*رئيس الجامعة يشهد مبادرة بلدي أحلى           * تهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك           *مجلس الجامعة يعقد جلسته رقم (136)      *رئيس الجامعة يستقبل وفد وزارة المالية      *رئيس جامعة الفيوم يشهد مجلس كلية الطب البشرى     

الأخبار
  18
فبراير-2008


  الجامعة تقيم ندوة عن الإدمان والمخدرات
facebook share    

شهدت قاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة الفيوم انعقاد ندوة عن مخاطر تعاطى وإدمان المخدرات تحت رعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور جلال مصطفى سعيد الذي حضر افتتاح الندوة بينما رأسها نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة الأستاذ الدكتور عبد الحميد عبد التواب صبري. وقد حاضر فيها كل من أ.د.ممتاز محمد عبد الوهاب أستاذ الطب النفسى بكلية طب القصر العينى ، أ.د. ليلى عبد الجواد أستاذ علم النفس والمستشار بالمركز القومى للبحوث الإجتماعية.

بحثت الندوة مخاطر المخدرات على الأفراد والمجتمع وسبل الحد من تعاطيها ومحاولات الحد من هذه الآفة الإجتماعية الخطيرة. وأشارت الندوة إلى ضرورة نشر القيم والعادات الأصيلة والأخلاق بوصفها المعيار الحقيقى لرقى الإنسان والدرع الواقي من المخاطر الإجتماعية المختلفة.

وقد أكد أ.د. ممتاز محمد عبد الوهاب في محاضرته أن 50 % من المدمنين يعانون من أمراض نفسية وهى السبب وراء أدمانهم للمخدرات و أن 85 % من الذين يموتون بمرض سرطان الرئه هم مدخنون، واعتبر أن التدخين هو أول طريق للإدمان. وأوضح أن أكثر المدمنين فى سن 19 سنة وأن 5 % من مستخدمى العقاقير المخدرة يدمنون المخدرات لأن لديهم الاستعداد المبدئي لذلك، وقد أكد د. ممتاز أن هناك خطوات متعاقبة على طريق الإدمان تتمثل في (التجربة - البحث النشط عن المخدرات - الانشغال المستمر بالمخدرات - الادمان).

وفي المحاضرة الثانية أكدت أ.د.ليلى عبد المجيد أن نسبة المدخنين يتزايد يوما بعد الآخر وأن نسبة انتشار المخدرات بين الفتيات اصبحت كبيرة ولذلك فقد تم توفير خدمة الخط الساخن فى كثير من المحافظات وهو خط لاستقبال الإتصالات من المدمنين أو أقاربهم سواء للاستشارة عن حالة المدمن او لتقديم المساعدة. وأكدت على زيادة نسبة الوفاة بين المدمنين عنها بين غير المدمنين وأن من أولى اسباب الوفاة هى تعاطى كمية زائدة من المخدرات أو العلاج ثم العودة مرة أخرى للتعاطى.

وفى نهاية الندوة فتح الباب للمناقشة والإجابة عن أسئلة الحضور حول نظرتهم للإدمان وكيفية تعاملهم مع المدمنين.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2017