|
|
التربية |
|
أصول التربية |
|
مـراد صالح مراد زيـدان
|
|
الماجستير
|
|
29/4/1985
|
|
عبـد الفتاح أحمد جلال
( مشرفًا رئيسيًا)
مصطفى أحمد عبد الباقي ( مشرفًا مشاكا)
|
|
الكفايات المطلوبة لمعلم محو الأمية في جمهورية مصـر العربيـــة |
|
|
تهدف الدراسة إلى تحديد الكفايات الواجب توافرها في معلم محو الأمية في جمهورية مصر العربية، وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي وصولاً إلى تحديد الكفايات اللازمة للمعلم وستأخذ الدراسة بهذا المنهج .
وقد توصلت الدراسة إلى قائمة من الكفايات المطلوب توافرها في معلم محو الأمية تتكون من ثمان مجالات رئيسية تضم بداخلها (45) كفاية فرعية على النحو التالي:
التخطيط للعملية التعليمية ويتضمن (أربع كفايات فرعية ) .
المعاونة في حل المشكلات البيئية ويتضمن ( ثلاث كفايات فرعية ).
التعرف على الدارس الكبير ويتضمن ( ثمان كفايات فرعية ) .
طرق تعليم الكبار ويتضمن ( سبع كفايات فرعية) .
طرق وأساليب التدريس ويتضمن ( ست كفايات فرعية ) .
استخدام الوسائل التعليمية ويتضمن ( أربع كفايات فرعية ) .
إدارة الفصل والمناقشات ويتضمن ( خمس كفايات فرعية ) .
التقويم ويتضمن ( ثمان كفايات فرعية ) .
|
|
|
|