*جامعة الفيوم تنعى الرئيس الأسبق لجمهورية مصر العربية محمد حسني مبارك           * إجتماع مجلس إدارة وحدة مناهضة العنف ضد المرأة           *رئيس جامعة الفيوم يعلن عن تعطيل الدراسة والعمل بالجامعة      *جامعة الفيوم ضمن أفضل 350 جامعة فى دول الاقتصادات الناشئة بتصنيف التايمز البريطانى 2020      *رئيس جامعة الفيوم يفتتح المؤتمر العلمي الطلابي الأول لكلية الخدمة الإجتماعية     
البحوث العلمية
إختصاصات إدارة البحوث العلمية :

1. اقتراح و تنفيذ خطط تنمية البحوث الجامعية و توفير متطلباتها فى إطار السياسة العامة للجامعة و احتياجات المجتمع.

2. تنظيم عملية إسهام أعضاء هيئة التدريس فى أنشطة البحوث الجامعية وتوفير التسهيلات والإمكانيات اللازمة لهم .
3. إقامة علاقات منظمة مع مراكز البحث العلمى المختلفة داخل البلاد و خارجها و تلقى المشكلات العلمية مع الهيئات الخارجية و متابعتها وفقا للنظام المقرر.

4. إجراء الاتصالات مع الشعبة القومية لليونسكو و غيرها من الهيئات و المنظمات العربية و الدولية ذات الاهتمام بالبحوث.

5. الاهتمام بالنشر العلمى من حيث:-

- إصدار كتيب ملخصات تقارير البحوث التى تجريها الكليات خارج الجامعة مثل إصدار دليل سنوي بجميع النشرات العلمية للكليات ونشرة بالملخصات.

- إيجاز صرف مكافآت العاملين بلجان النشر العلمى بعد مراجعتها على لائحة النشر العلمى.

- إعداد الميزانية الخاصة بالنشر العلمى و الميزانية التقديرية للبحوث.

6. إعداد ميزانية مكافآت تكلفة الماجستير أو الدكتوراة للمعيدين و المدرسين المساعدين والعمل على توفير الظروف الملائمة للبحث العلمى بالجامعة و اقتراح نظم الحوافز و المكافآت المادية و الأدبية لتشجيعهم و تحفيزهم على الاهتمام بالبحث العلمى.

7. تطوير الأجهزة العلمية عن طريق إعداد حصر شامل لجميع الأجهزة العلمية بكل كلية أو معهد و الأجهزة العلمية النادرة القيمة و الغالية الثمن ثم متابعة استخدام الكليات للأجهزة الموجودة لديها و حصر الأجهزة المعطلة و اتخاذ ما يلزم لتشغيلها.

8. الاهتمام بالجوائزسواء كانت علمية,دولية,محلية اوجائزة الجامعة للبحث العلمى.

9. تنسيق عمليات الشراء و التخزين لمستلزمات و أجهزة المعامل و متطلبات البحوث العلمية بالكليات و المعاهد أو ما يطلق علية (بند 3 خدمات أبحاث).

ولكي تحقق إدارة البحوث ما يقع عليها من مسئوليات لزم الأداء بتوزيع العمل من خلال تقسيم داخلي يتمثل في الأقسام الآتية:-

قسم شئون البحوث :

وهي إما مشروعات ذات تمويل محلي أو تمويل أجنبي، وتمثيل مصادر هذه المشروعات في اتفاقيات التعاون العلمي بين الجامعة والجامعات الأجنبية أو الوكالات والمنظمات العلمية في البلاد الأجنبية أو أكاديمية البحث العلمي وغيرها من الهيئات المحلية.

قسم شئون النشر العلمي :

وخاصة ما يتعلق بإصدار النشرات العلمية بالكليات والمعاهد، وإعداد دليل ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه، وإعداد كتيب ملخصات تفارير البحوث التي تجريها الكليات خارج الجامعة.

قسم شئون حسابات البحوث :

حيث يختص بالأنشطة التي تتعلق بالميزانية العامة للبحوث (خدمات الأبحاث – الأجهزة العلمية) ومكافآت إعداد درجتي الماجستير والدكتوراه والجوائز (الجوائز العلمية والدولية – الجوائز المحلية – جائزة الجامعة للبحث العلمي).

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020