*جامعة الفيوم تشارك في المؤتمر الرابع للجامعات العربية والاوروبية بالمغرب           *جامعة الفيوم تنظم قافلة طبية مجانية لأهالي قرية العامرية           *حملة الكشف المبكر عن مرض السدة الشعبية بجامعة الفيوم      *أ.د. محمد جمال عميداُ لكلية الخدمة الاجتماعية و أ.د. عرفة صبري عميداً لعلوم الفيوم      *مؤتمر (الجديد في طب الاطفال) بجامعة الفيوم     

الأخبار
  26
نوفمبر-2015


  مصر تستطيع " ندوة بجامعة الفيوم "
facebook share    

شهد الاستاذ الدكتور/ خالد إسماعيل حمزة رئيس الجامعة ندوة ثقافية بعنوان "مصر تستطيع" وذلك اليوم الخميس الموافق2015/11/26 بقاعة المؤتمرات بالمكتبة المركزية حاضر في الندوة الأستاذ الدكتور/عبد الحليم عمر أستاذ هندسة النقل بجامعة كارلتون بكندا والكاتب الصحفى أحمد فايق مدير تحرير جريدة الفجر والإعلامى خالد مرسى رئيس قناة النهار اليوم .
حضر الندوة الأستاذ الدكتور/ محمد عبد الوهاب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور/ مصطفى ثابت المستشار الإعلامي لرئيس الجامعة للإعلام والمشرف على الندوة ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والاداريين والطلاب بالجامعة.
فى مستهل كلمته رحب رئيس الجامعة بالسادة الضيوف وأوضح سيادته بأن الجامعة حريصة على استضافة النماذج المشرفة من العلماء البارزين ومنهم الأستاذ الدكتور عبد الحليم عمر حتى يكونوا نبراسا يهتدى به طلاب الجامعة لينير لهم طريق العلم والمعرفة والاستفادة فى حياتهم العملية وقدم التحية الى الأستاذ أحمد فايق مقدم برنامج مصر تستطيع بقناة النهار لما حققه من نجاح متميز باستضافتة لنماذج مشرفة وناجحة للعلماء المصريين فى خارج مصر واشاد سيادته بقناة النهار اليوم وعلى رأسها الإعلامى الكبير خالد مرسى رئيس شبكة وقنوات النهار والتى استطاعت أن تجذب عدد كبير من المشاهدين وذكر سيادته بأن مصر قد شهدت فى الآونة الأخيرة الكثير من التغيرات منها الايجابيات والسلبيات وأضاف أنه فى العصر الحديث مرت عدد من الدول بانتكاسات من دمار شامل مثل اليابان والمانيا ولكنها بالارادة والعزيمة استطاعت أن تجتاز هذه المرحلة وتكون فى مصاف الدول المتقدمة وتسآل سيادته هل بعد ما حدث فى مصر تستطيع أن تقف من كبوتها البسيطة على حد تعبيره مقارنة بهذه الدول - ؟واجاب أننا قادرون على ذلك الآن وخاصة أننا فى مرحلة بناء للوطن وبفضل أبنائه من المصريين أمثال ا.د. عبد الحليم عمر ورفاقه من علماء مصر الذين يستطيعون دفع عجلة التنمية الى الامام وهذا ما حدث مع دول أقل فى الأمكانيات والمساحة وعدد السكان مقارنة بمصر مثل سنغافورة وهذا ما حث عليه رئيس الجهورية عبد الفتاح السيسى عند اجتماعه مع رؤساء الجامعات و اشار ا.د. خالد حمزة الى أنه تم توقيع عدد من الاتفاقيات والشهادات المشتركة بين جامعة الفيوم والجامعات الأجنبية للنهوض بالعملية التعليمية بالجامعة .
وذكر ا.د.محمد عبد الوهاب بأن الجامعة تحتفى اليوم بتواجد نماذج مصرية مشرفة مثل ا.د. عبد الحليم عمر والاستاذ خالد مرسى رئيس قناة النهار اليوم والتى تقدم نموذج مشرف للاعلام المصرى والأستاذ أحمد فايق أحد الاعلاميين الشباب الذى يقدم برنامجه الناجح "مصر تسطيع "واشار الى أن مصر استطاعت بالفعل وسوف تسطيع فقد استطاعت أن تنهى خارطة الطريق عن طريق انهاء انتخابات مجلس النواب وتسطيع مصر أن تتقدم الى الأمام بأذن الله بأبنائها لأنهم أمل هذه الأمة .
وتحدث ا.د. عبد الحليم عمر عن نشأته والمراحل التى مر بها فى حياته ومساندة زوجته الكندية له حتى اصبح استاذاً لهندسة النقل بجامعة كارلتون وأهم الصعوبات والمشاكل التى قابلته فى حياته العلمية والعملية بكندا واشرافه على العديد من رسائل الدكتوراة والماجستير بالجامعة الكندية .
تناولت المحاضرة التى ألقاها سيادته مراحل البحث والتفكير العلمى السليم وتحدث عن اختراعه الثورى الهراس أمير منذ أن كان مجرد فكرة والذى قال عنه" ... كان خاطرا فحلما فإحتمالا... ثم اصبح حقيقة ... لا خيالا " وكان نتيجة 30 سنة من العمل المتواصل والكفاح لفريق علمى متكامل والذى نجح فى حل مشكلة الشروخ المنعكسة فى الطرق الاسفلتية والتى تعانى منه الدول منذ حوالى 100سنة حيث تظهر هذه الشروخ فى الطرق بعد رصفها بفترة قصيرة مما تؤدى الى خسائر مالية كبيرة وفى نهاية المحاضرة أوصى الطلاب بضرورة الاعتزاز والتمسك بثقافتهم الأصيلة وكذلك الالتزام والتمسك بالاخلاق والقيم والمبادئ والأخلاص فى العمل وتنظيم الوقت حتى يستطيعوا أن يصلوا الى التفوق وأكد على أنه لن يبنى مصر غير أبنائها من المصريين كما قام يالإجابة على جميع استفساراتهم .
تحدث الأستاذ أحمد فايق عن برنامجه مصر تستطيع الذى يقدمه بقناة النهار منذ أن كان مجرد فكرة وكذلك المراحل التى مر بها البرنامج الى أن خرج الى النور وأيضا تجربته الشخصية بالبرنامج والصعوبات التى واجهته أثناء سفره الى حوالى 50 دولة أجنبية فى رحلة بحث عن العلماء المصريين المتميزين حول العالم فى كندا واستراليا وأمريكا و الدول الأوربية واستضافتهم ليكونوا قدوة لنا جميعا وعلى رأسهم العالم الجليل ا.د. عبد الحليم عمر والطبيب الكبير هشام عاشور وأكد على أن الفرق بين مصر وهذه الدول المتقدمة هو وجود نظام يربط بين التعليم والبحث العلمى.
وفى نهاية الندوة قام رئيس الجامعة بتكريم السادة الضيوف وأهدائهم درع جامعة الفيوم .


  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2017