*الهيئة القومية لضمان جودة التعليم تعتمد كلية العلوم جامعة الفيوم           *الأستاذ الدكتور/ أحمد فتحى عبد المحسن عميداً لكلية التربية النوعية           *تدشين دراسة جامعة الفيوم لآفاق التنمية فى محافظة الفيوم 2022      *ندوة بعنوان "الشائعات والفساد وكيفية التصدى لهما "بجامعة الفيوم      *أ.د. صفاء أحمد قائم بأعمال عميد كلية التربية للطفولة المبكرة     

الأخبار
  1
أبريل-2008


  المكتبة الرقمية بين النظرية والتطبيق بجامعة الفيوم
facebook share    

عقدت بجامعة الفيوم على مدى يومين ورشة عمل عن المكتبة الرقمية بقاعة المؤتمرات بكلية الهندسة والتى بدأت جلستها الافتتاحية فى الحادية عشرا صباحا عقب الوقت المخصص لتسجيل المشاركين.

حضر الجلسة الافتتاحية نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث الأستاذ الدكتور/ محمد الخليلى بركات وعميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور/ سامى البدوي يحيى البسيوني ومدير مشروع ميكنة المكتبات بالجامعة الدكتور/ وائل الدهشورى ومدير قواعد البيانات لاتحاد المكتبات الجامعية المصرية الأستاذ / حسام عبد الله محمد ومدير نظم اتحاد المكتبات الجامعية المصرية الأستاذ/ حسام الزلابانى .

بدأت الجلسة الافتتاحية بكلمة الأستاذ الدكتور/ محمد الخليلى رحب فيها بالسادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وأكد على أهمية التفاعل مع المكتبة الرقمية وكيف أنها تعتبر كنز ثمين للمعرفة أصبح عند أطراف أصابع الباحثين وأشار سيادته إلى التقدم الهائل في مجال التكنولوجيا الذي تشهده جامعة الفيوم في الوقت الحالي وحث أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم للتسجيل للحصول على االخدمات المجانية المتاحة من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة.

ثم ألقى الدكتور سامى البدوى عميد كلية الهندسة كلمة رحب فيها بالسادة الحضور وأوضح أهمية المكتبة الرقمية مقارنا بالوضع في سبعينيات القرن الماضي والوضع الحالي بعد بدء مشروع المكتبة الرقمية. مشيرا إلى استخدامه وسعادته بالاستفادة من خدمات المكتبة الرقمية سواء في المجلات العلمية والبحوث والكتب الرقمية.

من ناحية أخرى أوضح الدكتور وائل الدهشورى كيفية الاشتراك بالمكتبة الرقمية لاستخدامها من المنزل وكيفية التسجيل في بريد الجامعة الإلكتروني وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة. وأشار إلى الخدمات المتعددة التي ستتوفر لأسرة الجامعة من خلال مشاريع وحدة المكتبة الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات. ثم شكر في نهاية كلمته السادة الحضور والفريق التنفيذي الذي أشرف معه على تنظيم ورشة العمل.

بدأت بعد ذلك ورشة العمل بالجلسة الأولى والتي تبادل فيها الكلمات كل من الأستاذ حسام الزلابانى والأستاذ حسام عبد الله محمد حيث تركزت حول نشأة وخدمات مشروع المكتبة الرقمية والبوابة الخاصة بالمشروع التي تضم عددا من قواعد البيانات العالمية.

وفي الجلسة الثانية تناول المحاضرون طريقة البحث في قواعد البيانات والذي تم تطبيقه عمليا بمعمل الانترنت بكلية الهندسة في نهاية اليوم الأول للورشة.

وفي صباح الأربعاء 2 أبريل 2008 عقدت الجلستين الثالثة والرابعة بحضور الأستاذ تامر توفيق من وحدة إدارة المشروعات والمهندس سامي عبد القادر مندوب شركة أكمل لقواعد البيانات حيث تم تناول تفاصيل استخدام المكتبة الرقمية من المنزل عبر الدخول لقواعد البيانات من خلال شبكة الانترنت كما طرحت مناقشات مفيدة حول قواعد البيانات المختلفة.

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2017