|
|
التربية |
|
المناهج وطرق التدريس |
|
خـالـد محمد محمود عبـد الجـواد
|
|
الماجستير
|
|
28/7/1994
|
|
أ.د/ خليفـة عبـد السميـع خليفة ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ كمال أحمد محمد حسن الديب ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
تحسين تدريس أساليب البرهنة فى الهندسة بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي |
|
|
ملخص الرسالة
مشكلة البحث: تتحدد مشكلة الدراسة في الإجابة عن الأسئلة الآتية :
1- ما المتطلبات الأساسية لعملية البرهنة؟
2- ما الصعوبات التي تواجه التلاميذ في برهنة التمارين؟
3- كيف يتم بناء برنامج وخطة تدريس لتحسين تدريس أساليب البرهنة؟
4- ما أثر تدريس البرنامج المقترح على قدرة التلاميذ في استيعاب المتطلبات الأساسية للبرهنة؟
5- ما أثر تدريس البرنامج المقترح في تذليل صعوبات البرهان؟
أهم النتائج :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة من حيث القدرة على استيعاب المتطلبات الأساسية لعملية البرهنة.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة من حيث القدرة على بناء البرهان المباشر.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة من حيث القدرة على بناء البرهان غير المباشر.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة من حيث القدرة على بناء البرهان باستنفاذ الحالات.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة من حيث القدرة على بناء البرهان ككل. وذلك لصالح المجموعة التجريبية لكل صف على حدة.
|
|
|
|