*صعود جامعة الفيوم 3 مراكز عربيا ومركزا واحد محليا بتصنيف QS للوطن العربى           *الاحتفال بالذكرى الـ52 لانتصارات أكتوبر واستقبال الطلاب الجدد والقدامى وتكريم المشاركين في مسابقة "أفضل جامعة في الأنشطة الطلابية"           *جامعة الفيوم ضمن أفضل الجامعات عالميا بتصنيف التايمز البريطاني      *قيام أ.د. شيرين طايع بأعمال عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي      * احتفالية جائزة جامعة الفيوم للتميز الداخلي في نسختها الأولى ٢٠٢٥     
استخدام أسلوب تحليل النظم فـي تحسين تدريس الكيمياء
الكلية التربية
القسم المناهج وطرق التدريس 
اسم الطالب محمود شعبان أحمـد السيــــد
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 22/2/1995
لجنة الإشراف أ.د/ محمد رضـا البغــدادي ( مشرفًا رئيسيًا)
أ.د/ عبد النبي إبراهيم عيسوى ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة مدى فاعلية استخدام أسلوب تحليل النظم فـي تحسين تدريس الكيمياء العضوية بالمدارس الثانوية الزراعية
ملخص الرسالة

مشكلة الدراسة: تحددت مشكلة البحث فيما يلي كيف يمكن مواجهة صعوبات تعلم الكيمياء العضوية لطلاب التعليم الثانوي الزراعي باستخدام أسلوب تحليل النظم لتحسين تدريسها .

منهج البحث :

منهج تحليل النظم .

أهم النتائج :

1- انخفاض درجات الطلاب في الاختبار القبلي لكل من المجموعتين الضابطة والتجريبية مما يدل على أن هناك صعوبات تواجه تعلم وتعليم الطلاب في مقرر الكيمياء العضوية للصف الأول الثانوي من المدارس الثانوي الزراعية .

2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة وذلك في صالح المجموعة التجريبي عند مستوى التذكر – الفهم – التطبيق في الاختبار البعدي ما يؤكد فعالية الوحدة المقترحة وذلك يحقق الفرض الأول .

3- عند حساب معامل بلاك كانت القيمة تساوي 1.8 وهذه القيمة أكبر من القيمة التي حددها بلاك وهذا يدل على فاعلية الوحدة المقترحة ودليل المعلم وذلك تحقق الفرض الثاني .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020