|
|
التربية |
|
علم النفس |
|
عفاف إسماعيل خير الله رمضان
|
|
الماجستير
|
|
21/9/1994
|
|
أ.د/ محمد عبـد الظاهر الطيب ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ محمد عبد العال الشيــخ ( مشرفًا مشاركًا)
د/ مجدى حسن محمـــود ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
الحـاجات النفسية للأطفال الملتحقين وغيـر الملتحقين بريـاض الأطفـال
( دراسة مقارنة )
|
|
|
ملخص الرسالة
تتحدد مشكلة البحث في السؤال التالي: هل تختلف الحاجات النفسية المتمثلة في الحاجة إلى الصداقة والانتماء والحاجة إلى التقدير الاجتماعي والحاجة إلى الحرية والاستقلال والحاجة إلى تحمل المسئولية والحاجة إلى الطمأنينة والأمن النفسي والحاجة إلى الحب والعطف والحاجة إلى اللعب لدى الأطفال اللذين التحقوا برياض الأطفال ؟ :
منهج البحث :
وقامت الدراسة على إستراتيجيتين وهما: المنحنى الناموسى ، والمنحنى الكلينيكي الفردي.
أهم النتائج :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الدرجات التي يحصل عليها الأطفال اللذين التحقوا برياض الأطفال ومتوسط الدرجات للأطفال اللذين لم يلتحقوا برياض الأطفال في الحاجات النفسية ، وهذه الفروق بين متوسط الدرجات تعبر عن شدة الحاجة .
|
|
|
|