|
|
التربية |
|
المناهج وطرق التدريس |
|
أمــال جمعـه عبـد الفتاح محمد
|
|
الماجستير
|
|
27/4/2005
|
|
أ.د/ سعــاد محمـد فتحــى ( مشرفًا رئيسيًا)
أ.د / حسن إبراهيم حسن احمـد ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
اثر استخدام التعلم التعاوني في تدريس علم الاجتماع على التحصيل وتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية |
|
|
ملخص الرسالة
تتحدد مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي: " ما أثر استخدام التعلم التعاوني في تدريس علم الاجتماع على التحصيل وتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟ "
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية:
1- ما أثر استخدام التعلم التعاوني في تدريس علم الاجتماع على التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثالث الثانوي أدبي
2- ما أثر استخدام التعلم التعاوني في تدريس علم الاجتماع على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لطلاب الصف الثالث الثانوي أدبي ؟
3- ما العلاقة بين التحصيل الدراسي وتنمية المهارات الاجتماعية في تدريس علم الاجتماع باستخدام التعلم التعاوني ؟
أهداف البحث :
1- الكشف عن مدى فاعلية التعلم التعاوني في تحسين تحصيل طلاب الصف الثالث الثانوي أدبي .
2- الكشف عن مدى فاعلية التعلم التعاوني في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لطلاب الصف الثالث الثانوي أدبي (الاتصال - التعاون - تحمل المسئولية - القيادة) .
3- الكشف عن العلاقة بين التحصيل الدراسي والمهارات الاجتماعية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي أدبي من خلال تدريس علم الاجتماع باستخدام التعلم التعاوني .
منهج البحث :
لقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج التجريبي في البحث الحالي.
أهم النتائج :
1- أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي عند مستوى دلالة (0.01) لصالح المجموعة التجريبية .
2- أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات الاجتماعية عند مستوى دلالة (0.01) لصالح المجموعة التجريبية .
3- أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات الاجتماعية في كل مهارة على حدة (التعاون - الاتصال - تحمل المسئولية - القيادة) عند مستوى دلالة (0.01) لصالح المجموعة التجريبية
4- أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار المهارات الاجتماعية عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي
5- أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في اختبار المهارات الاجتماعية في كل مهارة على حدة (التعاون - الاتصال - تحمل المسئولية - القيادة) عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي .
6- أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في تطبيق المرحلة الأولى وتطبيق المرحلة الثانية في بطاقة الملاحظة ككل وفي كل مهارة على حدة (التعاون - الاتصال - تحمل المسئولية - القيادة) عند مستوى دلالة (0.01) لصالح المرحلة الثانية .
7- أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في تطبيق المرحلة الأولى وتطبيق المرحلة الثالثة في بطاقة الملاحظة ككل وفي كل مهارة على حدة (التعاون - الاتصال - تحمل المسئولية - القيادة) عند مستوى دلالة (0.01) لصالح المرحلة الثالثة
8- أن هناك ارتباطًا طرديًا قويًا بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختباري التحصيل الدراسي والمهارات الاجتماعية.
|
|
|
|