|
|
التربية |
|
قسم علم النفس |
|
محمد سيد رمضان مرسى
|
|
الماجيستير
|
|
24/2/1998
|
|
أ.د/ محمـــد ســلامــه آدم ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ محمد محمود محمد عبد النبى ( مشرفًا مشاركًا)
|
|
اتجاهات المعلمين وتلاميذهم نحو العقاب المدرسي وعلاقتها بميل التلاميذ نحـــو المواد الدراسية
|
|
|
ملخص الرسالة تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية:
1- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين والمعلمات في الاتجاه نحو العقاب المدرسي ؟
2- هل هناك فرق بين التربويين وغير التربويين في الاتجاه نحو العقاب ؟
3- هل هناك فرق بين التلاميذ والتلميذات في الاتجاه نحو العقاب ؟
4- هل هناك علاقة بين اتجاهات المعلمين نحو العقاب وميول التلاميذ نحو الدراسة ؟
ة
أهداف الدراسة :
1- كشف العلاقة بين اتجاهات المعلمين نحو العقاب المدرسي وميول التلاميذ نحو الدراسة .
2- التعرف على تأثير التفاعل " الإحصائي " بين اتجاهات المعلمين نحو العقاب المدرسي واتجاهات تلاميذهم نحو العقاب المدرسي على ميول التلاميذ نحو المواد الدراسية .
أهم النتائج :
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين والمعلمات في الاتجاه نحو العقاب المدرسي .
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التربويين وغير التربويين من المعلمين نحو الاتجاه نحو العقاب المدرسي .
3- الذكور من التلاميذ أكثر تقبلاً للعقاب المدرسي من التلميذات .
4- توجد علاقة سالبة بين اتجاهات المعلمين نحو العقاب المدرسي وميول التلاميذ ( تلاميذهم ) نحو المواد الدراسية ( اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – العلوم ) بينما توصلت الدراسة إلى عدم علاقة في حالة مادتي (الدراسات الاجتماعية – الرياضيات )
5- هناك تفاعل " إحصائي " دال بين اتجاهات المعلمين نحو العقاب المدرسي واتجاهات تلاميذهم نحو العقاب المدرسي يؤثر على ميول التلاميذ نحو المواد الدراسية بمعنى أنه : إذا أتفق اتجاه المعلم مع اتجاه تلميذه نحو العقاب المدرسي ( سواء بالرفض أو التأييد ) أدى ذلك إلى ميل التلميذ نحو المادة الدراسية ، وإذا اختلف اتجاه المعلم مع اتجاه تلميذه نحو العقاب المدرسي ( أحدهما يؤيده
والآخر يرفضه ) أدى ذلك إلى نقصان ميل التلميذ نحو المادة الدراسية
|
|
|
|