|
|
التربية |
|
المناهج وطرق التدريس |
|
أسـامة رضوان محمود رضــوان
|
|
الماجستير
|
|
24/11/2004
|
|
أ.د/ عبد الرحمن كامـل عبد الرحمن ( مشرفًا رئيسيًا)
د / أحمــد مفــرح أحمـــد ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
أثر استخدم المنظمات المتقدمة بالترابط مع الصــور التركيبية على اكتساب بعض القواعـد النحـويـــة لــدى تلاميــذ الصــف الأول الإعـــــدادي |
|
|
ملخص الرسالة
تتحدد مشكلة الدراسة في السؤال التالي ما أثر استخدام المنظمات المتقدمة بالترابط مع الصور التركيبية في اكتساب بعض القواعد النحوية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟ .
منهج البحث :
لقد استخدمت الدراسة المنهج التجريبي .
أهم النتائج :
1- عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة وذلك في القياس القبلي لكل منها في اختبار التحصيل بالنسبة لمستوى التراكيب اللغوية الصحيحة.
2- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل على النحو الذي يبينه اختبار (ت).
3- لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل المطبق قبليا وبعديا على النحو الذي يبينه اختبار (ت).
4- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل المطبق قبليا وبعديا على النحو الذي يبينه اختبار (ت).
|
|
|
|