*حصاد جامعة الفيوم أبريل 2025           *ختام فعاليات المهرجان الكشفي الثالث عشر لجوالي وجوالات الجامعة           *جامعة الفيوم تستضيف الندوة التثقيفية الحادية والعشرين لقوات الدفاع الشعبي والعسكري      *رئيس جامعة الفيوم يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الغردقة      *خبر عاجل     
اتجاهات المعلمين وتلاميذهم نحو العقاب المدرسي

الكلية التربية
القسم قسم علم النفس  
اسم الطالب محمد سيد رمضان مرسى
الدرجة الماجيستير
منح الدرجة 24/2/1998
لجنة الإشراف أ.د/ محمـــد ســلامــه آدم ( مشرفًا رئيسيًا)
د/ محمد محمود محمد عبد النبى ( مشرفًا مشاركًا)
عنوان الرسالة اتجاهات المعلمين وتلاميذهم نحو العقاب المدرسي وعلاقتها بميل التلاميذ نحـــو المواد الدراسية
ملخص الرسالة تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية:

1- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين والمعلمات في الاتجاه نحو العقاب المدرسي ؟

2- هل هناك فرق بين التربويين وغير التربويين في الاتجاه نحو العقاب ؟

3- هل هناك فرق بين التلاميذ والتلميذات في الاتجاه نحو العقاب ؟

4- هل هناك علاقة بين اتجاهات المعلمين نحو العقاب وميول التلاميذ نحو الدراسة ؟

ة أهداف الدراسة :

1- كشف العلاقة بين اتجاهات المعلمين نحو العقاب المدرسي وميول التلاميذ نحو الدراسة .

2- التعرف على تأثير التفاعل " الإحصائي " بين اتجاهات المعلمين نحو العقاب المدرسي واتجاهات تلاميذهم نحو العقاب المدرسي على ميول التلاميذ نحو المواد الدراسية .

أهم النتائج :

1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين والمعلمات في الاتجاه نحو العقاب المدرسي .

2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التربويين وغير التربويين من المعلمين نحو الاتجاه نحو العقاب المدرسي .

3- الذكور من التلاميذ أكثر تقبلاً للعقاب المدرسي من التلميذات .

4- توجد علاقة سالبة بين اتجاهات المعلمين نحو العقاب المدرسي وميول التلاميذ ( تلاميذهم ) نحو المواد الدراسية ( اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – العلوم ) بينما توصلت الدراسة إلى عدم علاقة في حالة مادتي (الدراسات الاجتماعية – الرياضيات )

5- هناك تفاعل " إحصائي " دال بين اتجاهات المعلمين نحو العقاب المدرسي واتجاهات تلاميذهم نحو العقاب المدرسي يؤثر على ميول التلاميذ نحو المواد الدراسية بمعنى أنه : إذا أتفق اتجاه المعلم مع اتجاه تلميذه نحو العقاب المدرسي ( سواء بالرفض أو التأييد ) أدى ذلك إلى ميل التلميذ نحو المادة الدراسية ، وإذا اختلف اتجاه المعلم مع اتجاه تلميذه نحو العقاب المدرسي ( أحدهما يؤيده والآخر يرفضه ) أدى ذلك إلى نقصان ميل التلميذ نحو المادة الدراسية

  Powered by
| جميع الحقوق © محفوظة لجامعة الفيوم 2007 - 2020