*الجدول الزمنى لإجراءات ترشيح عميد كلية الهندسة جامعة الفيوم           *وقفة احتجاجية للتنديد بإعلان نقل السفارة الأمريكية الي القدس           *اجتماع اللجنة العليا لتبرعات جامعة الفيوم      *إحتفالية جامعة الفيوم بيوم الوفاء‎      *مهرجان جامعة الفيوم للإرادة والتحدى     

الأخبار
  28
أكتوبر-2009


  ورشة عمل " كيفية استخدام المكتبة الرقمية "
facebook share    

افتتح الأستاذ الدكتور/ محمد الخليلي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ورشة عمل " كيفية استخدام المكتبة الرقمية " وذلك يومي 27 و 28 أكتوبر 2009 بقاعة الاحتفالات بالدور الثالث بمبنى الهندسة الكهربية كلية الهندسة في تمام الساعة العاشرة صباحاً.

حضر الافتتاح الأستاذ الدكتور/ محمود شندي مدير وحدة إدارة المشروعات بالجامعة والأستاذ الدكتور/ هشام عارف وكيل كلية الهندسة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتورة/ رحاب عبد الهادي سويفي مدير مشروع ميكنة المكتبات بالجامعة وحاضر بالورشة مندوبين من اتحاد المكتبات المصرية بالمجلس الأعلى للجامعات وهم المهندس/ أحمد السداوي مسئول ضبط الجودة والمهندس/ هيثم كمال مدير الدعم الفني والأستاذ/ تامر توفيق منسق الفهرس الموحد والمهندس/ سامي البهجا مدير قطاع تكنولوجيا المعلومات ولفيف من السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعة.

بدأت الورشة بكلمة أ.د.محمود شندي موضحاً هدف الورشة وهو التعريف بالمكتبة الرقمية وكيفية التسجيل بها مشيراً إلى ضرورة عمل سيرة ذاتية على الموقع الالكتروني للجامعة للاشتراك بالمكتبة الرقمية ، وأضاف سيادته أن الجامعة تقدم العديد من الخدمات المجانية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين بدون مقابل مادي ومنها برامج ميكروسوفت.

ومن ناحية أخرى أكد أ.د. الخليلي أن مشروع المكتبة الرقمية جعل المكتبة تنتقل إلى منازل الباحثين مقارنة بالصعوبات التي كانت تواجه الباحثين قبل دخول هذا المشروع حيز التنفيذ، فأصبح الباحث قادرا على متابعة أحدث الدوريات والأبحاث والمنشورات العلمية وهو في مكانه دون تكبد مشقة السفر والانتظار، مشيراً إلي ضرورة متابعة الموقع الالكتروني للجامعة حيث يتم الإعلان عن العديد من المنح الدراسية من مختلف الدول الأجنبية وفى مختلف المجالات وهى مهمة للباحثين لزيادة التنوير والمعرفة ومتابعة ما يحدث في العالم من تطور تكنولوجي وعلمي.

وبعد ذلك ألقت د.رحاب سويفي كلمه رحبت فيها بالسادة الحضور موضحه أهمية المشروع لهم من حيث توفير الوقت والجهد على كثير من الباحثين في الوصول إلى مادة علمية من صدر موثوق به دون التنقل بين المكتبات المختلفة.

ثم بدأت ورشة العمل التي شملت جلستي عمل في اليوم الأول حيث تحدث م.أحمد السداوي عن وحدة المكتبة الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات وكيفية البحث في قواعد البيانات العالمية وشرح قاعدة بيانات Wiley Blackwell وهى قاعدة بيانات جديدة تم الاشتراك بها حديثاً ، ثم قام م.هيثم كمال بشرح كيفية البحث في قواعد البيانات"OVID – Science Direct – Springer " ، ثم توجه أعضاء هيئة التدريس إلى معمل كمبيوتر للتدريب على البحث في قواعد البيانات.

وفى اليوم التالي قام كل من م. سامي البهجا و أ. تامر توفيق بشرح قواعد البيانات التالية "EBSCO ASC – Proquest – IEEE – IOP – Jstor" وتدريب أعضاء هيئة التدريس على كيفية استخدامها والبحث فيها.



  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2017