*مجلس الجامعة يعقد جلسته جلسته رقم (135)           *الموافقة على إنشاء كلية الطب البيطري بجامعة الفيوم           *جامعة الفيوم تستقبل لاعبي نادي الزمالك      *جامعة الفيوم تنظم حفل ختام الأنشطة بجامعة الطفل      *جامعة الفيوم تنظم حفل ختام الأنشطة الطلابية بكلية طب الأسنان     

الأخبار
  18
فبراير-2010


  إنشاء جامعة دولية على أراضي جامعة الفيوم
facebook share    

وقعت جامعة الفيوم وجامعة ويلز ، بكارديف بالمملكة المتحدة ، يوم الاثنين الموافق 15-2-2010 على مذكرة تفاهم تؤكد التزامهما بإنشاء جامعة دولية جديدة في مصر بنظام الشراكة بين الجامعتين والقطاع الخاص بهدف تبادل الخبرات والمعارف من اجل الارتقاء بالتعليم العالي في مصر وذلك في مجالات البحوث التطبيقية وربطها بالصناعة في مصر.

وجرى حفل التوقيع في المقر الرسمي للجمعية الوطنية لويلز بحضور الأستاذ الدكتور أحمد الجوهري رئيس الجامعة والبروفسور أنطوني شابمان رئيس جامعة ويلز بكارديف ، والسيد أسامة صالح رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار (وزارة الاستثمار المصرية ) والمستشار براين غريفيث عمدة مدينة كارديف والسيد اندرو ديفيس عضو الجمعية الوطنية لويلز ونخبة من المجتمع الأكاديمي بمقاطعة ويلز الانجليزية .

وتعود العلاقة بين جامعة الفيوم ومعهد جامعة ويلز بكارديف إلى عام 1996 حيث تم توقيع مذكرة التفاهم الأولى في عام 1998 لتطوير العلاقات الأكاديمية والعلمية بين المؤسستين. فعلى مدى العقد الماضي عملت كلتا الجامعتين على تعزيز العلاقة بينهما من خلال الانخراط في عدد من المشاريع التي يرعاها الاتحاد الأوروبي مما خلق قاعدة قوية لإقامة جامعة جديدة في مصر. ويمثل هذا المشروع جزء من الإستراتيجية المصرية للتعليم العالي حيث تم اختيار جامعة الفيوم من قبل الحكومة المصرية ضمن ثلاث جامعات مصرية حكومية (القاهرة , عين شمس ,الفيوم ) لإنشاء جامعة دولية جديدة وبمشاركة القطاع الخاص على أرض تمنحها الحكومة بموجب قرار رئيس الوزراء الخاص بالمناطق الاستثمارية المخصصة للتعليم العالي والبحث العلمي.

عقب انتهاء مراسم توقيع مذكرة التفاهم ، صرح البروفيسور أنطوني شابمان ، نائب رئيس جامعة ويلز بأن : "جامعة ويلز تتمتع بسمعة دولية حيث يدرس بها طلاب من أكثر من 140 دولة ، وهذا الحدث اليوم يمثل نقطة تحول كبيرة في علاقتنا مع شريك دولي رئيسي نعمل معه في شراكة منذ عام 1996 من خلال مشاريع الاتحاد الأوربي. ونحن نتطلع إلى مزيد من العمل مع زملاءنا في جامعة الفيوم ومع الحكومة المصرية لوضع خطط لهذا الصرح التعليمي في مدينة الفيوم الجديدة. " وصرح الأستاذ الدكتور أحمد الجوهري رئيس جامعة الفيوم "إن إنشاء جامعة دولية جديدة تقوم على نموذج شراكة بين القطاعين الحكومي والخاص في مصر يعزز قدرة مصر على الاضطلاع ببحوث من الطراز العالمي. ونحن ممتنون للجامعة الويلزية لالتزامها نحو التعليم العالي في مصر. " وأضاف: "سيركز المشروع على برنامجين بمرحلة الدراسات العليا ( دبلومات مهنية ) في المرحلة الأولى في مجالات علوم وتكنولوجيا الأغذية إدارة الفنادق والمناسبات ، الطب الرياضي ، وإدارة الجودة الشاملة في الرعاية الصحية في المستشفيات." مشيرا إلى أن جامعة الفيوم ترحب بزيارة رئيس جامعة ويلز لمصر لدعم المشروع والشروع في هذه البرامج فى النصف الثاني من شهر ابريل .

كما أعرب السيد أسامة صالح رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار عن سعادته لتعميق الشراكة مع جامعة ويلز -تلك الشراكة التي نمت من قوة إلى قوة في السنوات الأخيرة ، فالخبرة التي تقدمها جامعة ويلز بكارديف ذات فائدة كبيرة لمصر،كما أعرب عن إمتنانه للدعم الويلزي في بناء مجتمع مصري قائم على المعرفة المستدامة.

وجدير بالذكر أن المملكة المتحدة تمثل المستثمر الرئيسي في مصر في مجموعة واسعة من القطاعات بما في ذلك التعليم والتدريب والبنية التحتية والطاقة حيث تشارك الشركات البريطانية حاليا في 11 مشروع من مشاريع البنية التحتية الجديدة والتي يجري تنفيذها بالمناطق الاقتصادية الخاصة في مصر والتي تبلغ تكلفتها نحو 20 مليون جنيه إسترليني.

- نقلاً عن الموقع الالكتروني لجامعة ويلز

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2017