|
|
التربية |
|
المناهج وطرق التدريس |
|
سمـاح خميس حسيـن فتـح البـاب
|
|
الماجستير
|
|
29/6/1994
|
|
أ.د/ محمد رضا البغدادى ( مشرفًا رئيسيًا)
|
|
مـدى فعالية تدريس العلوم لتلاميذ الصف الثانـي الإعدادي باستخدام بعض أساليب التعليـم الذاتـي في اكتساب مهــارات عمليـــات العلــــم |
|
|
ملخص الرسالة
تحددت مشكلة البحث في السؤال الآتي: كيف يمكن لتلاميذ الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي اكتساب مهارات عمليات العلم باستخدام بعض أساليب التعليم الذاتي وأثر ذلك على تحصيلهم للمعرفة العلمية.
منهج البحث :
استخدام هذا البحث المنهج التجريبي.
أهم النتائج :
1- فاعلية برامج الطاقة الكهربية باستخدام الكتاب المبرمج فقد كانت قيمة الفاعلية عند استخدام معادلة بلاك (41.2، وهذه القيمة تقع في المدى الذي حدده بلاك وهو (من 1 إلى 42 كما أنها تساوي الحد الفاصل (1.2)، فهي إذن ذات فعالية .
2- فاعلية برامج الطاقة الكهربية باستخدام الكمبيوتر فقد كانت قيمة الفاعلية عند استخدام معادلة بلاك (1.6)، وهذه القيمة تقع في المدى الذي حدده بلاك وهو (من 1 إلى 2) ، كما أنها أكبر من الحد الفاصل (1.2)، منهي إذن ذات فعالية.
|
|
|
|