*المجلس الأعلى للجامعات يوافق على مبادرة جامعة الفيوم (تراثنا هويتنا)           *احتفالية جامعة الفيوم بيوم التميز           *رئيس جامعة الفيوم يشهد انتخابات لجنة اختيار عميد كلية الطب      *رئيس الجامعة يشهد إحتفالية كلية الهندسة بيوم التميز لعام 2018‎      * مهرجان "Fun Day" السادس بجامعة الفيوم     

الأخبار
  25
فبراير-2018


  لليوم الثاني: المؤتمر الإقليمي الأول للشباب يواصل فعالياته
facebook share    

شهد الاستاذ الدكتور خالد حمزة رئيس جامعة الفيوم فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الإقليمي الأول للشباب تحت شعار( شارك ، تبدع ، تنطلق ) والذي تنظمه محافظة الفيوم بالتعاون مع جامعة الفيوم علي مستوي محافظات إقليم شمال الصعيد وذلك خلال الفترة من 24/2حتي 25/2/2018 ، ويشارك خلاله حوالي 1200شاب وفتاة ، ويتضمن عدد من الجلسات والحلقات النقاشية .
حيث تتضمنت فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر عقد جلسة حوارية عن تطوير منظومة التعليم والبحث العلمى شارك خلالها الأستاذ الدكتور خالد حمزة رئيس جامعة الفيوم والأستاذ الدكتور جمال سامى محافظ الفيوم والأستاذ الدكتور جمال أبو المجد رئيس جامعة المنيا حيث أكد الأستاذ الدكتورخالد حمزة أن الجامعات المصرية تسعى إلى خدمة المجتمع وتنمية البيئة من خلال تطوير البحث العلمى وإعداد خريج قادر على تلبية متطلبات سوق العمل مضيفا ً أن الجامعات أيضا ً تعتبر شريك أساسى فى نهضة وتقدم الأمم وليست فقط الجامعات بل جميع مؤسسات الدولة تسخر كافة امكانياتها لدفع عجلة التنمية والعمل على حدوث تطوير شامل فى جميع المجالات الثقافية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والصحية , معبراً عن أمانيه بالاستماع إلى أبنائه الطلاب وتلقى أفكارهم ومقترحاتهم والسماع إلى مشكلاتهم وإيجاد حلول جذرية لها .
كما أشار الأستاذ الدكتور جمال أبو المجد إلى ضرورة تعميق الانتماء والولاء للوطن والتركيز على قدرات الشباب لأنهم يمثلون شريحة كبيرة من المجتمع بالاضافة إلى أنهم يمثلون الحاضر والمستقبل ويمتلكون العديد من الطاقات والابداعات المختلفة وذلك للحفاظ على الأمن والأمان والاستقرار فى بلدنا الحبيب مصر .
كما تم عقد جلسة حوارية بعنوان ( الاستثمار وريادة الاعمال ) وشارك خلالها الاستاذ الدكتور جمال سامي محافظ الفيوم و الاستاذة / نيفين جامع رئيس جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة والاستاذ الدكتور حسن راتب رئيس مجلس إدارة مجموعة سما الاقتصادية.
ألقت الاستاذة نيفين جامع الضوء علي دور الجهاز والخدمات التي يقدمها للشباب ووقالت أن الهدف من إنشاء الجهاز هو مساعدة الشباب ليس علي مستوي التمويل فقط بل أيضا توفير فرص عمل علي مختلف المستويات سواء مشروعات متوسطة أو صغيرة أو متناهية الصغر،ومساعدة الشباب علي إختيار المشروعات المناسبة لهم ، كما يوفر الجهاز الدورات التدريبية المتنوعة للشباب والقروض بالتعاون مع القيادات التنفيذية لتذليل اي شكل من اشكال المعوقات.
كما يهدف الجهاز الي فتح منافذ تسويقية متعددة ومجالات تصديرية ومعارض
وقال الاستاذ الدكتور جمال سامي أنه تم اطلاق مبادرة القرى المنتجة والتي يتخصص كل منها في انتاج صناعات محددة كما يتم بالتعاون مع الجهاز تنفيذ بنية تحتية من رصف الطرق وشبكات مياه ومراكز شباب جنبا الي جنب مع برامج التمويل والهدف من الجلسة ان يتعرف الشباب علي خدمات الصندوق لاتاحة اكبر قدر من فرص العمل والتشغيل.
كما أشاد أ . د / حسن راتب اشاد بهذا اللقاء الذي يهتم في المقام الاول بالشباب ، موجها الشكر للقائمين علي تنظيم هذا المؤتمر الذي يتيح للشباب ان يشاركوا بشكل اكثر فاعلية في مقدرات التنمية.
وأكد علي ضرورة طرح كيانات اقتصادية بشكل اكبر توفر للمشروعات عناصر اتمام نجاحها كما يجب الاهتمام بالحلقات القبلية والبعدية للمشروعات بهدف تنفيذها علي قدر أكبر من الفاعليه.
وأعلن سيادته أنه سيقدم الدعم لعدد 30شاب علي مستوي جامعات شمال الصعيد لدراسة 30مشروع لدعمها ماديا وتوفير كافة السبل و الأليات لانجاحها.
واضاف ان محافظة الفيوم تتمتع بالعديد من المزايا التي تمكنها من تحقيق نهضة قطاعية ومكانية وذلك بالاستفادة بما تمتلكه من بحيرة قارون وظهير صحراوي ممتد .
كما أكد علي ضرورة استنهاض ادوار قصور ومراكز الثقافة والمساجد وكافة الجهات المعنية لمواجهة الفكر التطرفي بالفكر المستنير والواعي.
وأضاف أن بلدنا تواجه تحديات كبيرة ويجب علي الشباب ان يدركوا مقدار ما يحاك لنا من تأمر
وفي نهاية الجلسة وجه الاستاذ الدكتور خالد حمزة الشكر للاستاذ الدكتور حسن راتب علي مشاركته خلال فعاليات المؤتمر وأشاد بمبادرة سيادته بالمشروعات التي سيدعمها بشكل خاص، ويخص جامعة الفيوم 10 مشروعات .
حيث صرح الاستاذ الدكتور خالد حمزة أنه تم الاعلان عن مسابقة يتقدم من خلالها طلاب جامعة الفيوم بمشرروعاتهم خلال فترة زمنية محددة لتقديمها الي الاستاذ الدكتور حسن راتب وذلك دعما ومساعدة من الجامعة لأبنائها من الطلاب بهدف مساعدتهم في تلبية طموحاتهم وآمالهم ورسم مستقبل أكثر اشراقة لهم
وخلال الجلسة الحوارية التي عقدت تحت عنوان ( تطوير المنظومة الثقافية ) والتي شارك فيها الاستاذ الدكتور أحمد عواض رئيس هيئة قصور الثقافة ،الاستاذ الدكتور احمد الشوكي رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة لدارالكتب والوثائق القومية ، الدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية ، والاستاذ اسماعيل مختار رئيس الادارة المركزية للبيت الفني للمسرح.
حيث صرح الاستاذ الدكتور خالد حمزة انه في اطار الدور الثقافي الذي تسعي جامعة الفيوم للقيام به سيتم توجيه خطاب لهيئة قصور الثقافة لتوفير عدد من الاصدارات والمطبوعات لطلاب جامعة الفيوم بهدف تحقيق التنمية الثقافية المطلوبة ، كما أوضح سيادته ان جامعة الفيوم تهدف الي خلق كافه السبل التي تتيح اوجه تعاون مشترك بينهما وبين كافة الجهات الثقافية المعنية.
كما تم عقد جلسة حوارية عن الشئون الخارجية والامن العربي والاقليمي والتي شارك فيها اللوء محمود خليفة مستشار أمين عام الجامعة العربية للشئون العسكرية، والسيد السفير عزمي خليفة مساعد وزير الخارجية السابق، السيد اللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، السيد العميد محمد سمير المتحدث العسكري السابق.
وفي ختام المؤتمر الاقليمي الأول لشباب محافظات إقليم شباب الصعيد تم إستعراض عدد من التوصيات التي شملت:
العمل علي إنشاء الأكاديمية الوطنية للشباب بالاقليم، الاهتمام بقطاع شمال الصعيد خلال الخطة الاستثمارية 2018-2019، دعم 30 مشروع لشباب جامعات (الفيوم –بني سويف-المنيا ) من خلال مجموعة سما الاقتصادية، رفع المخصص المالي لمحافظة الفيوم من 25 مليون إلي 30 مليون جنيه من جهاز المشروعات الصغيرة تضخ بالمشروعات العامة والبنية التحية بالمحافظة، إقامة عدد من عروض البيت الفني للمسرح علي مسرح قصر ثقافة الفيوم خلال الفترة القادمة بالاضافة إلي توفير قوافل ثقافية متحركة كما سيتم تفعيل أوجه التعاون المشترك بين جامعة الفيوم والجهات الثقافية المعنية لتحقيق تنمية ثقافية حقيقية .


  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2018