*الملتقى الإبداعى بالجامعة الأمريكية بالإمارات           *جامعة الفيوم تستضيف المؤتمر العشرين للاتحاد العام للآثاريين العرب           *ختام مهرجان مصر فى عيون العرب بجامعة الفيوم      *جامعة الفيوم تعقد الدورة 31 لإعداد المعلم الجامعي      *اجتماع وزير التعليم العالي ورئيس جامعة الفيوم مع موظفات الامن الجامعي     

الأخبار
  14
نوفمبر-2017


  ندوة عن (أمراض ارتفاع ضغط الدم والسكر)
facebook share    

تحت رعاية الأستاذ الدكتور/ خالد اسماعيل حمزة رئيس جامعة الفيوم واشراف الأستاذ الدكتور/ أشرف عبد الحفيظ رحيل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والأستاذ الدكتور/ خالد الخشاب عميد كلية الطب وبمناسبة اليوم العالمي لمرض السكر تم عقد ندوة للتوعية بمرض السكر وضغط الدم والتى نظمها قسم الباطنة بكلية الطب بحضور الأستاذ الدكتور/ عاصم العيسوي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والأستاذ الدكتور/ محمد مشاحيت رئيس قسم الباطنة العامة وعددا من اعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين وذلك اليوم الاثنين 13/11/2017بالمكتبة المركزية بالجامعة.
حاضر خلال الندوة كلا من الدكتورة/ دعاء خطاب والدكتور/ أحمد عبدالقوى والدكتور/ سامر سمير المدرسون بقسم أمراض الباطنة العامة بكلية الطب بجامعة الفيوم.
أكد أ.د. عاصم العيسوي على مجهودات قسم الباطنه العامة والتى تهدف الى إقامة الندوات التعريفية والتوعوية التى تستهدف طلاب الجامعة والعاملين بها ،كما قام سيادته بتناول أنواع ضغط الدم وأسبابه وأعراضة ومضاعفاته، وأضاف أن دور كلية الطب فى خدمة المجتمع يعتمد على الحد من انتشار الامراض التى منها مرض السكر الذى يرتفع عدد المصابين به يوما بعد يوم ،مشددا على ضرورة الوقاية من مرض السكر.
كما أوضح أ.د. محمد مشاحيت أن مصر بها 3 مليون شخص يعانى من مرض السكر وأنها تحتل المركز الثامن عالميا في عدد المصابين وهذا يهدد ويهدم الاستثمارات والتنمية بها لما يقوم به هذا المرض من تحول الفرد من شخص منتج إلى عاله على المجتمع حيث تؤثر مضاعفات مرض السكر على فقدان البصر.
وتم خلال الندوة مناقشة عددا من المحاور وكان أهمها مرض السكر أنواعه ،أسبابه وأعراضه، مضاعفات مرض السكر والتى منها قصور في الشريان التاجى والانفصال الشبكي ، حصوات المرارة والكلي وتشحم الكبد ،هبوط ونقص السكر ومضاعفاته على الحمل والولادة ، وتناولت الندوة أيضا أنواع غيبوبة السكر وأعراض كل نوع ، كما تم عرض العلاقة بين السكر والتدخين ومشاكل التدخين لانه يسبب زيادة شديدة في معدل تصلب الشرايين، وتعريف اعتلال الكلي السكرى وما يؤدية الى تلف الاوعية الدموية ، وتم شرح أعراض اعتلال الكلي السكرى والعوامل التى تؤدي الى خطر الاصابة به وكيفية الحفاظ على الكليتين من مضاعفات السكر وذلك عن طريق مزاولة التمارين والتخلص من الوزن الزائد.
وفي نهاية الندوة تم عرض فيديو توضيحي عن القدم السكرى وكيفية الحفاظ على القدم حتى لاتصل الى مرحلة البتر.


  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2017