فتح باب القبول للتسجيل للدراسات العليا للدرجات العلمية بالكلية ( الدبلومات – السنة التمهيدية للماجستير) للعام الجامعي 2018/ 2019


تاريخ البدء:  7أغسطس2018

تاريخ الانتهاء:   26سبتمبر2018

 

تعلن

 كلية الآداب - جامعة الفيوم

عن

 فتح باب القبول للتسجيل للدراسات العليا للدرجات العلمية بالكلية ( الدبلومات – السنة التمهيدية للماجستير) للعام الجامعي 2018/ 2019

في جميع الأقسام بالكلية:-

 أولا: الدبلومات:

 يشترط لقيد الطالب بأي من دبلومات الدراسات العليا أن يكون الطالب حاصلا علي درجة الليسانس أو البكالوريوس من إحدي الجامعات المصرية أو علـي درجة جامعية معادلة لها في الأقسام التالية:-    

 

القسم

المدة

التقدير

خريج الكلية

دبلوم الترجمة الانجليزية

 عامان

مقبول

خريجي جميع الكليات

دبلوم الترجمة الفرنسية

عامان مقبول

خريجي جميع الكليات

دبلوم علم اللغة التطبيقي

عام واحد جيد

خريجي كلية الآداب قسم اللغه الانجليزية

دبلوم علم النفس التطبيقي

عام واحد مقبول

خريجي كلية الآداب قسم علم النفس

دبلوم عام في الدراسات التاريخية

عامان مقبول

خريجي جميع الكليات ما عدا خريجي كليتي التربية والآداب تخصص تاريخ

دبلوم التنمية الاجتماعية

عامان جيد

خريجي كلية الآداب والخدمه اجتماعيه

دبلوم الاجتماع الصناعي

عامان جيد

خريجي كلية الآداب والهندسة والتجارة والاقتصاد والعلوم السياسية

دبلوم الانثروبولوجيا

عامان جيد

خريجي كلية الآداب وخدمه اجتماعيه

دبلوم المكتبات والمعلومات

عامان مقبول

خريجي جميع الكليات ما عدا خريجي كلية الآداب قسم المكتبات والمعلومات

دبلوم الوثائق

عامان مقبول

خريجي جميع الكليات ما عدا خريجي كلية الآداب قسم الوثائق

 

 * يشترط للقيد فى اى من دبلومات الترجمة الانجليزية والترجمة الفرنسية أن يكون الطالب حاصلا على درجة الليسانس أو البكالوريوس من إحدى الجامعات المصرية أو ما يعادلها وان يجتاز امتحان القبول.

 * يشترط لقيد الطالب بدبلوم علم اللغة التطبيقي الحصول على ليسانس الآداب من قسم اللغة الانجليزية وآدابها بتقدير جيد على الأقل .

 * يعادل دبلوم علم اللغة التطبيقي السنة التمهيدية للماجستير الشعبة اللغوية من قسم اللغة الانجليزية وآدابها

* يشترط لقيد الطالب بدبلوم علم النفس التطبيقي الحصول على ليسانس الآداب فى علم النفس النجاح في امتحان القبول ويجوز لمجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم الإعفاء من امتحان المسابقة للحاصلين على تقدير( جيد) فى هذه الدرجة والطالب الحاصل على دبلوم علم النفس التطبيقي له الحق فى الالتحاق بالسنة التمهيدية للماجستير على أن يكون مسبوقة بدرجة الليسانس فى علم النفس بتقدير (جيد)

 * يشترط في دبلوم التنمية الاجتماعية من الحاصلين علي الدرجة الجامعية الأولي من خارج كليات الآداب فيشترط حصولهم علي تقدير جيد علي الأقل أو حصوله علي بكالوريوس الخدمة الاجتماعية بتقدير عام جيد علي الأقل من احدي الجامعات المصرية او ما يعادلها وان يجتاز امتحان قبول يعقده القسم المختص الذي يحدده مجلس الكلية بناء علي اقتراح القسم المختص والطلاب الحاصلون علي دبلوم التنمية الاجتماعية من الحاصلين علي الدرجة الجامعية الأولي من خارج كليات الآداب فيشترط حصولهم علي تقدير جيد جدا في الدبلوم للقبول بالسنة التمهيدية للماجستير.

 * يشترط لقيد الطالب في دبلوم الاجتماع الصناعي الحصول علي درجة الليسانس في الاجتماع بتقدير جيد علي الأقل ويجوز قبول خريجي كليات الهندسة والتجارة والاقتصاد والعلوم السياسية بشرط الحصول علي تقدير جيد علي الأقل واجتياز امتحان القبول الذي يعقده القسم.

 * يشترط لقيد الطالب في دبلوم الانثروبيولوجيا الحصول علي تقدير جيد علي الأقل في درجة الليسانس أو الحصول علي بكالوريوس الخدمة الاجتماعية بتقدير جيد علي الأقل واجتياز امتحان القبول الذي يعقده القسم.

 * يشترط لقيد الطالب بدبلوم الوثائق حصول الطالب علي درجة الليسانس أو البكالوريوس والنجاح في امتحان القبول الذي يعقده القسم المختص ولا يلتحق بدبلوم الوثائق الحاصل علي درجة الليسانس أو البكالوريوس في الآداب تخصص وثائق.

 * يشترط للقيد للحصول علي دبلوم المكتبات والمعلومات : -

 أن يكون حاصلا علي درجة الليسانس أو البكالوريوس من احدي الجامعات المصرية أو مايعادله - أن يجتاز امتحان القبول الذي يحدده مجلس الكلية بناء علي اقتراح مجلس القسم المختص.

 - أن يجتاز اختبارا شفويا بعد النجاح في الامتحانات التحريرية في الموضوعات التي يحددها مجلس الكلية بناء علي اقتراح مجلس القسم المختص. يجوز قبول عدد يحدده مجلس الكلية كل عام دراسي بناء علي اقتراح مجلس القسم المختص من بين الحاصلين علي دبلوم المكتبات والمعلومات بتقدير (جيد جدا) علي الأقل وبتقدير (جيد) علي الأقل في الدرجة الجامعية للالتحاق بالدراسات العليا في المكتبات والمعلومات لتحضير درجة الماجستير في الآداب من قسم المكتبات والوثائق والمعلومات (شعبة المكتبات).

 * يشترط لقيد الطالب بدبلوم الدراسات التاريخية:

• أن يكون الطالب حاصلا علي درجة الليسانس من احدي الجامعات المصرية أو مايعادلها ماعدا خريجي كليات الآداب أقسام التاريخ وخريجي كليات التربية.

 ثانيا :- السنة التمهيدية للماجستير: يشترط لقيد الطالب بالسنة التمهيدية للماجستير

أن يكون حاصلا علي درجة الليسانس في الآداب بتقدير جيد علي الأقل من أحدي الجامعات المصرية أو علي درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يجتاز امتحانات القبول المطلوبة( من الأقسام ) قسم اللغة العربية وآدابها:

 1- الشعبة الأدبية

 2- الشعبة اللغوية يقبل القسم الحاصلين علي تقدير جيد علي الأقل + مقابلة شخصية.

 قسم اللغة الانجليزية وآدابها: الشعبة الأدبية: أن يجتاز الطالب الامتحان التحريري. الشعبة اللغوية: أن يجتاز الطالب الامتحان التحريري.

 قسم التاريخ:

 1- التاريخ الإسلامي

 2- تاريخ العصور الوسطي

 3- التاريخ اليوناني والروماني

 4- التاريخ الحديث والمعاصر أن يكون الطالب حاصلا علي تقدير جيد علي الاقل في الليسانس + مقابلة شخصية. قسم الجغرافيا: أن يكون الطالب حاصلا علي تقدير جيد مقابلة شخصية وتشمل إجادة الطالب استخدام الحاسب الآلي.

 قسم الاجتماع : -

 شعبة علم الاجتماع - شعبة الأنثروبولوجيا حصول الطالب علي تقدير جيد في الليسانس مع مقابلة شخصية. قسم الفلسفة : حصول الطالب علي تقدير جيد

 قسم علم النفس:

 1- شعبة علم النفس الاكلينيكي

 2- شعبة علم النفس الاجتماعي أن يجتاز الطالب الامتحان التحريري أن يجتاز الطلاب الناجحون في الامتحان التحريري والمقابلة الشخصية.

 للتقديم لشعبة علم النفس الاكلينيكي يشترط ان يكون الطالب حاصلاً علي دبلوم علم النفس التطبيقي قسم المكتبات والوثائق والمعلومات بحيث لا يزيد عدد الطلاب علي النحو التالي :

 1- شعبة المكتبات يعقد امتحان تحريري وشفوى (20) طالباً

 2- شعبة الوثائق يعقد امتحان تحريري وشفوى (20) طالباً

 3- شعبة المعلومات: ان يكون الطالب من خريجي اقسام المكتبات والمعلومات (شعبة تقنية معلومات) يعقد امتحان تحريري وشفوى (20) طالباً

الأوراق المطلوبة:-

 1- أصل شهادة التخرج باللغة العربية .

 2- أصل بيان بتقديرات الأربع سنوات .

 3- أصل شهادة الميلاد أو مستخرج رسمي منها.

 4- أصل شهادة التجنيد بالنسبة للذكور .

 5- موافقة جهة العمل علي التحاق للدراسات العليا إذا كان يعمل.

 6- عدد (6) صور شخصية. 7

 - صورة البطاقة الشخصية.

 8- حافظة بلاستيك. يتم سحب طلب الالتحاق من إدارة الدراسات العليا بالكلية

 وسوف يفتح باب التقدم إعتباراً من 15 / 7 /2018 حتى 13/ 9/2018 .

علي ان يكون ميعاد اختبارات القبول الشفهية والتحريرية يومي24،23/9/2018 للدبلومات

 ويومي 26،25/9/2018 للسنة التمهيدية للماجستير.

تسدد المصروفات عند التقديم ملحوظة: لن يقبل أي ملف ينقصه أي مستند من المستندات المطلوبة للتقديم.