*تهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم           *جامعة الفيوم تنعي شهداء الاخوة الاقباط           *مجلس الجامعة يعقد جلسته جلسته رقم (135)      *الموافقة على إنشاء كلية الطب البيطري بجامعة الفيوم      *جامعة الفيوم تستقبل لاعبي نادي الزمالك     

الأخبار
  18
ديسمبر-2016


  جامعة الفيوم تحتفل باليوم العالمي للغة العربية
facebook share    

حضر الأستاذ الدكتور/ خالد اسماعيل حمزة رئيس جامعة الفيوم الاحتفالية الكبرى باليوم العالمى للغة العربية والتى أقامتها كلية دار العلوم صباح اليوم الأحد الموافق 18 / 12 / 2016 بقاعة المؤتمرات الكبرى بالكلية وذلك بحضور الأستاذ الدكتور/ أشرف عبد الحفيظ رحيل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والأستاذ الدكتور/ صابر السيد مشالى عميد كلية دار العلوم والأستاذ الدكتور/ محمد علاء الدين عبد الهادى رئيس اتحاد كتاب مصر والشاعر والمفكر الأستاذ الدكتور/ حسن طلب الأستاذ بجامعة حلوان والدكتور/ حسن سليمان رئيس شبكة إذاعة القرآن الكريم والدكتور/ عادل عبد المنعم وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم وفضيلة الشيخ/ محمد عز وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم وبعض الطلاب من دول : ( الصين – ماليزيا – الهند – أمريكا ) وعدد من الصحفيين والاعلاميين , بدأت الاحتفالية بتلاوة آيات من الذكر الحكيم وبعد ذلك تم عرض فيلم وثائقى عن كلية دار العلوم بجامعة الفيوم.
أكد أ.د. خالد حمزة أن اليوم يعتبر من الأيام المشهودة لجامعة الفيوم وذلك إحياءاً لليوم العالمى للغة العربية وتحدياً للهجمات التى تواجهها اللغة العربية فى الوقت الحالى ,كما أشاد بالجهود العظيمة التى تبذلها أسرة كلية دار العلوم وأثمرت تلك الجهود عن الوصول إلى نقاط انفراد وإبداع وتحقيق الكثير من الانجازات منها إنشاء أول مركز لتجديد الخطاب الدينى فى مصر والذى له أبعاد سياسية وثقافية وعلمية متنوعة , وأكد على الالتزام بمراحل تطوير الجامعة وهى مرحلة الحفاظ على مكتسبات الجامعة ثم مرحلة الاصلاح فمرحلة التطوير وأخيراً مرحلة الاضافة.
وأضاف سيادته أن إدارة الجامعة تسعى لتوفير المناخ الملائم لكل كلية بالجامعة حتى تحقق إنفراداً فى مجالها وخير دليل على ذلك حصول كلية السياحة والفنادق بجامعة الفيوم على الاعتماد وهى أول كلية سياحة وفنادق تحصل على الاعتماد على مستوى كليات السياحة والفنادق بالجامعات المصرية بالاضافة إلى توقيع كلية الآثار اتفاقية تعاون بينها وبين جامعة اتحاد جنوب روسيا , واستكمل حديثه بأن مصر تواجه حرب اقتصادية وتكنولوجية شرسة فى الوقت الراهن فيجب علينا الاتحاد سوياً والحفاظ على الوحدة الوطنية بين أبناء مصر مسلم ومسيحى وفى استجابة فورية لاقتراح رئيس اتحاد كتاب مصر بانشاء مركزاً للترجمة العكسية وهى ترجمة اللغة العربية للغات الأخرى أعلن سيادته عن انشاء المركز بجامعة الفيوم فى القريب العاجل.
فى كلمته أشار أ.د. أشرف رحيل إلى أن اللغة العربية هى سيدة اللغات وأنها أجمل وأرقى وأعظم لغة فى العالم فهى تعتبر هوية ولسان الأمة العربية ولغة الادب والعلم ولغة الحياة بكل معانيها فهى أيضاً اللغة التى شاء الله سبحانه وتعالى أن تكون لغة كتابه الكريم , وأوضح أن المسلمون جميعاً مطالبون بتعلمها والحفاظ عليها وذلك لأنها الأداة التى سجلت أفكارنا وأحاسيسنا منذ أبعد الحدود وهى البيئة الفكرية التى نعيش فيها وحلقة الوصل التى تربط الماضى بالحاضر بالمستقبل , وأكد أن اللغة لها قيمة جوهرية فى حياة كل أمة لأنها تعتبر الأداة التى تحمل الأفكار وتنقل المفاهيم وتقيم روابط الاتصال بين أبناء الأمة الواحدة وأضاف أن اللغة هى الحصن الذى يحمى الأمة ويحفظ هويتها وكيانها ووجودها ويحميها من الضياع والذوبان فى الحضارات والأمم الأخرى.
تحدث أ.د. صابر مشالى عن الانجازات التى توصلت إليها كلية دار العلوم فى الآونة الأخيرة والتى تتمثل فى انفراد الكلية باحتوائها على أول ليسانس لتعليم العربية للناطقين بغيرها وهذا يحقق ريادة حقيقية وتفوق ممتاز على جميع كليات قطاع دار العلوم والآداب فى مصر ومن انجازات الكلية أيضاً إنشاء أول مركز لتجديد الخطاب الدينى وفقه الواقع فى مصر والذى يعالج أزمة المفاهيم الخاطئة والتطرف والإرهاب والتعصب والتشدد بكل صوره وأعلن عن عقد مؤتمر للمركز بعنوان "قضايا تجديد الخطاب الدينى بين النصوص الشرعية والأعراف الاجتماعية" بالكلية خلال هذا العام بالاضافة إلى عقد لقاءات تجديد الخطاب الدينى ضمن مشروع مائة لقاء بمائتى عالم , واستكمالا لانجازات الكلية تم إنشاء وحدة رعاية الوافدين يشمل أربع لغات عن الليسانس الجديد وإنشاء وحدة البحوث العلمية ووحدة التدريب ووحدة محو الأمية , ووجه الشكر والتقدير لرئيس الجامعة على دعمه المتواصل والمستمر لأنشطة الكلية حتى توصلت إلى ما هى عليه الآن.
صرح د. حسن سليمان بأن الجمعية العامة للأمم المتحدة قررت الاحتفال باللغة العربية يوم 18 / 12 /2016 فاللغة العربية تراث لا يمحوه الزمن مهما طال ولاننسى الفضل العظيم للقرآن على اللغة العربية فقد أثر فيها أكثر من أى كتاب سماوى آخر ولذلك أصبحت اللغة العربية من اللغات التاريخية والاَثرية الخالدة , كماأشار إلى أن إذاعة القرآن الكريم تصدت بكل حسم للعديد من محاولات الهدم والهجمات التى تعرضت لها اللغة العربية من قبل.
أكد أ.د. علاء عبد الهادى على ضرورة الاهتمام بالترجمة من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى لما لذلك من إعلاء شأنها وما تحمله هذه اللغة من اجتهادات علمية عظيمة وما تضمه من أفكار ورؤى تحمل بداخلها روعة وعظمة اللغة العربية , وناشد الأستاذ الدكتور/ خالد حمزة رئيس الجامعة بضرورة إنشاء مركز للترجمة العكسية بجامعة الفيوم ليكون الأول من نوعه على مستوى الجامعات المصرية .
أوضح أ.د. حسن طلب أن كلية دار العلوم تعتبر منارة العلم والمعرفة وأشاد بالانجازات التى حققتها الكلية خلال فترة وجيزة وأشار إلى أن الشعراء يصنعون اللغة العربية بأبهى كلماتها ومعانيها وأن الشعر دائما ما ينتهل من روعة وجمال اللغة العربية باختلاف مصطلحاتها وتعبيراتها.
فى ختام الحفل قام الأستاذ الدكتور/ خالد حمزة بتكريم السادة ضيوف الجامعة وإهدائهم درع الجامعة .
وعلى هامش الاحتفالية قام رئيس الجامعة والحضور بافتتاح مكتب ليسانس اللغة العربية لغير الناطقين بها بالكلية.


  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2017