في إطار رسالة كلية التربية والتي تستهدف إعداد كوادر تربوية تسهم في بناء مجتمع معرفي قادرعلى المنافسة محلياً وعالمياً وفقاً لمعايير الاعتماد الأكاديمي، لذلك تسعى كلية التربية إلي تبني عدة مشروعات هدفها الأول الارتقاء بالمستوى الفكري والمهاري لدى طلابها، وغرس اتجاهات إيجابية نحو مجتمعهم، وتنمية قدرتهم على إجراء البحوث التربوية وتوظيفها في حل المشكلات المجتمعية والتي من ضمنها مشروع تدريب الأقران الذي يأتي ضمن قائمة المشروعات المقترحة التي تسعى كليه التربية لتنفيذها داخل المؤسسة وخارجها تطبيقًا لسياسة الجودة والاعتماد في مؤسسات التعليم العالي؛ لذا يعد تدريب الأقرن أحد المشروعات المهمة التي تستهدف تحسين مستوى معرفة ومهارات طلاب كلية التربية وبالتالي نقل هذه الخبرة إلى أقرانهم وذلك عن طريق :
• استخدام إستراتيجية تدريب الأقران في تنمية المهارات الغوية (اللغة العربية، واللغة الإنجليزية) لغير المتخصصين من طلاب مرحلة البكالوريوس والليسانس بهدف جعل العملية التعليمة أكثر فعالية، وذلك من خلال نقل محور العملية التعليمة من المعلم إلى المتعلم لضمان جودة الخرجين ورفع قدراتهم ومهاراتهم الأدائية في المجال التدريسي.
• استخدام إستراتيجية تدريب الأقران في تنمية مهارات التحليل الإحصائي لطلاب مرحلة الدراسات العليا من أجل ضمان جودة البحث العلمي، وتلبية احتياجات المجتمع المدني لباحث قادراً على معالجة مشكلاته بمنهجية بحثية سليمة.
• العمل على نشر ثقافة تدريب الأقران وترسيخ ثقافة الجودة في التطوير الأكاديمي وتبني مفاهيم الجودة الشاملة لدى الطلاب من أجل مشاركة فعالة لطلاب في تطوير العملية التعليمية.