|
في جلسته رقم 75 المنعقدة بتاريخ 31/7/2012
* وافق مجلس الجامعة برئاسة الأستاذ الدكتور/ عبد الحميد عبد التواب صبري رئيس
الجامعة على:
المصادقة على محضرى اجتماع مجلس جامعة الفيوم رقمى (73 ، 74) بتاريخ 27
يوينه 2012 و 3 يوليو 2012 .
- المصادقة على منح:
الباحث / محمـد عبد العظيم محمود مبروك – كلية دار العلوم – درجة الماجستير.
الباحث / عادل سالم عطية جاد الله – كلية دار العلوم – درجة الماجستير.
الباحثة / كريمة محمد عبد العزيز محمد – كلية التربية – درجة الماجستير.
الباحثة / بثينة محمد سمير مصطفى السيد – كلية التربية – درجة الماجستير.
الباحثة / أسماء صلاح رمضان مــرسى – كلية الخدمة الإجتماعية – درجة الماجستير.
الباحث / علاء محمد سعيد إبراهيم – كلية الزراعة – درجة الماجستير.
الباحثة / ريهام مصطفى أيوب محمـود – كلية العلوم – درجة الماجستير.
الباحث / محمود عبد الله رمضان بسيـوني – كلية العلوم – درجة الماجستير.
الباحث / أحمد عيد حامد جـاب الله – كلية العلوم – درجة الماجستير.
الباحث / هيثم محمد قرنى السيد محمد حسن – كلية العلوم – درجة الماجستير.
الباحثة / دينا جميل شحات جورجي – كلية الآداب– درجة الماجستير.
الباحثة / مروة حسن فتوح حســن – كلية الآداب – درجة الماجستير.
الباحث / أحمد محمد السعيد على عبد الكريم – كلية دار العلوم – درجة الدكتوراه.
الباحث / عوض عبد الحميد بربري حسن – كلية الخدمة الإجتماعية – درجة الدكتوراه.
الباحثة / إيمان عبد الله عبد الله محمد – كلية الزراعة – درجة الدكتوراه.
الباحث / محمد أحمد حسين أبو العطـا – كلية الآداب – درجة الدكتوراه.
الباحثة / هدى محمد عبد الرحمن جاب الله – كلية الآداب – درجة الدكتوراه.
- منح دبلوم الدراسات العليا دور يونيو لعدد 7 دارسين فى الخدمة الاجتماعية بكلية
الخدمة الاجتماعية – جامعة الفيوم .
- منح دبلوم الدراسات العليا فى الهندسة الكهربية - بكلية الهندسة – جامعة الفيوم .
- تفويض أ.د. رئيس الجامعة فى قرارات المنح والإعارات خلال الفترة من الأول من
أغسطس 2012م وحتى عقد أول اجتماع لمجلس الجامعة فى سبتمبر 2012م.
منح اللقب العلمي:
- د. ربيع عبد السلام عبد السلام – الأستاذ المساعد – قسم علم اللغة والدراسات
السامية والشرقية – كلية دار العلوم.
فى وظيفة أستاذ
تعيين:
- د. مصطفى محمد السعيد الحمامصى – الأستاذ المساعد - قسم الجراحة
(تخدير) – كلية الطب
فى وظيفة أستاذ
تعيين:
- أ. هاني على سعيد محمد - قسم اللغة العربية وآدابها – كلية الآداب.
- أ. أيمن حمدى على مهدى - المدرس المساعد - قسم المحاصيل – كلية الزراعة.
- أ. نادى هاشم محمود السيد – قسم الكيمياء – كلية العلوم.
- أ. تامر مجدى عيسى – قسم الإرشاد السياحى – كلية السياحة والفنادق.
- أ. علياء عفان عثمان إسماعيل – قسم طرق الخدمة الاجتماعية – كلية االخدمة
الإجتماعية.
فى وظيفة مدرس
شئون الدراسات العليا والبحوث :
الموافقة على :
- تسجيل الدارس / محمد غالب ربيع – المعيد بقسم الرياضيات بكلية العلوم
جامعة الفيوم لدرجة الماجستير بقسم الرياضيات بكلية العلوم – جامعة الأزهر .
- اقتراح مجلس الدراسات العليا والبحوث بتاريخ 26/ 7/ 2012 بتعميم زيادة عدد
المشرفين الذين يمكن الاستعانة بهم من خارج جامعة الفيوم إلى اثنين إلى جانب المشرف
الداخلى من جامعة الفيوم وذلك اذا اقتضى الأمر فى بعض التسجيلات سواء لدرجة
الماجستير أو الدكتوراه .
- تطبيق كلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم اللائحة الداخلية للدراسات العليا
بنظام الساعات المعتمدة لكلية الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان ( مخاطبة المجلس
الأعلى للجامعات - يبدأ العمل بها بعد ورود موافقة المجلس الأعلى للجامعات ) .
- إلغاء قرار مجلس كلية دار العلوم بحرمان الدارسة / رجاء عبد الرحمن أحمد عبد الله
- المقيدة لدرجة الماجستير بقسم الشريعة الإسلامية بكلية دار العلوم من أداء امتحان
مادة (مصادر ومراجع).
- ايقاف تفعيل بعض البرامج الدراسية لمرحلة الدراسات العليا بكلية العلوم المعروضة
بالجلسة لعدم تفعيلها فى الوقت الحالى وذلك وفقاً للجدول المرفق .
- قبول شهادة التويفل الحاصل عليها المدرسين المساعدين والمعيدين الذين قاموا
بالتسجيل فى الدراسات العليا بجامعات أخرى لعدم وجود دراسات عليا في تخصصاتهم
بجامعة الفيوم ويعتد بها عند التعيين فى وظيفة مدرس .
- تعديل قرار مجلس الجامعة بجلسته رقم 52 والمنعقدة بتاريخ 30/ 6/ 2010م ليصبح على
النحو التالى : أن تكون جهة الحصول على شهادة اللغة الإنجليزية (التويفل) عند
التعيين بالجامعة هى :
- شهادة التويفل التى تمنحها الاميــــديست .
- شهادة ايلتس التى يمنحها المركز الثقافى البريطانى .
- شهادة التويفل التى يمنحا مركـز اللغات والترجمة بجامعة الفيوم .
- شهادات التويفل التى تمنحها مراكز اللغات والترجمة بالجامعات التى يقوم بالتسجيل
فيها المدرسون المساعدون والمعيدون بمرحلة الدراسات العليا فى تخصصات غير موجوده
بجامعة الفيوم .
اولاً: المعايير والشروط الواجب توافرها فى المتقدمين لنيل جائزة جامعة الفيوم
للبحث العلمى وهى:
أ: شروط الجائزة :
- أن يكون المرشح عضو هيئة تدريس (مدرس، أستاذ مساعد، أستاذ، أستاذ متفرغ)
بالجامعة.
- لا يجوز للشخص أن يحصل على الجائزة أكثر من مرة واحدة مدى الحياة.
- يجب أن يكون المرشح على قيد الحياة عند ترشيحه.
- ألا يكون قد سبق توقيع أى عقوبة تأديبية عليه بسبب سرقة علمية.
ب : معايير منح الجائزة :
- قائمة الأبحاث المنشورة فى دوريات محكمة.
- قائمة الأبحاث المنشورة فى مؤتمرات.
- المشاريع البحثية التى حصل عليها المرشح.
H-index- للمرشح.
- متوسط معامل التأثير للمرشح.
- براءات الاختراع التى حصل عليها المرشح.
- دور المرشح كمراجع (محكم) للدوريات العلمية والمؤتمرات.
- دور المرشح كمحرر ((Editor or Associate Editor للدوريات العلمية.
- الجوائز العلمية التى حصل عليها المرشح.
- نشر كتب علمية.
- العضوية بجمعيات علمية.
- الحصول على منح لتمويل مهمات العلمية.
ج : مستندات الترشيح:
- استمارة التقدم.
- السيرة الذاتية مع إبراز مدى تحقق معايير منح الجائزة.
- قائمة الأبحاث مع جدول يوضح معامل التأثير للمجلة المنشور بها كل بحث.
- قائمة المشاريع البحثية مع جدول يوضح ميزانية كل مشروع ومدته الزمنية ودور المرشح
(باحث رئيسى أم لا).
د : الجدول الزمنى لاختيار الفائز:
- يقوم مجلس كل كلية بترشيح عضو هيئة تدريس واحد على الأكثر للحصول على الجائزة
ويقوم عميد الكلية بإرسال مستندات المرشح إلى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات
العليا والبحوث خلال شهر سبتمبر.
- يقوم مجلس الدراسات العليا والبحوث باختيار أفضل 3 مرشحين (مع ترتيبهم) خلال شهر
أكتوبر ورفع الأمر إلى مجلس جوائز الجامعة.
- يقوم مجلس جوائز الجامعة باختيار الفائز خلال شهر نوفمبر.
ثانياً: المعايير والشروط الواجب توافرها فى المتقدمين لنيل جائزة جامعة الفيوم
للتدريس وهى :
1- بعد فتح باب الترشح لنيل جائزة التدريس علي عضو هيئة التدريس المتقدم لنيل
الجائزة أخذ موافقة مجلس القسم ثم مجلس الكلية.
2- عدد السنوات التي قضاها المتقدم في التدريس داخل جامعة الفيوم.
3- عدد السنوات التي قضاها المتقدم في الانتداب خارج جامعة الفيوم.
4- المواد التي قام ويقوم بتدريسها داخل جامعة الفيوم.
5- التخصص الدقيق للمتقدم ومدي ملائمته للموضوعات التي يقوم بتدريسها.
6- الكتب والمراجع العلمية التي قام المتقدم بتأليفها لخدمة التدريس ومدي مستواها
العلمي وحصول الطالب عليها بسهولة ويسر ودون عائق.
7- الالتزام التام بمواعيد بدء وانتهاء المحضرات.
8- عدم التغيب تماماً عن المحاضرات طوال العام الدراسي.
9- الاستعانة بتقارير الجودة والخاصة بالسادة المتقدمين وذلك لمدة من (3-5) سنوات
والتي يظهر بها رأي الطالب في أستاذ المادة ومدي الاستفادة وسهولة نقل المعلومة من
الأستاذ إلي الطالب.
10- متابعة كثافة وأعداد الطلبة الحريصون دائماً طوال العام علي حضور المحاضرات
وعدم التغيب عنها.
11- استحداث واستخدام نماذج ومساعدات تعليمية لتبسيط العملية التدريسية والتخيل عند
الطالب.
12- مدي سرعة تصحيح أعمال السنة وعرض النتيجة لوقت كافي للطلبة وتلقي رغبات الطلبة
في معرفة أخطائهم لتلافيها مستقبلاً.
13- مدي الاهتمام بمشاركة عضو هـ.ت في التدريب الصيفي حسب القواعد المعمول بها في
لوائح الكلية.
14- مدي مساهمة المتقدم في إنشاء أقسام جديدة بالكلية وعمل اللوائح الخاصة بها
والتي بدورها تخدم عملية التدريس.
15- مدي مساهمة المتقدم في الاشتراك في مراقبة الامتحانات وأعمال الكنترول والتي
بدورها تخدم عملية التدريس.
16- أن يكون محاوراً جيداً ويمتلك مهارات الاتصال.
17- أن يكون لدية المعرفة والخبرة في تخصصه والمجالات المرتبطة به ولديه رؤية
مهارات إدارة الوقت وأن يكون قائداً وصديقاً للطلاب.
ثالثاً : تفويض أ.د. رئيس الجامعة فى اعتماد والشروط الواجب توافرها فى المتقدمين
لنيل جائزة جامعة الفيوم لتنمية البيئة .
شئون خدمة المجتمع :
الموافقة على :
- حصول المطبعة على نسبة 40 % كدفعة مقدمة من أى أعمال تكلف بها المطبعة من قِبل
التعليم المفتوح والكتب الجامعية بشيك باسم / حساب مطبعة الجامعة المركزية بالفيوم
.
- اعتماد التعديلات المقترحة على اللائحة الموحدة للوحدات والمراكز ذات الطابع
الخاص .
- وضع شرط من شروط التخرج للطلاب وهو محو أمية عدد وليكن واحد أو اثنين من الأميين
كمتطلب من متطلبات التدريب الصيفي فى كليات (التربية – دار العلوم – والأداب) بما
يتيح تفعيل دور الجامعة فى مشروع محو الأمية ، بعد التنسيق مع أ.د. نائب رئيس
الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، ويعاد عرض الموضوع على مجلس شئون التعليم والطلاب
.
شئون التعليم والطلاب :
الموافقة على :
- قبول التحويل بين الكليات المتناظرة في الفرق الأعلى من الفرقة الأولي أو
الإعدادي وبشرط أن يكون الطالب ناجحاً ومنقولاً إلى فرقة أعلى في الكلية المحول
منها ( وطبقاً للضوابط الخاصة بالتحويلات والتي وافق عليها المجلس الأعلى للجامعات
في 10/ 3/ 2005 ) مع إرفاق المحتوى العلمي مع طلبات التقدم والساري تطبيقها حتى
الآن والمرفق صورة منه .
- قبول التحويل للفرق الأعلى من الأولى أو الإعدادي من الكليات المتناظرة للحاصلين
على الشهادات الفنية ( المعاهد والثانوية الفنية ) بنفس الشروط السابقة في البند
ثانياً بالكليات التي تسمح لوائحها الداخلية بذلك ( وطبقاً لقرار المجلس الأعلى
للجامعات في 15/ 1/ 2008) والمرفق صورة منه .
- قبول التحويل للفرق الأعلى من الأولي والإعدادي ونقل القيد لحالات النقل الإداري
بقرار وزاري لولي الأمر أو الحالات الاجتماعية للزواج .
- نقل قيد الطالب من كلية إلى أخرى غير مناظرة في ذات الجامعة أو في جامعة أخرى
بقرار من مجلس الكليتين وذلك بشرط ان يكون سنة حصوله على الثانوية العامة مستوفياً
الشروط المؤهلة للقبول بالكلية وحاصلاً على المجموع الذي قبلته الكلية في تلك السنة
طبقاً لنص المادة م ( 86 ) بند 3 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات ) مع
التوصية أن يكون نقل القيد من سنة سابقة فقط على سنة التقدم للتحويل .
- قبول الطلاب المعاقين بكلية الآداب طبقاً لقرارات المجلس الأعلى للجامعات في هذا
الشأن والتى تقضى ب: (قبول الطلاب المعاقين إعاقة تمنعهم من الحركة وتدوين
المحاضرات إلا بمعاونة الآخرين بشرط حصولهم على مجموع 50% على الأقل من المجموع
الكلي مع توافر المواد المؤهلة للقبول ) كما قرر المجلس الأعلى للجامعات على أن
يكون الكشف الطبي عن طريق لجنة طبية تشكل بمعرفة الجامعة .
- قبول الطلاب المكفوفين بكليتي الآداب ودار العلوم ( دون شرط المجموع وبشرط حصول
الطالب على مجموع 50% على الأقل من المجموع الكلي ) طبقاً لقرار المجلس الأعلى
للجامعات المرفق صورة منه وبشرط أن يكونوا حاصلين على الثانوية العامة من الفيوم من
مدرسة طه حسين للمكفوفين والنور والأمل .
- نقل قيد الطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية من عام سابق على ثانوية عام 2012
والباقين للإعادة من جامعة الأزهر بكلية دار العلوم مع استيفاء الحد الأدني سنة
حصوله على الثانوية الازهرية طبقاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات في 31/ 7/ 2010
ومرفق صورة منه .
- قبول الطلاب الحاصلين على درجة الليسانس أو البكالوريوس أو غيرها من المؤهلات
العليا بالكليات التي تسمح لوائحها الداخلية بذلك طبقاً لقرار المجلس الأعلى
للجامعات في 31/ 7/ 2010 ومرفق صورة منه .
- قبول تحويل طلاب الحالات المرضية بعد نهاية الفصل الدراسي الأول في حالة رغبة
الطلاب في ذلك مع إيقاف قيدهم بالكليات الجامعية الملحقين بها على ان يبدأ تسجليهم
في بداية العام الدراسي الجديد في الكليات المراد التحويل إليها وان تعرض كل حالة
من هذه الحالات على المجلس الأعلى للجامعات وذلك طبقاً لقرار المجلس الأعلى
للجامعات رقم ( 500 ) بتاريخ 7/2/ 2009 المرفق صورة منه .
- عدم قبول طلبات تحويل للفرق الأعلى بالكليات التي تأخذ بنظام الانتساب الموجه .
- يستمر قبول طلبات الطلاب المستنفذين لفرص الرسوب والمفصولين من كلياتهم بالتعليم
المفتوح طبقاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 31/ 7/ 2010 والمرفق
صورة منه إلى أن يلغي بقرار آخر .
- يشترط لقبول طلبات التحويل أو نقل القيد ان يكون الطالب من أبناء الفيوم أو بني
سويف للكليات التي لا يوجد لها نظير في بني سويف أو أثبات الإقامة (بإيصال كهرباء
أو تليفون أو مياه بالفيوم ).
- التوصية بالموافقة على أن تقبل طلبات التحويل ونقل القيد من الأحد 5/ 8/ 2012
وحتى نهاية الشهر الأول من بدء الدراسة ( وتحويل ونقل قيد الطلاب المستجدين طبقاً
لقرار مكتب التنسيق والمجلس الأعلى للجامعات من كل عام) .
- التوصية بالموافقة على استمرار تحصيل مبلغ ( 100 جنيه ) ثمن مظروف التحويلات .
- تعديل نتيجة الطالب / محمد عبد العليم محمد عبد الواحد – الفرقة الرابعة بكلية
دار العلوم دور مايو 2009 من تقدير مقبول إلى تقدير جيد بناء على موافقة مجلس
الكلية بتاريخ 21/5/2012م ، وسحب قرار أ.د. رئيس الجامعة رقم (195) بتاريخ
30/7/2009 فى هذا الشأن .
- تعديل نتيجة الطالب / عبد الرحمن محمد عبد العزيز – من خريجى كلية دار العلوم دور
مايو 2011 (انتظام) من تقدير مقبول إلى تقدير جيد بناء على موافقة مجلس الكلية
بتاريخ 21/5/2012م وسحب قرار أ.د. رئيس الجامعة رقم (195) بتاريخ 30/7/2009 فى هذا
الشأن .
- صرف مكافأة شهرية تعادل 100 % للسادة منسقى وحدات تطوير نظم تقويم الطلاب
والامتحانات بكليات الجامعة .
- صرف مكافأة شهرية تعادل 50 % لـنائب المنسق من صناديق الكلية .
- اعتماد اللائحة المالية والإدارية لمركز اللغات والترجمة بجامعة الفيوم.
إضافة بعض البنود للائحة المكافآت والحوافز الخاصة بمركز التعليم المفتوح وإعتمادها
بناء على موافقة مجلس إدارة المركز بجلسته بتاريخ 11 /7 /2012 على النحو التالى :
صرف مكافأة الاختبارات الشخصية للدارسين ببرنامج الآداب قسم إعلام للجنة الاختبارات
واللجنة المعاونة من العاملين بالمركز والسادة القائمين بالإشراف على إجراء هذه
الاختبارات وذلك بناء على عرض مقترح من أ.د. مدير المركز وموافقة أ.د. رئيس الجامعة
ورئيس مجلس إدارة المركز.
صرف مكافأة عن الجهود المتميزة للعاملين بالجامعة والكليات والسادة القائمين على
إدارة المركز والعاملين به بخلاف ما يتقاضونه من مكافآت أخرى وذلك بناء على عرض
مقترح من أ.د. مدير المركز وموافقة أ.د. رئيس الجامعة ورئيس مجلس إدارة المركز.
صرف مكافأة للعاملين بمكتب الإتصال العسكرى عن جهودهم لخدمة الدارسين بالمركز من
خلال إنهاء إجراءات تأجيل تجنيدهم وذلك بناء على عرض مقترح من أ.د. مدير المركز
وموافقة أ.د. رئيس الجامعة ورئيس مجلس إدارة المركز .
صرف مكافأة للسادة أعضاء مجلس الإدارة والعاملين بالمركز بنسبة 40% وذلك من جملة
الإيرادات المحصلة من الدارسين بالمركز كرسوم إضافية نظير فترة التسجيل الاستثنائية
وذلك بناء على عرض مقترح من أ.د. مدير المركز وموافقة أ.د. رئيس الجامعة ورئيس مجلس
إدارة المركز .
صرف جلسات مجالس التأديب وجلسات مجالس التأديب الاستئنافى .
المصادقة على نتيجة:
- درجتى البكالوريوس والليسانس دور مايو 2011 بكليات الجامعة
كما وافق على قبول التبرع المقدم من:
- جمعية سيدات دريم عبارة عن ماكينة طباعة وتصوير CANON IR 5880 ، كمبيوتر كامل IS
، طابعة HP 7000 ، ماكينة تغليف ، ماكينة تكعيب ، دباسة كبيرة ، باجمالى مبلغ خمسة
وثلاثون ألف جنيه لصالح مركز رعاية وتأهيل المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة
الفيوم
- شركة سنتك عبارة عن 2 جهاز حاسب آلى باجمالى مبلغ خمسة آلاف جنيه لصالح الطالب /
محمد ربيع رضوان والطالب / شريف عيد قرنى الفرقة الرابعة كلية دار العلوم
- شركة الهاشمية للمقاولات م. خالد الليثى المتمثل فى سيارة ماركة هيونداى فيرنا
موديل 2012 بمبلغ 72200 جنيه لصالح جامعة الفيوم
أرشيف مجلس
الجامعة
|