*صعود جامعة الفيوم 3 مراكز عربيا ومركزا واحد محليا بتصنيف QS للوطن العربى           *الاحتفال بالذكرى الـ52 لانتصارات أكتوبر واستقبال الطلاب الجدد والقدامى وتكريم المشاركين في مسابقة "أفضل جامعة في الأنشطة الطلابية"           *جامعة الفيوم ضمن أفضل الجامعات عالميا بتصنيف التايمز البريطاني      *قيام أ.د. شيرين طايع بأعمال عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي      * احتفالية جائزة جامعة الفيوم للتميز الداخلي في نسختها الأولى ٢٠٢٥     
قــواعــد التـوجيـه فـي الصــرف العــربــي

الكلية دار العلوم
القسم النحو والصرف والعروض 
اسم الطالب عصام عبد الفتاح محمد ندا
الدرجة الدكتوراه
منح الدرجة 24/9/2003م
لجنة الإشراف أ.د/ وفـاء كـامل فـايد ( مشرفًا رئيسيًا)
أ.د/ محمود محمد الطناحي أ0د/ محمود أحمد ابراهيم ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة قــواعــد التـوجيـه فـي الصــرف العــربــي
ملخص الرسالة

تناولت هذه الرسالة قواعد التوجيه في الصرف العربي. فالمقصود بقواعد التوجيه في الصرف العربي تلك الضوابط المنهجية التي وضعها الصرفيون ليلتزموا بها عند النظر في بنية الكلمة بغية استنباط الحكم ، فقد كان الصرفيون حريصين منذ وضعهم علم الصرف العربي علي وضع الضوابط والأسس التي تنظم توجيهاتهم وتعليلاتهم الصرفية بما يجعل إحكامهم وآراءهم متسقة ومنسجمة مع نظام العربية ومن ثم فقد أصبحت هذه القواعد معايير لأفكارهم ومقاييس لأحكامهم وأرائهم التي يأتون بها فيما يتصل بمفردات المسائل 0 فتناولت الدراسة الحديث عن العناصر التالية:

- التعريف بموضوع قواعد التوجيه في الصرف العربي ، أسباب اختيار الموضوع ، الدراسات السابقة التي تحدثت عن قواعد التوجيه

- تعريف القاعدة ، التوجيه، قواعد التوجيه، المقارنة بين قواعد التوجيه والقواعد الصرفية، نشأة قواعد التوجيه وتطورها.

- قواعد التوجيه البنوية

- قواعد التوجيه الاستدلالية

- قواعد التوجيه والدرس الصرفي

- واشتملت الخاتمة علي أهم النتائج والتوصيات

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020