* رئيس الجامعة يهنئ القيادة السياسية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو المجيدة           *رئيس الجامعة يحضر إجتماع "ممثلين الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء" بالمحافظة           *حفل ختام الأنشطة الطلابية بكلية الصيدلة بالجامعة      *رئيس جامعة الفيوم يشارك في اجتماع مشروع النانو تكنولوجي بجامعة لوند بالسويد      *فتح باب التقدم لنقل أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لكلية الحقوق جامعة الفيوم     

الأخبار
  21
أكتوبر-2015


  " نصر أكتوبر من الأنكسار الى الانتصار " ندوة بجامعة الفيوم
facebook share    

فى اطار احتفال جامعة الفيوم بالذكرى الـثانية والاربعون لحرب أكتوبر المجيدة نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة ندوة بعنوان "نصر أكتوبر من الإنكسار الى الأنتصار" وذلك يوم الثلاثاء الموافق 2015/10/20 بقاعة أ.د. سعيد سليمان للإحتفالات بحضور الأستاذ الدكتور/ خالد إسماعيل حمزة رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور/ فريد عوض حيدر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والأستاذ الدكتور/ أحمد جابر شديد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والأستاذ الدكتور/ محمد عبد الوهاب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.
استضافت الندوة اللواء/ نصر سالم مدير جهاز الإستطلاع السابق واللواء/ محمد رشاد وكيل جهاز المخابرات الأسبق والأستاذ/ محمد أمين نائب رئيس تحرير مجلة أكتوبر.
فى كلمته اشاد رئيس الجامعة بالدور البطولي للقوات المسلحة وتضحياتهم فى حرب اكتوبر وذكر بأن حرب أكتوبر تعد معجزة عسكرية تُدرس الى الاَن فى الكليات العسكرية فقد قلبت موازين القوى فى العالم ، وأكد سيادته على ضرورة احياء ذكرى اكتوبر لاسيما وأن الكثير لم يعاصرهذه الحرب ولايعرف كيف ان الانتصار قد اعاد لنا الكرامة وعزة النفس فقد حارب الشعب كله على قلب رجل واحد تحت قيادة الزعيم الراحل/ محمد انور السادات.
واشاد أ.د. خالد حمزة بدور الدول العربية فى حرب اكتوبر متمنياً أن يتحد العرب جميعا وأن يكونوا قوة عربية مشتركة ، واختتم كلمته قائلاً تحية لجيش مصر العظيم الذى يؤكد يوماً بعد يوم أنه الدرع الواقى للأمة يحمى الحق ويدافع عن سيادة واستقرار الوطن بأكمله.
ذكر أ.د. فريد عوض حيدر أن الاحتفال بذكرى أكتوبر المجيدة هى مناسبة قومية مصرية عربية استطاعت فيها قواتنا المسلحة عبور قناة السويس واجتياز خط برليف وما ورائه من تحصينات والتى اغتر بها العدو ولكن الجيش المصرى استطاع بفضل الله عز وجل فى استعادة العزة والكبرياء لكل المصريين بل والعرب جميعاً ، وأكد سيادته على ضرورة إحياء هذه الذكرى الغالية فى قلوب شبابنا حتى ننمى فيهم حب الوطن والانتماء اليه والدفاع عنه.
وعبر اللواء/ نصر سالم عن سعادته بتواجده بجامعة الفيوم ولقائه بالطلاب وذكر بأن انتكاسة 67 اشبه بكارثة كونية لا تتكرر وتحدث عن اسباب النكسة فى حرب 67 واشار بأن الجيش المصرى كان ضحية من ضحايا النكسة ولم يكن ابداً سبباً فيها وتحدث عن حرب اكتوبر المجيدة وعبور خط بارليف فى 6 ساعات فقط وتحطيم الاسطورة الزائفة بأن الجيش الاسرائيلى لا يقهر وتلقين العدو درساً لا يُنسى وكيف أن العالم كله شهد بأن الجيش المصرى له قدرة فائقة على القتال.
وفى الكلمة التى القاها اللواء/ محمد رشاد أكد على دور أجهزة المعلومات فى بناء قاعدة للمعلومات عن العدو خلال حرب أكتوبر كما اشار الى دور قاعدة المعلومات خلال حرب الإستنزاف وكذلك العمليات الفدائية التى قام بها الجيش المصرى خلال هذه الحرب وأكد على أنه ليس هناك حرب بدون قاعدة للمعلومات فمن يملك المعلومة هو القادر على تحقيق أهدافه ، وأستعرض سيادته نماذج للجاسوسية الاسرائلية والتى استعانت بها اسرائيل للتجسس على مصر خلال الحرب.
ووجه أ. محمد أمين كلمته الى شباب الجامعة قائلاً لهم بانكم بعد التخرج سوف تنضمون الى القوات المسلحة وستحملون السلاح للدفاع عن الوطن فلابد أن تكون روح حرب أكتوبر موجودة بداخلكم ، وذكر أنه خلال حرب الإستنزاف كان الجيش الاسرائيلى يقوم بعمليات استفزاز للجيش المصرى وعلى الرغم من نكسة 67 الا أن ابطالنا قد استطاعوا القيام بالعديد من العمليات الفدائية وتكبيد العدو الخسائر مثل تدمير المدمرة ايلات ، وذكر بأنه كان معتقداً أن جيل أكتوبر لن يتكرر ولكن فوجئت بأن جين الشجاعة موجود فى كل المصريين وخير دليل على ذلك ما قام به الجيش المصرى فى هذه الأيام من الحفاظ على الشعب المصرى باكمله.
وفى نهاية اللقاء قام رئيس الجامعة بتكريم السادة الضيوف وإهدائهم درع الجامعة وذلك تقديراً للجهود العظيمة التى قاموا بها خلال حرب اكتوبر.


  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2017