|
|
التربية |
|
أصول التربية |
|
عبد الحميد حامد عبـد الفتاح
|
|
الماجستير
|
|
28/4/2004
|
|
أ.د/ عبد المنعم إبراهيم الجميعى ( مشرفًا رئيسيًا)
أ.د/ محمد فوزي عبـد المقصود ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
الأبعـاد العلميـة للفكر التربوي في مصر من ( 1882 إلى 1952 ) |
|
|
تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: " إلى أي حد أسهم أصحاب الاتجاه العلمي في التربية في مصر منذ سنة 1882 م إلى سنة 1952 م في تجديد الفكر التربوي ؟
وتتمثل أهداف الدراسة في :
إلقاء الضوء على فترة من تاريخنا الثقافي في الماضي القريب ظهر خلالها اتجاه تربوي أكد على النزعة العلمية في التربية كوسيلة للنهوض بالبلاد وتحقيق تقدمها .
الوقوف على الظروف والأحداث التي أثرت على آراء رواد هذا الاتجاه وتحليل آرائهم التربوية ومدى ما يوجد بينها وبين واقع المجتمع آنذاك من تفاعل .
إزالة ما هو عالق في نفوس أبنائنا ممن نعدهم لمهنة إعداد وتعليم الأجيال الناشئة من مفاهيم خاطئة ترى أن العقلية المصرية غير قادرة على الإنتاج والابتكار في ميادين الفكر التربوي وأن دورها يقتصر على نقل وتقليد ما يقوله الآخرون ، وذلك لا يتأتى إلا بتزويدهم بنماذج من ألوان الفكر التربوي لعدد من المفكرين المصريين في العصر الحديث ومنهم أصحاب النزعة العلمية في التربية وإبراز ما في اتجاهاتهم من تجديد وابتكار .
خطوات الدراسة :
الفصل الأول: ويتناول واقع المجتمع المصري من سنة 1882 إلى سنة 1952 وانعكاساته على التعليم .
الفصل الثاني: يتناول العوامل المؤثرة في تكوين الاتجاهات العلمية في الفكر التربوي في مصر (1882- 1952) .
الفصل الثالث: يتناول فلسفة العلم وقضاياه .
الفصل الرابع: يتناول التربية والعلم .
|
|
|
|