|
|
التربية |
|
مناهج وطرق التدريس |
|
أحمد محمود أحمد محمود عفيفــى
|
|
الماجستير
|
|
25/2/1987
|
|
أ.د/ محمـد رضـا البغدادي ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ خليفة عبد السميع خليفة ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
تقويم طرق تدريس رياضيات الصف السابع مـن التعليـم الأساسـي |
|
|
ملخص الرسالة
تتلخص مشكلة البحث الراهن في تقويم طرق تدريس رياضيات الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي وقد يتطلب هذا الإجابة عن الأسئلة الآتية :
1- ما الطرق المتبعة حاليا في تدريس الرياضيات لتلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي؟
2- وما المعايير التي يمكن في ضوئها تقويم طرق التدريس المتبعة حاليا؟
3- ما نتائج تقويم الواقع الحالي الطرق تدريس الرياضيات؟
4- ما الأسس التي يمكن استخدامها لتحسين تدريس رياضيات الصف السابع من التعليم الأساسي؟
منهج البحث :
1- استخدم المنهج الوصفي في هذا البحث، لفعاليته في تحديد الواقع الحالي والممارسات السائدة.
2- استخدم بعض الممارسات المسحية للحصول على المعلومات المتعلقة بموضوع البحث.
أهم النتائج :
1- أن الطريقة المتبعة في تدريس الرياضيات لتلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي هي "طريقة الإلقاء"
2- لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أراء المعلمين وما يقومون به فعلا من أعمال عند تدريس الرياضيات.
3- لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تحقيق الأهداف وكل من سلوك المعلم، وأنشطة التلاميذ، والتقويم.
4- وجودة فروق بين الطريقة المتبعة "طريقة الإلقاء" في تدريس الرياضيات ومعايير طرق تدريس
الرياضيات.
|
|
|
|