|
|
التربية |
|
المناهج وطرق التدريس |
|
جمـــال رمضـان احمـد محمد
|
|
الماجستير
|
|
29/6/2005
|
|
أ.د/ عبـد الرحمـن كـامل عبـد الرحمن ( مشرفًا رئيسيًا)
أ.د / عبد المعطى عبد المعطى على كيوان ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
اثر تدريس بعض الموضوعات النحوية في تنمية مهارات التعبير الشفهي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام |
|
|
ملخص الرسالة
تحديد مشكلة البحث: يمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيس الأتي: ما أثر برنامج لغوي في المناظرات على تنمية بعض مهارات التعبير الشفوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام؟
ويمكن تحليل هذا السؤال إلى الأسئلة الآتية:
1. ما مهارات التعبير الشفوي اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي العام.
2. كيف يمكن تنمية مهارات التعبير الشفوي لدى الطلاب عينة البحث؟
3. إلى أي مدى يمكن تنمية مهارات التعبير الشفوي لدى الطلاب عينة البحث؟
أهم النتائج :
1- بالنسبة للفرض الأول الذي ينص على عدم وجود فروق لها دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية الضابطة من حيث فهم موضوعات التعبير الشفوي في القياسين القبلي والبعدي على النحو الذي يبنه اختبار (ت) لدلالة الفروق، فقد تأكدت عدم صحة هذا الفرض حيث توصل الباحث إلى وجود فروق لها دلالة إحصائية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى (0.01) وفي ذلك ما يدل على فعالية برنامج المناظرات في تنمية مهارات التعبير الشفوي لدى الطلاب عينة البحث.
2- بالنسبة للفرض الثاني الذي ينص على عدم وجود فروق لها دلالة إحصائية بين درجات طلال المجموعتين التجريبية والضابطة من حيث ملاحظة مهارات التعبير الشفوي على النحو الذي يبنه اختبار ( كا2) بين التكرارات الأصلية والمتوقعة على بطاقات الملاحظة في القياسين القبلي والبعدي فقد تأكدت عدم صحة هذا الفرض حيث توصل الباحث إلى وجود فروق لها دلالة إحصائية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى
(0.01) وفي ذلك ما يدل على فاعلية برنامج المناظرات في تنمية مهارات التعبير الشفوي لدى الطلاب عينة البحث.
|
|
|
|