*حملة الكشف المبكر عن مرض السدة الشعبية بجامعة الفيوم           *أ.د. محمد جمال عميداُ لكلية الخدمة الاجتماعية و أ.د. عرفة صبري عميداً لعلوم الفيوم           *مؤتمر (الجديد في طب الاطفال) بجامعة الفيوم      *زيارة تفقدية لرئيس جامعة الفيوم بمزرعة كلية الزراعة      *ندوة بعنوان "المرأة نواة المجتمع" بجامعة الفيوم     

الأخبار
  21
نوفمبر-2008


  ندوة حول الدراسة فى الولايات المتحدة الامريكية
facebook share    

استقبل الأستاذ الدكتور/ محمد الخليلي بركات نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وفد من إدارة الشئون الثقافية بالسفارة الأمريكية يوم الاربعاء الموافق 19/11/2008 وذلك ضمن الاحتفال بأسبوع التعليم العالمي .

وتهدف الزيارة الى إلقاء الضوء على آليات الدراسة بالولايات المتحدة الأمريكية وعرض فرص للطلاب الراغبين فى استكمال دراستهم بالخارج وذلك من خلال محاضرة بعنوان "" الدراسة فى الولايات المتحدة الامريكية ومتطلبات الحصول على التأشيرة "" بقاعة الأستاذ الدكتور/ سعد نصار بكلية الزراعة حيث شهدت الندوة اقبال الكثير من الطلبة والطالبات بمختلف كليات الجامعة وبعض أعضاء هيئة التدريس .

وقد ضم الوفد كل من السيدة/ كرستين ماير مساعد الملحق الثقافي لشئون برامج التبادل بالسفارة الامريكية والسيدة/ تشانل ديتر نائب القنصل الامريكي والسيدة / رانيا السيد أخصائي الشئون الثقافية بالسفارة والسيدة / مارينا تاناجو مساعد شئون التأشيرات لغير المهاجرين بالقنصلية الامريكية والسيدة / هالة الهوارى منسق ببرنامج التبادل الامديست والسيدة / سوزى ميتري مركز المعلومات ادارة الشئون العامة بالسفارة .

وبدأت المحاضرة بكلمة السيدة / كرستين ماير التى أوضحت أنه يفد إلى الولايات المتحدة الامريكية من جميع بلدان العالم مئات الآلاف من الأشخاص طلباً للعلم وسعياً منهم للانخراط في برامج دراسية لتحسين مهاراتهم، إذ توجد في الولايات المتحدة برامج دراسية عديدة ومتنوعة تتيح لهم فرص التحصيل واكتساب المعلومات.

ثم أشارت السيدة / هالة الهوارى إلى هيئة الامديست موضحه أنها هيئة لاتسعي للربح ولكن تهتم بالتعليم وتساعد الطلاب فى الحصول على المنح الدراسية ومن المواقع الهامة فى هذا الموضوع www.educationusa.state.gov حيث أكدت انه لن يتمكن الطالب من التقدم بطلب الحصول على التأشيرة إلا بعد قبوله للدراسة في إحدى المؤسسات التعليمية ، (إذا قُبلت من قبل أكثر من جامعة أو برنامج، يتعين عليك اختيار الكلية التي ستحضر بها قبل التقدم بطلب الحصول على التأشيرة ) .

وبعد ذلك قامت السيدة / سوزى ميتري بتوضيح المصادر المختلفة للمساعدة فى مجال التعليم فى الولايات المتحدة ومنها مركز المعلومات بالسفارة الامريكية والذى يحتوى على العديد من المجلات العلمية والكتب والمنشورات والـ CD التى وضعت لخدمة كل الباحثين سواء من يود الحصول على الماجستير او الدكتوراه .

وأضافت السيدة / مارينا تاناجو أن التغييرات التي تم إجراؤها في الفترة الأخيرة على نظام التأشيرات قد أدت إلى تصعيب عملية الحصول على التأشيرة وصدورها في الوقت المناسب بدون تأخير، ونسعى من أجل تحسين إجراءات التحريات الأمنية التي نقوم بها بغية حماية حدود بلادنا، وفي نفس الوقت من أجل تسهيل الإجراءات المطلوبة من الأجانب الراغبين في زيارة بلادنا لأغراض مشروعة .

وفي حالة قبول طلب التأشيرة يحتاج الطلاب بشكل عام للانتظار حوالي أربعة إلى خمسة أسابيع للحصول على تأشيرة من القنصلية أو السفارة كما يوصى مستشارو التعليم بتقدم الطلاب أثناء الجزء الأول من الصيف (مايو ويونيو ويوليو) للوصول إلى وجهتهم الأكاديمية بالولايات المتحدة في الوقت المحدد لفصل الخريف الدراسي، والذي عادة ما يبدأ في أغسطس.

وأكدت السيدة / تشانل ديتر أن القنصلية الامريكية قد تزودك بمعلومات مفصلة بشأن متطلبات التأشيرة الخاصة بوضعك فعلى سبيل المثال، التأشيرة F-1 خاصة بالطلاب الملتحقين بدراسة أكاديمية أو دورات لغات للمتفرغين ، أما التأشيرة J-1 فتصدر للطلاب المتوجهين للولايات المتحدة المحتاجين لتدريب عملي لا يتوفر في بلدهم الأم ، ومن الأمثلة الأخرى تأشيرة الطالب المهني M-1 الخاصة بالطلاب المستوفين معايير محددة أثناء حضور الكليات المهنية .

وفى ختام المحاضرة أجاب السادة الضيوف على اسئلة واستفسارات بعض أعضاء هيئة التدريس والطلاب التى دارت حول كيفية الاستفادة من المنح المقدمة والتغلب على معوقات الحصول على التأشيرة ."

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2017