|
|
دار العلوم |
|
الشريعــة الإســلاميـة |
|
أشرف حسين أحمد عيسوي
|
|
الماجيستير
|
|
31/12/2003م
|
|
أ.د/ أبو سريع محمد عبد الهادي ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ محمــد فهيـم الجنـدي ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
أحكام ذوي العاهات في الفقه الإسلامي ( الأخرس – الأعمى – المقعد) في العبادات والأحوال الشخصية دراسة فقهية مقارنة
|
|
|
ملخص الرسالة
تنقسم الرسالة إلي ثلاثة أقسام كبار مهد الباحث لهم بتمهيد عام عرف من خلاله العاهة في اللغة والاصطلاح ثم أتبع ذلك بالقسم الأول الذي تناول فيه أحكام الأخرس ممهدا لها بتعريف الأخرس في اللغة
والاصطلاح ثم شرع بعد ذلك في .
الباب الأول : الباب الأول الذي جاء بعنوان مسائل العبادات المتعلقة بالأخرس و قد جاء هذا الباب في فصلين وهي .
© الفصل الأول: الصلاة وعالج من خلاله أربعة مباحث هي: حكم إمامة الأخرس في الصلاة ومن خلاله عرضت مسألتين والثاني حكم تكبيرة الإحرام وقراءة الفاتحة للأخرس والثالث: حكم إشارة الأخرس في الصلاة والرابع: حكم انعقاد الجمعة بالأخرس.
© الفصل الثاني: الحج وتناول من خلاله حكم تلبية الأخرس وفي الفصل الثالث الزكاة والذي عرض من خلاله حكم ذبيحة الأخرس.
الباب الثاني : الذي جاء تحت عنوان مسائل الأحوال الشخصية المتعلقة بالأخرس وقد احتوي علي تمهيد وثلاثة فصول في التمهيد عرفت معني الأحوال الشخصية
© الفصل الأول: بعنوان: النكاح وفيه عالج مبحثين هما: حكم انعقاد النكاح بشهادة أخرسين وإيجاب الأخرس وقبوله النكاح وعيوب النكاح
© الفصل الثاني : الطلاق وفيه خمسة مباحث وهي حكم طلاق الأخرس وحكم ظهار الأخرس وهل يجزىء العبد الأخرس في الكفارة وحكم لعان الأخرس وقذفه ورجعة الأخرس وبه ينتهي القسم الأول.
القسم الثاني : بعنوان: أحكام الأعمى وقد جاء في بابين وتمهيد
القسم الرابع :أحكام المقعد وقد جاء في تمهيد وبابين وقد كانا هذين البابين علي نفس نمط الباب الأول من
حيث الأحكام المتعلقة بهما وبعد ذلك جاءت الخاتمة التي دون فيها أهم نتائج البحث وتوصياته ثم ترجمة
الأعلام الوارد ذكرهم في الرسالة ثم الفهارس
|
|
|
|