*اليوم الإفريقي بجامعة الفيوم بحضور سفير تنزانيا           *بيان هام لطلاب جامعة الفيوم           *حفل ختام المرحلة الأولى لمبادرة التوعية والوقاية من فيروس " سى "      *"كن الأفضل " ندوة بجامعة الفيوم      *جامعه الفيوم تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف     

الأخبار
  23
أكتوبر-2018


  جامعة الفيوم تشارك في نشر ثقافة الوعي الأثري
facebook share    

شهد الأستاذ الدكتور/ أشرف عبد الحفيظ رحيل القائم بأعمال رئيس الجامعة ندوة بعنوان "نشر ثقافة الوعي الأثري" والتى نظمتها كلية الآثار صباح اليوم الثلاثاء الموافق 23 / 10 / 2018 بمركز النيل للإعلام بمحافظة الفيوم بحضور الأستاذ الدكتور/ عاطف منصور عميد الكلية والأستاذ الدكتور/ ناجح عمر وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والأستاذ الدكتور/ إبراهيم صبحى وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث والأستاذ/ محمد هاشم مدير المركز والأستاذ/ سيد الشورة مدير عام قطاع الآثار .
قدم أ.د. أشرف رحيل الشكر والتقدير لإدارة مركز النيل للإعلام على إستضافتها للندوة وأن إدارة جامعة الفيوم تسعى دائماً للتعاون الجاد والمثمر بينها وبين المركز في عقد الندوات والمؤتمرات من أجل تحقيق الهدف الأسمى لإنشاء الجامعات الذي يتمحور حول خدمة المجتمع المحلي في كافة المجالات، وفي حديثه عن الوعي الأثري أشار إلى أنه يمثل قضية قومية من الدرجة الأولى لأنه السياج الذي يمكن من خلاله صيانة تراث مصر والحفاظ عليه للأجيال القادمة وأضاف أن الوعي الأثري يعد إدراك لقيمة تراث الأمة على إعتبار أن هذا التراث يمثل مردوداً ثقافياً من حيث التعبير عن التواصل بين ثقافة الأجداد وثقافة الأحفاد كما أنه مصدر الجذب الأول للسياحة التاريخية التي تقوم على زيارة المواقع الأثرية.
وأكد أ.د. عاطف منصور أن الآثار تمتلك شقين أساسيين من حيث أنها تساعد في بناء الشخصية والهوية المصرية كما أنها تعتبر من المصادر الرئيسية للدخل القومي ولذلك تسعى كلية الآثار إلى المشاركة في إعادة تأهيل المناطق الأثرية وزيادة الوعي السياحي والأثري لدى المواطنين بمحافظة الفيوم وذلك للوصول إلى فكر مستنير يسهم في الاهتمام بالمناطق الأثرية والحفاظ عليها.
كما صرح أ.د. ناجح عمر بأن مصر تمتلك تراث حضاري عريق وقوي لا مثيل له فى العالم بأكمله مؤكداً أن محافظة الفيوم بها مقومات أثرية وسياحية لا تقل عن محافظتى الأقصر وأسوان ولذلك يجب علينا الاهتمام بتلك الآثار والحفاظ عليها وتطويرها.
كما تحدث خلال كلمته عن بعض المناطق الأثرية الحيوية بالفيوم مثل بحيرة قارون ووادي الريان ومدينة ماضي ووادي الحيتان واستعرض المقومات السياحية والأثرية بكل منطقة على حدة.


  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2018