*مؤسس الكلية يشكر السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والجهاز الإدارى           *أ.د /عميد الكلية يعقد إجتماعا هاما مع الجهاز الإدارى بالكلية بخصوص الجودة والإعتماد           *عقد مناقشة الدكتوراه المقدمة من الدارسة / أمنيه حسنى جابر      *أ.د /عميد الكلية يترأس اليوم إجتماع مجلس الكلية      *طلاب الفرقة الرابعة إرشاد سياحى ينهون الإمتحانات بمادة اللغة المصرية القديمة ٣ ووكيل الكلية يطمئن على لجانهم     
نظام الدراسة والامتحان لمرحلة البكالوريوس

- مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس أربع سنوات مقسمة على ثمانية فصول دراسية ومدة كل فصل دراسى خمسة عشرة أسبوعا، على أن يعقد فى الاسبوع الثامن امتحان أعمال سنة ويعقب كل فصل دراسى امتحان تحريرى على أن تكون نتيجة السنة الدراسية وحدة واحدة تعلن فى نهاية العام.
- يعتبر الطالب ناجحا إذا حصل على 50% من مجموع درجات كل امتحان.
- الطالب الذى يرسب فى أكثر من مقررين يبقى للإعادة.
- الدراسة بالفرقة الأولى عامة وتتفرع الدراسة ابتداء من الفرقة الثانية وفقا لما هو مبين فى جداول المقررات الدراسية.
- يختار الطالب بالفرقة الأولى لغة أجنبية أولى ولغة أجنبية ثانية من مجموع اللغات الأجنبية التى يتم تدريسها بالكلية.
- يحدد مجلس الكلية بناء على اقتراح مجالس الأقسام المختصة نظام التدريب العملى لطلاب الأقسام العلمية بالكلية وفقا لما هو موضح بجداول الدراسة والذى يتم داخل أو خارج الكلية تحت أشراف وتوجيه أعضاء هيئة التدريس بالكلية ويعتبر التدريب داخل وخارج الكلية جزاء مكملا للدراسة فى مرحلة البكالوريوس ولا تمنح درجة البكالوريوس إلا بعد قضاء فترة التدريب المقررة خلال سنوات الدراسة بنجاح.
- يشترط لدخول الطالب امتحان المقرر الدراسى أن يكون مستوفيا نسبة حضور لا تقل عن 75% ولمجلس الكلية بناء على طلب مجالس الأقسام المختصة أن يصدر قرارا بحرمان الطالب من التقدم للامتحان النهائى فى المقررات التى لم يستوف فيها النسبة المقررة للحضور. وفى هذه الحالة يعتبر الطالب راسبا فى المقررات التى حرم منها إلا إذا قدم عذرا يقبله مجلس الكلية فيعتبر الطالب غائبا بعذر مقبول.
- ينقل الطالب من الفرقة المقيد بها إلى الفرقة الأعلى فى الحالات الآتية:
• إذا نجح فى جميع مقررات الفرقة المقيد بها.
• إذا كان راسبا فيما لا يزيد عن مقررين دراسيين من مقررات فرقته أو من أى فرقة أدنى أو مقرر من فرقته مع مقرر أخر من فرقة أدنى.
• يؤدى الطالب الامتحان فيما تخلف فيه من مقررات مع طلاب الفرقة التى تدرس فيها مقررات التخلف وفى حالة زيادة التقدير الذى يحصل عليه الطالب عن مقبول يخفض إلى تقدير مقبول.
• وإذا كان الطالب متغيبا عن امتحان المادة بعذر مقبول فيحتسب له التقدير الذى حصل عليه فى الامتحان كما هو ولا تكون للطالب أعمال سنة فى مقررات التخلف.

- إذا تضمن امتحان أحد المقررات جزءا تحريريا وأخر شفويا أو تطبيقيا فان تقدير الطالب فى هذا المقرر يكون من مجموع الدرجات الإجمالية ويعتبر الطالب الغائب فى الامتحان التحريرى غائبا فى المقرر ولا ترصد له درجة فيه كما يعتبر الطالب راسبا فى المقرر ما لم يحصل على حد ادنى 30% من درجة التحريرى أخر العام ويكتب اسم المقرر (راسب لائحة) تحتسب الدرجة النهائية لجميع المقررات الدراسية من مائة درجة ما عدا مشروع التخرج وتوزع كالأتى:
• يخصص 30% من الدرجة النهائية كحد أقصى كدرجات أعمال سنة و70% كحد أقصى عن الامتحان النهائى للمواد التى لا يدرس فيه ساعات تطبيقية.
• يخصص 40% من الدرجة النهائية كحد أقصى لدرجات أعمال سنة و60% لدرجات الامتحان التحريرى النهائى للمواد التى يدرس فيها ساعات تطبيقية.
• تكون الدرجة النهائية لمشروع التخرج (مائة وخمسون درجة) يتم توزيعها بمعرفة القسم المختص.

- يقدر نجاح الطالب فى المقررات الدراسية وفى التقدير العام بأحد التقديرات الأتية:
• ممتاز من 85% فأكثر إلى 100% من مجموع الدرجات.
• جيد جدا من 75% إلى أقل من 85% من مجموع الدرجات.
• جيد من 65% إلى أقل من 75% من مجموع الدرجات.
• مقبول من 50% إلى أقل من 65% من مجموع الدرجات.
أما رسوب الطالب فيقدر بأحد التقديرين الآتيين:-
• ضعيف من 35% إلى أقل من 50% من مجموع الدرجات.
• ضعيف جدا أقل من 35% من مجموع الدرجات.

- يحسب التقدير العام لدرجة البكالوريوس للطلاب على أساس المجموع الكلى للدرجات التى حصلوا عليها فى كل السنوات كما يتم ترتيبهم وفقا لهذا المجموع ويمنح الطالب مرتبة الشرف إذا كان تقديره النهائى ممتاز أو جيد جدا وعلى ألا يقل تقديره العام فى أية فرقة من فرقة الدراسة عن جيد جدا ويشترط لحصول الطالب على مرتبة الشرف ألا يكون قد رسب فى أى مادة فى أى فرقة.
  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020