*صعود جامعة الفيوم 771 مركزاً عالمياً وضمن قائمة أفضل 100 جامعة إفريقياً وعربياً بتصنيف ويبوميتركس           * القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية           *القائمة الأولية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية      *الجدول الزمني لمقابلة عميد كلية دار العلوم      *جامعة الفيوم تعلن نتائج مسابقة تصميم الهوية البصرية لجامعتها الأهلية وتُكرِّم الفائزين     
قــواعــد التـوجيـه فـي الصــرف العــربــي

الكلية دار العلوم
القسم النحو والصرف والعروض 
اسم الطالب عصام عبد الفتاح محمد ندا
الدرجة الدكتوراه
منح الدرجة 24/9/2003م
لجنة الإشراف أ.د/ وفـاء كـامل فـايد ( مشرفًا رئيسيًا)
أ.د/ محمود محمد الطناحي أ0د/ محمود أحمد ابراهيم ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة قــواعــد التـوجيـه فـي الصــرف العــربــي
ملخص الرسالة

تناولت هذه الرسالة قواعد التوجيه في الصرف العربي. فالمقصود بقواعد التوجيه في الصرف العربي تلك الضوابط المنهجية التي وضعها الصرفيون ليلتزموا بها عند النظر في بنية الكلمة بغية استنباط الحكم ، فقد كان الصرفيون حريصين منذ وضعهم علم الصرف العربي علي وضع الضوابط والأسس التي تنظم توجيهاتهم وتعليلاتهم الصرفية بما يجعل إحكامهم وآراءهم متسقة ومنسجمة مع نظام العربية ومن ثم فقد أصبحت هذه القواعد معايير لأفكارهم ومقاييس لأحكامهم وأرائهم التي يأتون بها فيما يتصل بمفردات المسائل 0 فتناولت الدراسة الحديث عن العناصر التالية:

- التعريف بموضوع قواعد التوجيه في الصرف العربي ، أسباب اختيار الموضوع ، الدراسات السابقة التي تحدثت عن قواعد التوجيه

- تعريف القاعدة ، التوجيه، قواعد التوجيه، المقارنة بين قواعد التوجيه والقواعد الصرفية، نشأة قواعد التوجيه وتطورها.

- قواعد التوجيه البنوية

- قواعد التوجيه الاستدلالية

- قواعد التوجيه والدرس الصرفي

- واشتملت الخاتمة علي أهم النتائج والتوصيات

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020