*الجدول الزمنى لمقابلة عميد كلية التربية وترتيب المقابلات للسادة المتقدمين لمنصب عميد كلية التربية           *جائزة مصر للتميز الحكومي تعلن نتائج تحكيم النسخة الأولى لجائزة جامعة الفيوم للتميز الداخلي           *توقيع بروتوكول تعاون لدعم ريادة الأعمال واحتفالية تكريم المشاركين في هاكاثون "تحدي مليون فكرة      *تحكيم جائزة جامعة الفيوم للتميز الداخلي ٢٠٢٥      *قيام الأستاذة الدكتورة/ شربات ثابت بأعمال عميد كلية التمريض     
اثر استخدام التعلم التعاوني في تدريس علم الاجتماع
الكلية التربية
القسم المناهج وطرق التدريس 
اسم الطالب أمــال جمعـه عبـد الفتاح محمد
الدرجة الماجستير
منح الدرجة 27/4/2005
لجنة الإشراف أ.د/ سعــاد محمـد فتحــى ( مشرفًا رئيسيًا)
أ.د / حسن إبراهيم حسن احمـد ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة اثر استخدام التعلم التعاوني في تدريس علم الاجتماع على التحصيل وتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية
ملخص الرسالة

تتحدد مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي: " ما أثر استخدام التعلم التعاوني في تدريس علم الاجتماع على التحصيل وتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟ " ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية:

1- ما أثر استخدام التعلم التعاوني في تدريس علم الاجتماع على التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثالث الثانوي أدبي

2- ما أثر استخدام التعلم التعاوني في تدريس علم الاجتماع على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لطلاب الصف الثالث الثانوي أدبي ؟

3- ما العلاقة بين التحصيل الدراسي وتنمية المهارات الاجتماعية في تدريس علم الاجتماع باستخدام التعلم التعاوني ؟

أهداف البحث :

1- الكشف عن مدى فاعلية التعلم التعاوني في تحسين تحصيل طلاب الصف الثالث الثانوي أدبي .

2- الكشف عن مدى فاعلية التعلم التعاوني في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لطلاب الصف الثالث الثانوي أدبي (الاتصال - التعاون - تحمل المسئولية - القيادة) .

3- الكشف عن العلاقة بين التحصيل الدراسي والمهارات الاجتماعية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي أدبي من خلال تدريس علم الاجتماع باستخدام التعلم التعاوني .

منهج البحث :

لقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج التجريبي في البحث الحالي.

أهم النتائج :

1- أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي عند مستوى دلالة (0.01) لصالح المجموعة التجريبية .

2- أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات الاجتماعية عند مستوى دلالة (0.01) لصالح المجموعة التجريبية .

3- أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات الاجتماعية في كل مهارة على حدة (التعاون - الاتصال - تحمل المسئولية - القيادة) عند مستوى دلالة (0.01) لصالح المجموعة التجريبية

4- أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار المهارات الاجتماعية عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي

5- أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في اختبار المهارات الاجتماعية في كل مهارة على حدة (التعاون - الاتصال - تحمل المسئولية - القيادة) عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي .

6- أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في تطبيق المرحلة الأولى وتطبيق المرحلة الثانية في بطاقة الملاحظة ككل وفي كل مهارة على حدة (التعاون - الاتصال - تحمل المسئولية - القيادة) عند مستوى دلالة (0.01) لصالح المرحلة الثانية .

7- أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في تطبيق المرحلة الأولى وتطبيق المرحلة الثالثة في بطاقة الملاحظة ككل وفي كل مهارة على حدة (التعاون - الاتصال - تحمل المسئولية - القيادة) عند مستوى دلالة (0.01) لصالح المرحلة الثالثة

8- أن هناك ارتباطًا طرديًا قويًا بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختباري التحصيل الدراسي والمهارات الاجتماعية.
  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020