كل فصل دراسى، وبحد أدنى مايقابل رسوم خدمة تعليمية لعدد 12 ساعة معتمدة أى ما يعادل 6 مقررات دراسية, وبحد متوسط 17 ساعة معتمدة أى ما يعادل 8 مقررات دراسية, وبحد أقصى 20 ساعة معتمدة أى ما يعادل 10 مقررات دراسية.

• تبلغ تكلفة الساعة المعتمدة 175 جنية مصرى, ففى حالة تسجيل الطالب لـ 12 ساعة معتمدة فى الفصل الدراسى كحد أدنى تصل الرسوم الدراسية إلى 12 X175= 2100جنية, وفى حالة تسجيل الطالب لـ 17 ساعة معتمدة فى الفصل الدراسى كحد متوسط تصل الرسوم الدراسية إلى 17 X175= 2975جنية, وفى حالة تسجيل الطالب لـ 20 ساعة معتمدة فى الفصل الدراسى كحد أقصى تصل الرسوم الدراسية إلى 20 X175= 3500جنية.

للإستفسار يمكنكم التواصل مع د. عبد الرحيم محمد منسق البرنامج

الطابق الخامس قسم الإرشاد السياحى ت: 01091952269




الهيكل التنظيمى لبرنامج الارشاد السياحي البيئي

رسالة البرنامج

الجدول الدراسي لبرنامج الارشاد السياحي البيئي

الجدول الشفوى لبرنامج الارشاد السياحي البيئي

جداول الامتحانات لبرنامج الارشاد السياحي البيئي

اللائحة الداخلية لبرنامج الارشاد السياحي البيئي

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2018