* تهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك           *مجلس الجامعة يعقد جلسته رقم (136)           *رئيس الجامعة يستقبل وفد وزارة المالية      *رئيس جامعة الفيوم يشهد مجلس كلية الطب البشرى      *رئيس جامعة الفيــوم يهنئ القيادة السياسية بمناسبة ذكرى العاشر من رمضان     

الأخبار
  8
مارس-2010


  البرنامج التدريبي لإعداد بنوك الأسئلة
facebook share    

نظم مشروع تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات برنامج تدريبي لإعداد بنوك الأسئلة للسادة منسقي المشروع بالكليات والمرشحين من قبلهم للعمل كمنسقين للكليات في مجال بنوك الأسئلة من أعضاء هيئة التدريس وذلك يوم السبت الموافق 6 مارس 2010 بقاعة المؤتمرات بكلية الهندسة.

وقد حضر البرنامج التدريبي الأستاذ الدكتور/ خالد حمزة نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والأستاذ الدكتور/ هانئ الغزالي عميد كلية الهندسة والأستاذ الدكتور/ محمود كمال عميد كلية الطب والأستاذ الدكتور/ خالد الخشاب وكيل كلية الطب لشئون التعليم والطلاب والأستاذ الدكتور/ محمود شندي مدير وحدة إدارة المشروعات والأستاذة الدكتورة/ آمال ربيع مدير مشروع تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات والأستاذ الدكتور/ محمد محمد فتح الله باحث بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

بدأت الجلسة الافتتاحية بكلمة أ.د.آمال ربيع موضحه أن البرنامج التدريبي له العديد من النواتج التعليمية المتوقعة منها أن يتعرف المشارك على مراحل دورة إعداد بنوك الأسئلة وطرق إعداد نواتج التعلم والمستويات المعيارية كأحد مصادر تحديد نواتج التعلم ، وأن يكون قادراً على تحديد مجالات نواتج التعلم وتحليل نواتج التعلم إلى مكوناتها ،وكذلك يُعرف نواتج التعلم تعريفاً علمياً دقيقا ويوضح مفهوم التقويم الأصيل لأداء المتعلمين وأيضا وضع مقياس متدرج لتقدير أداء المتعلم.

ثم قام أ.د.خالد حمزة بشكر السادة القائمين على المشروع ، مضيفا أن الهدف من البرنامج التدريبي هو تطوير معارف المشاركين ومهاراتهم ، بما يمكنهم من إعداد وتحليل نواتج التعلم كلاً حسب تخصصه في إطار إعداد مشروع بنوك الأسئلة لتقويم طلاب الجامعة وكذلك تحويل كل المقررات الدراسية لأسئلة الاختيار من متعدد.

ومن جانبه أوضح د.محمد فتح الله تصنيف بلوم للأهداف التدريسية في المستوى المعرفي وأمثلة عليها وتصنيف الأهداف التربوية للمجال النفسي الحركي والوجداني وأداة قياس مستوى أداء المعلم وكفايته الإنتاجية وكيفية صياغة المفردات الاختبارية.

ثم انتقل السادة الحضور إلي استراحة قصيرة تم بعدها بدأ ورش العمل التى استمرت لمدة ساعتان ونصف تناولت الأتي: 1- اختيار أحد المقررات الدراسية كل حسب تخصصه في مجموعات عمل وإعداد نواتج التعلم والأهداف الاجرائية له.

2- إعداد مواصفات مفردات الأهداف الاجرائية.

3- إعداد نماذج للمفردات الاختبارية للأهداف الإجرائية.

4- إعداد نموذج لجدول المواصفات للمفردات الاختيارية للأهداف الإجرائية.



  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2017