|
|
التربية |
|
المناهج وطرق التدريس |
|
منتصـر محمد كمـال محمود الشماع
|
|
الماجستير
|
|
24/11/2004
|
|
أ.د/ حـامد محمد أمين شعبـــان ( مشرفًا رئيسيًا)
د /عبد الرحمن كامل عبد الرحمن ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
اثــر برنـامج لغوى في المناظرات علــى تنميـة بعــض مهـارات التعبير الشفوي لدى طـلاب الصــــف الأول الثـــانـــوي العــام |
|
|
ملخص الرسالة
تتلخص مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: " ما أثر برنامج لغوي في المناظرات على تنمية بعض مهارات التعبير الشفوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام ؟ " .
أهم النتائج :
1- بالنسبة للفرض الأول الذي ينص على عدم وجود فروق لها دلالة إحصائية بين متوسطي دراجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة ، من حيث فهم موضوعات التعبير الشفوي في القياسين القبلي والبعدي على النحو الذي بينه اختبار (ت) لدلالة الفروق . فقد تأكدت عدم صحة هذا الفرض حيث توصل الباحث إلى وجود فروق لها دلالة إحصائية في التطبيق البعدي . لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى (0.01) وفي ذلك ما يدل على فاعلية برنامج المناظرات في تنمية مهارات التعبير الشفوي لدى الطلاب عينة البحث .
2- بالنسبة للفرض الثاني الذي ينص على عدم وجود فروق لها دلالة إحصائية بين دراجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة من حيث ملاحظة مهارات التعبير الشفوي على النحو الذي يبينه اختبار ( كا2 ) بين التكرارات الأصلية والمتوقعة على بطاقات الملاحظة في القياسين القبلي والبعدي . فقد تأكدت عدم صحة هذا الفرض حيث توصل الباحث إلى وجود فروق لها دلالة إحصائية في التطبيق البعدي . لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى ( 0.01 ) وفي ذلك ما يدل على فاعلية برنامج المناظرات في تنمية مهارات التعبير الشفوي لدى الطلاب عينة البحث .
|
|
|
|