*الهيئة القومية لضمان جودة التعليم تعتمد كلية العلوم جامعة الفيوم           *الأستاذ الدكتور/ أحمد فتحى عبد المحسن عميداً لكلية التربية النوعية           *تدشين دراسة جامعة الفيوم لآفاق التنمية فى محافظة الفيوم 2022      *ندوة بعنوان "الشائعات والفساد وكيفية التصدى لهما "بجامعة الفيوم      *أ.د. صفاء أحمد قائم بأعمال عميد كلية التربية للطفولة المبكرة     

الأخبار
  28
أبريل-2007


  تحديات العمل الاقتصادي المشترك في ندوة ألقاها د. أحمد جويلي
facebook share    

استضافت جامعة الفيوم الدكتور / أحمد جويلي رئيس مجلس الوحدة الاقتصادية العربية والدكتور / سعد نصار مستشار وزير الزراعة في حلقة نقاشية بعنوان : تحديات العمل الاقتصادي المشترك في حضور الدكتور / جلال مصطفى سعيد رئيس الجامعة والدكتور / أحمد القاضي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور / محمد إبراهيم الخليلي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وعمداء ووكلاء وأساتذة الاقتصاد الزراعي وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

تحدث الدكتور جويلي عن المشاكل والتحديات التي تواجه التنمية الاقتصادية العربية قال أن على رأس هذه التحديات مشكلة البطالة التي تبلغ نسبتها 15 % ويبلغ عدد العاطلين بالدول العربية 20 مليون عاطل ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم خلال العشر سنوات القادمة إلى 50 مليون عاطل. وقال إن مشكلة التخلف التكنولوجي والفجوة الغذائية تأتي في المرتبة الثانية لهذه المشاكل تليها مشكل المياه كأهم التحديات التي تواجه التنمية الاقتصادية العربية.

قال الدكتور جويلي إن الدول العربية تستورد سنويا 72 مليون طنا من الغذاء وأن قلة موارد المياه تفرض على الدول العربية التنسيق فيما بينها للاستفادة القصوى من مواردها المتاحة وقد تم بالفعل انشاء المجلس العربي للمياه للقيام بهذا الدور. أكد الدكتور جويلي أنه يجري حاليا الاعداد لعقد قمة عربية اقتصادية متخصصة لدفع عملية التنمية بالدول العربية وأن هناك جهود تبذل على الساحة العربية في هذا المجال وأن حجم الصادرات والواردات تبلغ 850 مليار دولار ولكن 90 % بين دول عربية وأخرى أجنبية و 10 % بين الدول العربية بعضها البعض وأضاف أن صادرات البترول وحدها تمثل 70 % من الصادرات العربية.

وصرح الدكتور سعد نصار أن لجنة قطاع الزراعة بالمجلس الأعلى للجامعات وافقت على انشاء أول شعبة من نوعها بالجامعات المصرية وهي شعبة إدارة الأعمال الزراعية والاستثمار الزراعي والتي ستدا الدراسة بها قرييا في كلية الزراعة بجامعة الفيوم

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2017