*الهيئة القومية لضمان جودة التعليم تعتمد كلية العلوم جامعة الفيوم           *الأستاذ الدكتور/ أحمد فتحى عبد المحسن عميداً لكلية التربية النوعية           *تدشين دراسة جامعة الفيوم لآفاق التنمية فى محافظة الفيوم 2022      *ندوة بعنوان "الشائعات والفساد وكيفية التصدى لهما "بجامعة الفيوم      *أ.د. صفاء أحمد قائم بأعمال عميد كلية التربية للطفولة المبكرة     

الأخبار
  5
مايو-2010


  أ.د. أحمد حجازي يوضح مستقبل القوى العالمية الفاعلة 2050
facebook share    

نظمت كلية الآداب ندوة ثقافية بعنـوان "مستقبل القوى العالمية الفاعلة 2050- رؤية مستقبلية" تحت رعاية الأستاذ الدكتور/ أحمد الجوهري رئيس الجامعة وذلك يوم الثلاثاء الموافق 4 مايو 2010 بقاعة الأستاذ الدكتور/ سعد نصار.

وقد حاضر بالندوة العالم الكبير الأستاذ الدكتور/ أحمد مجدى حجازى أستاذ علم الاجتماع السياسى بكلية الآداب جامعة القاهرة ونائب رئيس جامعة 6 أكتوبر لشئون التعليم والطلاب بحضور الأستاذ الدكتور/ عبد الحميد عبد التواب/ نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والأستاذ الدكتور/ إبراهيم صقر عميد كلية الآداب والأستاذ الدكتور/ هانئ الغزالي عميد كلية الهندسة ولفيف من السادة أعضاء هيئة التدريس والطلبة والطالبات.

بدأ الندوة بكلمة أ.د. أحمد حجازي موضحاً رؤيته حول مستقبل القوى العالمية الفاعلة حيث يوجد اليوم نظام عالمي جديد له قواعد ونظم ومؤسسات وأهداف ويصر العرب على التخلف عن هذا النظام الجديد الذي مازال بعضنا يرفضه بعنف.

وأضاف سيادته أن العلم ليس فقط الابداع والابتكار وانما التطوير فأخر التقارير العالمية تقول أن العالم شهد الكثير من التغيرات التى أدت الى تغير السياسة الدولية.

في حين ألقى سيادته الضوء على تقرير دولى نشر في مارس 2006 يوضح النمو السريع والاهتمام الدولي بما اطلق عليه وقتها بالقوى الاقتصادية السبع وهي " الصين – الهند – البرازيل – روسيا – المكسيك – اندونيسيا – تركيا" حيث تشير الدراسات والتقارير إلى أن هذه القوى الاقتصادية البازغة بالإضافة للقوى الاقتصادية العالمية تنتج معاً حوالي 85% من إجمالي حجم الناتج القومي العالمي وتشير الإحصاءات إلي أن هذه القوي السبع سوف تستحوذ على 50% من إجمالي الناتج العالمي بحلول عام 2050.

وفي ختام الندوة دار نقاش مفتوح بين الطلاب وأ.د.أحمد حجازي حول تأثير الفضائيات على تغيير ثقافة الشعوب ، وما هي الأزمات اللاحقة أو الآنية التى ستؤدي إلي توزيع القوى على جميع أنحاء العالم ، وما هو موقع دول العالم الثالث من السيطرة السياسية للولايات المتحدة الامريكية على العالم.



  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2017