|
|
دار العلوم |
|
البلاغة والنقد الأدبي والأدب المقارن |
|
محمـود احمـد إسماعيـل السقاري
|
|
الدكتوراه
|
|
28/3/2001م
|
|
أ.د./ محمد حسن عبد الله (مشرفًا رئيسًا)
د./ ربيـع عبـد العزيز (مشرفًا مشاركًا)
|
|
روافـد التفكيـر النقـدي بيـن مـندور والسحـرتي |
|
|
ملخص الرسالة
تناولت هذه الرسالة روافد التفكير النقدي بين مندور والسحرتي من خلال معالجة الموضوعات آلاتية:
- لماذا مندور والسحرتي من بين نقاد الجيل الماضي ، وأسباب الجمع بينهما في دراسة واحدة 0
- النقد في مصر قبل مندور والسحرتي ، متمثلا في مدرسة الديوان ذات التأسيس الإنجليزي ، وجماعة أبو اللو ذات الروافد المتنوعة.
- مندور والسحرتي: التكوين الثقافي بين التشابه والاختلاف0
- الشعر والقصيدة تفاصيل الفكر والمصطلح والمنهج النقدي ، عند كلا الرجلين : ماهية الشعر- تعريف الشعر – رأي الناقدين في بعض الشعراء السابقين ( مطران وشكري ) – مفهوم التجربة الشعرية – ومفرداتها – الوحدة العضوية
- الأنواع الأدبية وأسس التشكيل الفني من خلال تعقب الأنواع الأدبية : الشعر بأقسامه الملحمية والمسرحية والقصصية ، والفن القصصي بنوعيه : الرواية القصة القصيرة والمسرحية ، مع الاهتمام بعناصر التكوين وجوهر نظرية الدراما
- الروافد بين القبول والرفض وتناول الجانب الانتقائي الذي تميز به كل من الناقدين ، التأصيل النظري للنقد العربي وكيف تحول نقد مندور من التاريخي إلي الأيدلوجي، كما تحرك نقد السحرتي من الجمالي إلي الانطباعي التاثيري0
- واشتملت الخاتمة علي أهم النتائج والتوصيات 0
|
|
|
|