*جامعة الفيوم تشارك في المؤتمر الرابع للجامعات العربية والاوروبية بالمغرب           *جامعة الفيوم تنظم قافلة طبية مجانية لأهالي قرية العامرية           *حملة الكشف المبكر عن مرض السدة الشعبية بجامعة الفيوم      *أ.د. محمد جمال عميداُ لكلية الخدمة الاجتماعية و أ.د. عرفة صبري عميداً لعلوم الفيوم      *مؤتمر (الجديد في طب الاطفال) بجامعة الفيوم     

الأخبار
  13
مارس-2013


  ندوة بعنوان " الأوضاع الأمنية والسياسية في منطقة الشرق الأوسط "
facebook share    

نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة تحت رعاية الأستاذ الدكتور/ عبد الحميد عبد التواب صبري رئيس جامعة الفيوم والأستاذ الدكتور/ فريد عوض حيدر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ندوة بعنوان " الأوضاع الأمنية والسياسية في منطقة الشرق الأوسط " حاضر فيها السفير محمد فتحي الشاذلي مسئول الألغام بوزارة التعاون الدولي وذلك يوم الأربعاء الموافق 13 مارس 2013 بقاعة أ.د.سعيد سليمان للإحتفالات.
بدأت الندوة بكلمة أ.د. عبد الحميد عبدالتواب الذى رحب فيها بالسفير محمد فتحي الشاذلي كما أكد سيادته على أهمية عقد مثل تلك الندوات في إثراء المعرفة لدى طلاب الجامعة لاسيما فيما يتعلق بالبعدين السياسي والأمني.
وتضمنت كلمة السفير الشاذلي عدة محاور منها تعريف الشرق الأوسط وكذلك القلاقل الأمنية والسياسية في الدول العربية وخاصة دول الربيع العربي إلى جانب مفهوم الأمن القومي كما تطرق الشاذلي إلى مصطلح الشرق الأوسط مشيراً إلى أنه كان يطلق على ما كان يسمى بالشرق الأدنى في فترة الكشوف الجغرافية وكتابات الرحالة في آواخر القرن 19 ، في حين أنه يطلق حالياً على نطاق جغرافي غير محدد وغير متفق عليه فالبعض يطلق هذا المصطلح على المنطقة العربية والبعض يطلقه على العالم الإسلامي والبعض الآخر يطلقه على المنطقة العربية ومنطقة القوقاز ووسط آسيا.
كما تحدث عن المنطقة العربية والتي تشهد الكثير من المناطق المشتعلة الساخنة ، مثل ليبيا التي تشهد توترات أمنية في حين تعد تونس أكثر دول الربيع العربي ثباتاً في التحول الديمقراطي ، أما الجزائر ففيها حراك وقلاقل ، اما المغرب فهي في اللحظة الراهنة مستقرة وهادئة وتتحرك على طريق التنمية وتشهد انفتاحاً سياسياً ولكنها تعاني من مشكلة هوية حيث أنها تقدمت بأكثر من طلب للانضمام للإتحاد الأوربي، أما عن السودان فتعاني اشكاليات قبلية جسيمة ولا يوجد بها بنية أساسية فقائمة الأولويات بها مختلة وتعاني من ضعف السلطة المركزية خاصة بعد انفصال جنوب السودان عن شماله وأشار إلى إشكالية الأمن القومي مؤكداً أن مفهوم الأمن هو مفهوم شامل يتعدى مفهوم اختصاصات وزارة الداخلية ووزارة الدفاع.


  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2017