*الجدول الزمنى لإجراءات ترشيح عميد كلية الهندسة جامعة الفيوم           *وقفة احتجاجية للتنديد بإعلان نقل السفارة الأمريكية الي القدس           *اجتماع اللجنة العليا لتبرعات جامعة الفيوم      *إحتفالية جامعة الفيوم بيوم الوفاء‎      *مهرجان جامعة الفيوم للإرادة والتحدى     

الأخبار
  20
ديسمبر-2010


  ?د. خربوش في ندوة عن الشباب والمواطنة?
facebook share    

في إطار الموسم الثقافي للعام الجامعي 2010/2011 نظمت جامعة الفيوم ندوة بعنوان "الشباب والمواطنة" تحت رعاية الأستاذ الدكتور/ أحمد الجوهري رئيس الجامعة ، استضافت فيها الأستاذ الدكتور/ صفى الدين خربوش رئيس المجلس القومى للشباب وأمين عام المجلس الأعلى للجامعات وذلك يوم الأحد الموافق 19 ديسمبر 2010 بقاعة الأستاذ الدكتور/ سعيد سليمان للإحتفالات الكبرى.

وقد حضر الندوة الأستاذ الدكتور/ عبد الحميد عبد التواب نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والأستاذ الدكتور/ خالد حمزة نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ولفيف من السادة العمداء والوكلاء وأعضاء هيئة التدريس وجمع غفير من طالبة وطالبات الجامعة.

بدأت الندوة بكلمة أ.د.أحمد الجوهري مرحباً بالسادة الضيوف ومتمنياً أن تكون الندوة مثمرة وتحقق الهدف منها. كما أكد على أن الجامعة تعمل دوما على تفعيل فكرة المواطنة وهى المساواة والشفافية حيث تم تفعيل آليات التعاون مع إتحاد طلاب الجامعة وتدعيم دورهم فى المشاركة فى جميع النواحى الإدارية بالجامعة ، كما أعطى سيادته مثال إشرافهم على المدن الجامعية وتفعيل دورهم بتواجدهم فى جلسات مجلس الجامعة.

وفى كلمته مع الشباب توجه أ.د. صفى الدين خربوش بالشكر لجامعة الفيوم لتميزها برئيسها وطلابها ومنشآتها ووضح سيادته مفهوم المواطنة وهى أن كل من يحمل الجنسية المصرية يعتبر مواطن مصري وله حقوق وعليه واجبات بصفته مصرياً وهذه الحقوق والواجبات تكون متساوية بين الجميع ولا تمييز فيها بين أى إنتماءات دينية ، والقانون يعطي الحق فى مجانية التعليم والحصول على الرعاية الصحية وحق الحياة بأمان فى وطنك ولكن عليك واجبات مثل قضاء فترة الخدمة العسكرية بالنسبة للذكور وأى شخص غير مصرى غير مقيد بهذه الإلتزامات.

مضيفاً أن دستور المدينة المنورة الذى وضعه النبى هو خير دليل على ترسيخ مفهوم المواطنة بين المسلمين وغيرهم وهو ما يعتبره الغرب وثيقة متقدمة لفهم المواطنة فى ذلك الوقت ، مشيرا إلى أن كل الأديان رسخت حق المواطنة ودعت إليه ، وأكد سيادته أنه لا يوجد تعارض بين مادتى الدستور اللتين تنص إحداهما على "المواطنة" والأخرى علي أن "الإسلام هو دين الدولة واللغة العربية هي لغتها الرسمية والشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع"، لافتا إلى أن هاتين المادتين فى الدستور منذ عام 1923 مما يؤكد أن مصر دولة مدنية تحترم المواطنين والأديان.

وعلق أ.د.صفى الدين خربوش على سؤال عن كيفية حماية المواطن المصرى فى الخارج؟ ، مشيراً إلى أن المواطن المصري خارج الأراضي المصرية له قنصلية تحميه وأن مشكلات المصريين في الخارج غالبا ماتحدث من أشخاص لم يحترموا قانون الدولة المستضيفة ، مثل الصيادين الذين يذهبون للصيد في مياه إقليمية لدولة أخري فيتم احتجازهم أو الهجرة الغير شرعية وهذا لا يعني تنصل مصر من مسئوليتها تجاه مواطنيها في الخارج.

ثم تحدث عن الشباب وأنه من المهم أن تتم تنشأة الشباب على فكر "أنك مادمت مواطن مصرى فلك حقوق وعليك واجبات ملتزم بها وإذا خالفت الواجب من حق السلطة المختصة محاكمتك ومن حقك المطالبة بحقوقك أيضا مالم تنفذ".

وفى ختام الندوة قام أ.د.أحمد الجوهري بتسليم درع الجامعة للأستاذ الدكتور/ صفى الدين خربوش شكرا وتقديراً من الجامعة لحضوره الندوة.



  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2017