*انطلاق مبادرة "أنا أيضاً مسؤول"           *صعود جامعة الفيوم 771 مركزاً عالمياً وضمن قائمة أفضل 100 جامعة إفريقياً وعربياً بتصنيف ويبوميتركس           * القائمة النهائية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية      *القائمة الأولية للسادة المقبول ترشحهم لشغل منصب عميد كلية التربية      *الجدول الزمني لمقابلة عميد كلية دار العلوم     
اثــر برنـامج لغوى في المناظرات
الكلية التربية
القسم المناهج وطرق التدريس 
اسم الطالب منتصـر محمد كمـال محمود الشماع
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 24/11/2004
لجنة الإشراف أ.د/ حـامد محمد أمين شعبـــان ( مشرفًا رئيسيًا)
د /عبد الرحمن كامل عبد الرحمن ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة اثــر برنـامج لغوى في المناظرات علــى تنميـة بعــض مهـارات التعبير الشفوي لدى طـلاب الصــــف الأول الثـــانـــوي العــام
ملخص الرسالة

تتلخص مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: " ما أثر برنامج لغوي في المناظرات على تنمية بعض مهارات التعبير الشفوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام ؟ " .

أهم النتائج :

1- بالنسبة للفرض الأول الذي ينص على عدم وجود فروق لها دلالة إحصائية بين متوسطي دراجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة ، من حيث فهم موضوعات التعبير الشفوي في القياسين القبلي والبعدي على النحو الذي بينه اختبار (ت) لدلالة الفروق . فقد تأكدت عدم صحة هذا الفرض حيث توصل الباحث إلى وجود فروق لها دلالة إحصائية في التطبيق البعدي . لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى (0.01) وفي ذلك ما يدل على فاعلية برنامج المناظرات في تنمية مهارات التعبير الشفوي لدى الطلاب عينة البحث .

2- بالنسبة للفرض الثاني الذي ينص على عدم وجود فروق لها دلالة إحصائية بين دراجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة من حيث ملاحظة مهارات التعبير الشفوي على النحو الذي يبينه اختبار ( كا2 ) بين التكرارات الأصلية والمتوقعة على بطاقات الملاحظة في القياسين القبلي والبعدي . فقد تأكدت عدم صحة هذا الفرض حيث توصل الباحث إلى وجود فروق لها دلالة إحصائية في التطبيق البعدي . لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى ( 0.01 ) وفي ذلك ما يدل على فاعلية برنامج المناظرات في تنمية مهارات التعبير الشفوي لدى الطلاب عينة البحث .

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020