* تهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك           *مجلس الجامعة يعقد جلسته رقم (136)           *رئيس الجامعة يستقبل وفد وزارة المالية      *رئيس جامعة الفيوم يشهد مجلس كلية الطب البشرى      *رئيس جامعة الفيــوم يهنئ القيادة السياسية بمناسبة ذكرى العاشر من رمضان     

الأخبار
  7
أبريل-2009


  ورشة العمل المجمعة الثالثة للمكتبة الرقمية
facebook share    

افتتح الأستاذ الدكتور/ محمد الخليلي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ورشة العمل الثالثة للمكتبة الرقمية والتى تقام فى يومي 6و7 ابريل 2009 بقاعة المؤتمرات كلية الهندسة.

حضر الافتتاح الأستاذ الدكتور/ هانيء الغزالي عميد كلية الهندسة و الدكتور/ وائل الدهشوري مدير مشروع ميكنة المكتبات بالجامعة والأستاذ/ محمود داود مدير التدريب بشركة نظم المعلومات المكتبية والأستاذ/ تامر توفيق منسق الفهرس الموحد فى إتحاد المكتبات الجامعية المصرية المجلس الأعلي للجامعات ولفيف من السادة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

بدأت الورشة بكلمة د.وائل الدهشوري موضحاً أن هذة الورشة هدفها التعريف بالمكتبة الرقمية وكيفية التسجيل بها عن طريق الموقع الإلكتروني للجامعة وعرض سيادته احصائيات استخدام أعضاء هيئة التدريس للمكتبة الرقمية بالجامعة واستخدام الجامعة للمكتبة الرقمية على مستوى باقى الجامعات المصرية حيث اتضح زيادة أعداد المستعرين فى الكليات المختلفة وأشار إلى أن أكثر من 40% من أعضاء هيئة التدريس تم تسجيلهم بمشروع المكتبة الرقمية وهم بمثابة مستخدمين حقيقيين للمكتبة.

من ناحية أخرى أكد أ.د. هانيء الغزالي أن المكتبة الرقمية انهت الكثير من المشاكل التى تواجه الباحثين فى الوصول إلي المعلومات والبيانات الخاصة بدراساتهم وابحاثم العلمية مشيدا بمشروع المكتبة الرقمية ونجاحه على مستوى الجامعات المصرية.

بعد ذلك ألفى أ.د. الخليلي كلمته قائلا أن مشروع المكتبة الرقمية جعل المكتبة تنتقل إلى منازل الباحثين مقارنة بالصعوبات التي كانت تواجه الباحثين قبل دخول هذا المشروع حيز التنفيذ، فأصبح الباحث قادرا على متابعة احدث الدوريات والأبحاث والمنشورات العلمية وهو فى مكانه دون تكبد مشقة السفر والانتظار، مشيراً إلي أنه يوجد حاليا الكثير من المشروعات التى تمول البحث العلمي على عكس المرحلة الماضية كمشروع FP7.

ثم بدأت ورشة العمل التي شملت جلستي عمل في اليوم الأول حيث قدم الأستاذ/ تامر توفيق عرضا للمؤسسات المشاركة في المشروع ومشروعات اتحاد المكتبات الجامعية ومكونات مشروع المكتبة الرقمية وميكنة المكتبات الجامعية.

ثم أوضح الأستاذ/ محمود داود مصادر المعلومات الإلكترونية وهى منقسمة إلي الكتب الالكترونية وقواعد البيانات العالمية ، ثم قام بشرح طريقة استخدام العديد من قواعد البيانات داخل مشروع المكتبة الرقمية.

وفي اليوم الثاني قام الأستاذ / سامي عبد القادر بتدريب السادة الحضور على استخدام مجموعة أخرى من قواعد البيانات العالمية والتي مثلت مع المجموعة التي تم تناولها في اليوم الأول جميع قواعد البيانات داخل مشروع المكتبة الرقمية، ثم تم الانتقال إلى التدريب العملي حيث شارك كل من أ. سامي عبد القادر وأ. تامر توفيق على تدريب الحضور والإجابة على تساؤلاتهم الخاصة باستخدام المكتبة الرقمية.



  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2017