*رئيس جامعة الفيوم يصدر قرارات بشأن الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا           *خروج أ.د أحمد فتحي عميد كلية التربية النوعية من مستشفى العزل بعد تماثله للشفاء           *خروج أ.د. خالد عطا الله نائب رئيس الجامعة من مستشفى العزل بعد تماثله للشفاء ‎      *جامعة الفيوم تنعي وفاة أ.د. محمد مراد الأستاذ بكلية الهندسة      *جامعة الفيوم: بيان بشأن حالات العزل بمستشفى الباطنة الجامعي ‎     

الأخبار
  23
مارس-2020


  رئيس جامعة الفيوم: جهاز قياس الخواص المغناطيسية للمواد يفتح آفاق واسعة للتعاون البحثي المحلي والدولي والعالمي
facebook share    

صرح الأستاذ الدكتور/ أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم بأنه انطلاقا من دور الجامعة في تعزيز وتطوير البحث العلمي ودعمه بما يتوافر بالجامعة من كفاءات بشرية وتجهيزات علمية بحثية متخصصة ومناخ علمي بحثي متميز فقد أنهت كلية العلوم بجامعة الفيوم إجراءات استلام جهاز قياس الخواص المغناطيسية (Physical Property Measurement System - PPMS) والذي يعد واحدا من أحدث الأجهزة العالمية المستخدمة في التطبيقات التكنولوجية الحديثة.
وأشار أ.د. أحمد جابر شديد بأن وصول هذا الجهاز يمثل نقلة نوعية في البحث العلمي ليس في جامعة الفيوم فقط وإنما في الجامعات المصرية كافة باعتباره الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط وبما يتميز به من إمكانيات حيث يمثل منصة قياس متعددة الاستخدامات للطلبة والباحثين في كافة تخصصات العلوم الأساسية من الفيزياء والكيمياء والجيولوجيا والعلوم الهندسية والصيدلية وتبلغ قيمة هذا الجهاز 12 مليون جنيه مصري.
وأضاف الأستاذ الدكتور/ عرفة صبري عميد كلية العلوم أن هذا الجهاز المتقدم يستخدم في قياس جميع الخصائص الفيزيائية للمواد المختلفة تحت أي ظروف مثل الحرارة النوعية والموصلية الكهربية والقابلية المغناطيسية المستمرة والمترددة في مدى واسع من درجات الحرارة (1-400 كلفن) أي إلى درجة حرارة منخفضة تصل إلى - 272 درجة تحت الصفر وفي مجال مغناطيسي يصل إلى 9 تسلا أو 90 كيلو أورستد والتي تعتبر قيمة عالية، كما يتيح الجهاز التعرف على خواص المواد وتطبيقاتها التكنولوجية إضافة إلى إمكانية استخدامه في قياس جميع أنواع العينات الصلبة.
هذا ومن المؤكد أن هذا الجهاز سوف يفتح آفاق واسعة للتعاون البحثي بين جامعة الفيوم والجامعات المصرية والعربية والأوروبية مما يساهم في دعم البحث العلمي بجامعة الفيوم لتحظى بمكانتها التي تستحقها في مصاف جامعات العالم.


  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020